درس القرآن و تفسير الوجه الخامس من الصافات .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام :
فيض الاسمين محمد و احمد .25 اغسطس 2017 .
========================
الحمد لله وبعد ؛ نأخذ حديث من احاديث صحيح مسلم ، تمام ، عن أنس ابن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله لا يظلمُ مؤمنا حسنةً، يعطى بها في الدنيا ويُجزى بها في الآخرةِ، وأما الكافرُ فيُطعمُ بحسنات ما عمل بها لله في الدنيا، حتّى إذا أفضى إلى الآخرة لم تكنْ له حسنةٌ يُجزى بها .
((( يعني ربنا بيثيب المؤمن في الدنيا والآخرة ، والكافر لو احسن العمل الى الناس ربنا بيجزيه خيرا في الدنيا ، ولكن في الآخرة يُحاسبه على كفره ، فيدخله جهنم فيطهره الله سبحانه وتعالى من ذنوبه ومعاصيه وكفره احقابا مديدة ، ثم يفني الله سبحانه وتعالى النار ، ويهيئهم لدخول الجنة الى امد ما .تمام؟ لان الله سبحانه وتعالى بعد ذلك يفني الجنة اقتضاء لغيرته اقتضاء لغيرته ولا يُبقي الا الخُلص ، مين الخُلَّص ؟ اللي هم الأولياء والأنبياء والمحدَّثين ، الذين كان لهم حظا من وصال الله عزوجل في الدنيا تمام ؟ فيصبحوا كملائكة او كرؤساء ملائكة في العالم التالي لأن الله يقيم كونا ثم يفنيه ثم يحاسب أهله ويجازيهم ، ثم يفني ذلك ويقيم كونا ثم يفنيه ويجازي اهله ويحاسبهم وهكذا ، لان صفات الله سبحانه وتعالى أزلية أبدية لاتتعطل ولا تتوقف ، فهو الحكم تمام ؟ وهو صاحب اليوم الآخر ، وهذه الصفة لا تتغير ولا تتبدل ولا تتعطل فالأكوان مستمرة كون تلو آخر وهكذا ، تمام ؟ طيب ، نأخذ الآن حديث من احاديث الامام المهدي في كتاب نجم الهدى ، يقول الإمام المهدي: وما تعلم ما الحمد والتحميد، ولِم أعلى مقامه الربُّ الوحيد. وكفى لك مِن عظمته أن الله ابتدأ به كتابه الكريم، ليبيّن للناس عظمة الحمد ومقامه العظيم. وإنه لا يفور من قلبٍ إلا بعد المحويّة والذوبان، ((( يعني ما يفورش/لايفور من القلب ده الايمان والوصال الا بعد ان تُمحى في الله عزوجل ، اي تفنى في حب الله عزوجل ، تمام كده ؟ هي دي معنى المحوية والذوبان ))) ولا يتحقق إلا بعد الانسلاخ ودوسِ أهواء النفس الثعبان، ((( تمام ، شبّه الامام المهدي الحبيب النفس الأمارة بالسوء كأنها ثعبان يجب ان ندوسها بالاقدام ))) ولا يجري على لسان إلا بعد اضطرام نار المحبة في الجنان، ((( يعني ما يجريش/ لايجري على لسانك وحي الله عزوجل الا ما يضطرم نار حب الله في قلبك ، تمام ؟ ))) بل لا يتحقق إلا بعد زوال أثر الغير من الموهوم والموجود، ((( يعني بعد ان يتحقق التوحيد الخالص في قلبك ، ولا تُشرك بالله طرفة عين ))) ولا تتولّد إلا بعد الاحتراق في نار محبّة المعبود. فمن ألقى نفسه في هذه النار، ((( اي نار المحبة ))) فهو يحمد الله بقلبٍ مُوجَع وسِرِّ محوٍ في الحبيب المختار، وهو الذي يُدعى في السماء باسم أحمد ويقرَّب ويُدخَل في بيت العزّة وقُصارة الدار، وهي دار العظمة والجلال.. يُقال استعارةٌ إن الله بناها لذاته القهار، ثم يعطيه لحمّادِ وجهه فيكون له كالبيت المستعار، ((( حماد وجهه اي انسان يحمد الله ، حمّاد تمام ؟ فيصير محمد ، يحمد الله كثيرا فيحمده الله ، فيصير ايه ؟ محمد ويصير احمد ، تمام ؟ طيب . ))) فيُحَمد هذا الرجل في السماء والأرض بأمر الله الغفّار، ويُدعى باسم محمّد في الأفلاك والبلاد والديار، ومعناه أنه حُمّد حمدًا كثيرا واتفق عليه الأخيار من غير الإنكار.وإن هذين الاسمين قد وُضعا لنبيّنا مِن يوم بناء هذه الدار، ثم يُعطَيان للذي صار له كالأظلال والآثار. ((( مين اللي صار ليه كالأظلال والآثار ؟ الامام المهدي ، تمام ؟ الاسمين يعني اسم محمد واسم احمد ، اسم احمد ده للجمال ، واسم محمد للجلال يعني احمد للجمال ومحمد للقوة والجلال ، تمام كده ؟ الاسمين دول/هؤلاء ليهم فيضان ، على مين ؟ على الامام المهدي الحبيب ، لانه صورة من صور الايه ؟ سيدنا محمد ، هو ظل لسيدنا محمد ، سيدنا محمد هو ايه ؟ الشمس ، والامام المهدي هو ايه ؟ القمر ، الا ترى ان القمر ينير في السماء بسبب انعكاس اشعة الشمس عليه ، فلولا الشمس لما انار القمر ، كذلك فلولا محمد لما كان احمد ، فلولا سيدنا محمد لما كان الامام المهدي ، صح كده ؟ طيب ))) ومن أُعطي من هذين الاسمين((( من محمد واحمد يعني ))) بقبس فقد أنير قلبه بأنواع الانوار. وقد جرى على شفتَي الرسول المختار، أن الله يرزق منهما عبدًا له في آخر الزمان كما جاء في الأخبار، فاقرؤوا ثم فكِّروا يا أولي الأبصار.فالغرض أن الأحمدية والمحمدية أمرٌ جامع دُعِيَ الموحّدون إليه،ولا يتمّ توحيد نفس إلا بعد أن يرى في وجوده تحقُّقَ جَنْبَيه، ولا تصير نفس مطمئنةً، ولا تتزل على قلبٍ سكينة، إلا أن يكون سابحا في هذه اللُجّة، ولا ينجو أحدٌ من مكائد الأمّارة إلا أن يحصل له حظٌّ من هذه المرتبة. والذين بعدوا منهاوما أخذوا منها حصّةًترهَقهم ذلّةٌ في هذه ويوم القيامة. ((( يعني اللي ما اخدش/لم يأخذ نصيبه من اسم محمد ومن اسم احمد في الدنيا تصيبه الذلة ، في الدنيا والآخرة ، يعني ما يبأش/لايبقى عليه مهابة الامام ، ومهابة فيوض محمد واحمد ، تمام ؟ لان اسم محمد اسم النبي بقى ، اسم جميل له فيوض على المؤمنين ، فيوض جلالية ، كذلك اسم احمد له فيوض على المؤمنين ، فيوض جمالية ، اللي لم يصب من هذين الاسمين فيوض تمام ، بحبه لسيدنا محمد وللامام المهدي فستصيبه ذلة في الدنيا والآخرة ، سيصير ايه ؟ ذليل في الدنيا ليس له كرامة وفي الاخرة ليس له خَلاق ، تمام ؟ ليس له خَلاق في الآخرة ))) يقول : هم الذين يمشون على الأرض كغُثاءٍ على السيل، ((( اللي هم مين ؟ اللي ما أخدوش/لم يأخذوا من فيوض من الاسماء دي . ))) كأنما أغشيتْ وجوههم قطعاً من الليل.يتولدون محجوبين، ويعيشون محجوبين، ويموتون محجوبين. أولئك الذين أعرضتْ قلوبهم عن حمد ربهم وضيّعوا أعمارهم في حمد أشياء أخرى أو رجال آخرين.فبُشرى لنا معشر الإسلام.. قد بُعث لنا نبي بهذه الصفة وهذا الكمال التام، وسُمّي أحمد ومحمد من الله العلاّم، ليكون هذان الاسمان بلاغا للأُمّة وتذكيرا لهذا المقام.. الذي هو مقام الفناء والانقطاع والانعدام، لترغب الأمّة في هذه الصفات وتتّبع اسمَي خيرِ الأنام. وقد نُدب عليهما إذ قيل حكايةً عن الرسول (.فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ) فاهتزّت أرواحنا عند وعد هذا الجزاء والإنعام، وقلوبنا مُلئت شوقا وصارت أشكالها ككؤوس المُدام. ((( يعني قلوبنا اصبحت ايه ؟ مليانة بالشوق لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .))) وما أعظمَ شأنَ رسول ما خلا اسمُه من وصيّة للأُمّة، بل مُلئ مِن تعليم الطريقة، ويهدي إلى طرق المعرفة، وأُشيرَ في اسمَيه إلى مُنتهى مراحلِ سبلِ حضرة العزّة، وأُومِئ إلى نقطةٍ خُتم عليها سلوك أهل المعرفة. اللهم فصَلِّ عليه وسلِّمْ وآلِه المطهرين الطيبين، وأصحابه الذين هم أسودُ مواطن النهار ورهبانُ الليالي ونجوم الدين، رضي الله عنهم أجمعين.
((( هذا وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم ، اغلقي الفيديو يا رفيدة ))) .
========================
اعراب يسير
========
يقول سيدنا يوسف ابن المسيح الموعود عليهما الصلاة والسلام :
الان نأخذ آيات الإعراب يقول: { ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد} تمام ؟ رفيده . {فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن }مروان . أرسلان{ تلك حدود الله } ماشي ؟ يلا رفيدة
رفيده : "واو" حرف عطف ، " لكم" " لام " حرف جر "كم" "كاف" ضمير ضمير متصل مبني على الضم في محل اسم مجرور بحرف اللام و" الميم" ليس لها محل من الإعراب "نصف" مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمه(("ولكم" اه احسنت يا رفيده ، طبعا و "لكم" دي شبه جملة في محل رفع خبر مقدم احسنت، )) "ما" اسم موصول مبني على السكون "ترك" فعل ماضي مبني على الفتح " ازواجكم" " ازواج" فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه (( طبعا "نصف" ده مبتدأ وهو مضاف و"ما" اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف اليه، و"ما"مضاف " ترك"فعل ماضي مبني على الفتح والفاعل "ازواج")) و "الكاف" ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه((تمام)) و "الميم" ليس لها هل من الاعراب "إن "حرف ناسخ "لم" أداة جزم(( آه، أداة جزم تمام ، ليه؟ لأن جملة جواب الشرط فين بقى هنا ؟ " ولكم نصف ما ترك ازواجكم" مقدمة "إن لم يكن لهن ولد" يعني أصل الكلمة إيه؟ أو أصل الجملة إيه؟ تقديرها إيه؟ "إن لم يكن لهن ولد" تمام؟ "فلكم نصف ما ترك ازواجكم " صح كده ؟ يبقى دي جملة جواب شرط جات ايه ؟ مقدمه . بما إن أداة ايه ؟ شرط جازمه تمام ؟ "لم" أداة نفي عادية "يكن"؟ )) فعل ماضي ناسخ (( لاء ، فعل مضارع وعلى فكره مجزوم وعلامة جزمه السكون ماشي؟ طيب ، و" يكن" دي لازم لها إسم و خبر صح ؟ طيب . "لهن"إسم يكن(( غلط ، اللام إيه دي ؟ لام الجر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل إسم مجرور و"النون" دي نون إيه؟ نون النسوة ،حلو وشبه الجملة ؟)) وشبه الجملة في محل ((في محل نصب خبر ، يكن مقدم، "ولد" هي دي إسم يكن مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة شفتي بقى ؟ يلا يا مروان
فإن " ف" حرف عطف "إن" أداة شرط (( أحسنت جازمة )) " كان" فعل ماضي ناسخ مبني على الفتح (( حلو دي بقى إسم وخبر فين اسمو وخبرو؟ سهلة )) اسمو هو مستتر (( إسم بيبقى إيه؟ مرفوع )) ولد (( أيوه جدع " ولد " إسم إيه؟ كان مرفوع مؤخر وعلامة رفعه الضمة "لهن" "ل" حرف جر )) "الهاء"ضمير متصل مبني على الضم في محل جر إسم مجرور (( أحسنت، "والنون" دي نون النسوة ليس لها محل من الإعراب ، وشبه جملة "لهن" في محل نصب خبر كان مقدر ، صح كده؟ طيب "فلكم " دي جملة ايه؟ جواب الشرط "ف" ؟ )) حرف عطف(( أو استئناف عادي " لكم" "لام" ؟ ))" لام " حرف جر (( أحسنت و "الكاف"؟ )) و "الكاف" ضمير متصل مبني على الضم في محل جر إسم مجرور بحرف جر اللام " ميم" ليس لها محل من الإعراب " الربع " (( آه، سهلة ))" لكم الربع " نعت (( يا راجل .. !؟ يا راجل !؟ دي جملة جديدة عادي )) مبتدأ (( مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة وشبه الجملة "فلكم" في محل رفع خبر مقدم "مما"؟ )) "مما" هي " من " حرف جر "ما" ضمير متصل مبني (( إسم موصول )) إسم موصول مبني على السكون في محل جر إسم مجرور بحرف الجر لام (( مما تركن )) "ترك" فعل ماضي(( أحسنت )) مبني على الفتح (( المقدر ليه ؟ لدخول إيه؟ )) لدخول النون (( نون إسمها نون إيه؟ "تركن" " هن تركن" هن دي بتتكلم عن مين ؟ نسوة ، "تركن" يبقى نون النسوة ليس لها محل من الإعراب )) نون النسوة تكون مشددة (( لا مش شرط ممكن تبقى ساكنة عادي وممكن تكون مشددة صح كده ؟ )) يلا ارسلان (( تلك حدود الله ، )) " تلك" مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الفتحة (( لاء " تلك " حنقول إيه؟ إسم إيه؟ إشارة ولا إسم موصول )) إسم موصول (( إسم موصول أحسنت مبني ؟ )) إسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ(( حدود ؟ )) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة "الله" مضاف إليه (( أحسنت )) مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة (( أحسنت، شاطر بارك الله فيكم حد عنده اي سؤال في الإعراب؟ اغلقي الفيديو يا رفيدة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق