راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الجمعة، 25 ديسمبر 2020

درس القرآن للوجه الأول من التوبة .

 

 درس القرآن للوجه الأول من التوبة .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


أسماء إبراهيم :


شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ الوقف و السكت , ثم قام بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة براءة أو سورة التوبة و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا و ثم صحح لنا استخراج الأحكام من الوجه , و انهى الجلسة بروايات من صور حياة الصحابة و النبي ﷺ  .

بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة ، إذ طلب من أحمد الصغير أن يقولها بدايةً ثم الأحباب الكبار :

الوقف :
ج (وقف جائز) , قلي (الوقف أفضل لكن الوصل جائز) , صلي (الوصل أفضل لكن الوقف جائز) ,
لا (ممنوع الوقف) , مـ (وقف لازم) , وقف التعانق و هو لو وقفتَ عند العلامة الأولى فلا تقف عند العلامة الثانية و لو وقفتَ عند الثانية لا تقف عند الأولى) .
و السكت :
هو حرف السين ، و هو وقف لطيف دون أخذ النفس ، مثل : من راق ، بل ران .
__

○ و ثم طلب سيدي يوسف بن المسيحﷺ من أحمد قراءة سورة الكوثر ، و صحح له قراءته .

__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

العجيب بأن هذه السورة إبتدأنها اليوم على غير معياد يعني لم نكن مرتبين بأن نبدأ سورة براءة في يوم الإثنين الحادي و العشرين من ديسمبر ، و هو يوافق حادثة فلكية عظيمة جداً : إلتقاء المشتري بزحل و يكون نجم عظيم في السماء ، و هذا الحدث لم يحدث إلا قبل ٨٠٠ عام و لن يحدث إلا بعد ٨٠٠ عام ، و نعلم بأن التمثلات الروحية يُقابلها تمثلات مادية يُدلل عليها ، هذا أولاً ، ثانياً سنفهم في هذا الوجه بماذا تعني الأشهر الحُرم ، مفهوم الأشهر الحُرم ، هل هو كما يفهمه المسلمون اليوم؟ أم هي كانت حادثة خاصة في وقت خاص؟ .
إبتدأ ربنا سبحانه و تعالى هذه السورة العظيمة بعد رجوع سيدنا محمد ﷺ من غزوة تبوك ، بعدما أظهر العِزة ، عِزة المسلمين و التي كانت قد وصلت أوجِهها و كانت تُسمى هذه الغزوة بغزوة العُسرة و التي قام بتجهيزها عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ، النبي ﷺ كان كاره بأن يحج لمكة و فيها مشركين يحجون للكعبة على طقوسهم القديمة بأنهم كانوا يذهبوا يصفروا و يصقفوا حول الكعبة و ممكن أن يطوفوا عراة و العياذ بالله ، فربنا عشان خاطر النبي و إرادة النبي أنزل هذه السورة ، الأحداث كانت كالتالي : بعد غزوة تبوك قال سيدنا محمد ﷺ لأبي بكر -رضي الله عنه- بأن يأخذ بعض المسلمين و يذهب ليحج و لكن عندما تحج و تنتهي من المناسك يوم الثامن و التاسع و في يوم العاشر و هو يوم النحر و هو يوم الحج الأكبر فإنك تعلن و آذان للناس في مكة بأنه لا يوجد مشرك يأتي عند الكعبة عاري أو يصقف أو يُصفر ، فممنوع طقوس شركية ستحدث عند الكعبة و معكم فرصة أربعة أشهر فقط ، و بعد هذه الشهور الأربعة ينتهي تماماً لأن سيدنا محمد الحبيب ﷺ أراد أن يحج العام القادم فهل ينفع بأن يحج و هو في وسط المشركين و ما يقومون به من الطقوس الوثنية؟؟ ، الذي حصل في عام الثامن و هو عام الفتح بأن سيدنا محمد ﷺ دخل و قام بتكسير الأصنام و طهر البيت من الماديات التي كانت حوله و كان المشركون يشركون بها الأصنام و غيرها ، و قام بغسل البيت و غسل الصحن ، المهم طهر المكان ، لكن لا يزال هناك مشركين يأتون من خارج مكة و بعض المشركين في مكة يطوفوا بالبيت و يؤدوا طقوس وثنية و هذا الأمر لم يُعجب النبي ﷺ فقد أراد تطهير البيت تطهيرا تاما ، فأمر أبو بكر بأن يحج مع المسلمين و أعطى المشركين مهلة أربعة أشهر من يوم النحر أي يوم العيد و هو يوم العاشر من ذي الحِجة و يُسمى بالحج الأكبر ، و بعد هذه الشهور الأربعة فلا يأتي مشرك و يطوف بالبيت مرة أخرى ، فأصبح هذا البيت حصري للمسلمين الموحدين فقد رجع لسيرته الأولى ، إذاً فإن فترة فتح مكة لغاية يوم الحج الأكبر كانت فترة انتقالية و تمهيد للحدث الذي سيحصل بأن الرسول ﷺ منع حج الكافرين إلى الكعبة ، إما أن تكون مسلم و تُقيم طقس الإسلام يعني الحج على الشعائر الإسلامية أو أنك لا تأتي مرة أخرى .
 
{بَرَاءَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ}
{فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ} :

براءة هنا لها معنيين : الأول : بأن الله و رسوله بريئين من المشركين و شركهم ، أي تحقيق عقيدة الولاء و البراء ، و المعنى الثاني : (براءة من الله و رسوله إلى الذين عاهدتهم من المشركين فسيحوا في الأرض أربعة أشهر) يعني لكم فُسحة و براءة و مجاز و جواز لمدة أربعة أشهر من هذا اليوم ، بعد هذه الأشهر فلا يقوم أحد المشركين بأي طقس وثني عند الكعبة ، فكلمة براءة هنا لها معنيان : الأول أي فُسحة من الوقت ، الثاني براءة أي التبرؤ و هي في عقيدة الولاء والبراء .
و الخطاب هنا للمشركين ليس فقط لكفار قريش بل لكل المشركين الذين كانوا في الجزيرة العربية و كانوا يحجون لكعبة مكة لأنه كان يوجد كذا كعبة في ذلك الوقت .
(و اعلموا أنكم غير معجزي الله و أن الله مخزي الكافرين) فأنا أعطيتكم مهلة أربعة أشهر و أنتم لن تعجزوني فأنا قادر عليكم و أنا اتكلم معكم من باب العِزة و القوة ، (و أن الله مخزي الكافرين) الله يُخزيكم بسبب أفعالكم القبيحة القميئة ، فأنتم قمتم بتدنيس البيت و أسأتم للنبيين و أسأتم لعقيدة التوحيد .
____

{وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} :

يعني يوم العاشر و هو يوم العيد الذي حج فيه أبو بكر -رضي الله عنه- مع المسلمين لأنه حج قبل النبي ﷺ و النبي حج في السنة التي بعدها ، إذاً فحج أبو بكر و المسلمين كان تمهيد لحجة الوداع ، حجة النبي ﷺ ، (و آذان من الله و رسوله) ربنا يُعطيهم تحذير ، أذان يعني يُذيع الخبر ، يعني سنُذيع هذا الخبر في يوم الحج الأكبر  و سأُعطيكم مُهلة أربعة أشهر فقط ، ٢٠ يوم من شهر ذي الحجة بعد اليوم العاشر و ثلاثة أشهر و عشرة أيام من شهر ربيع ، (فإن تبتم فهو خير لكم) لو دخلتم في الإسلام و تتبتم عن أفعالكم الشركية فهو خير لكم ، (و إن توليتم فاعلموا بأنكم غير معجزي الله و بشر الذين كفروا بعذاب أليم) لو مش عاوزين تؤمنوا و عاوزين تكفروا فخلاص براحتكم فهي حرية دينية ، و عذاب أليم في الدنيا و الآخرة .
فكان هذا حُكم عام بمنع أي طقس وثني حول الكعبة .
___

{إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ} :

يعني لو في قوم من الأقوام المشركة في جزيرة العرب أو غيرها ، عملتم معها صلح أو هدنة أو معاهدة نتيجة أو في مقابل أمن أو أموال أو تجارة و غيرها فأدوا هذا العهد على أكمل وجه طالما هم لم ينقضوه أو ينقصوا شيء منه أو (لم يُظاهروا عليكم أحداً) أي يساعدوا عدو آخر عليكم ، فهل يوجد أحد من المشركين يلتزم بهذا؟ غالباً لن يحصل ، و لكن هنا من باب إبراء الذمة و المعذرة (معذرة إلى ربنا) .
(إلا الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئاً) هنا (ينقصوكم) أو (ينقضوكم) يعني ممكن أن تُقرأ في الحالتين ، (فأتموا إليهم عهدهم إلى مدتهم) خلي بالك ، العهد دائماً مشروط في القرآن بمدة ، تُعاهد طائفة أو بلد فيجب أن تكون فترة الميثاق أو العهد لها مدة معينة فلا تكون مفتوحة ، و إذا أرادوا تجديد العهد بعد إنتهاء المدة فيجددوا براحتهم لأنك دايماً لما تبقى عارف بأن بينك و بين العدو هدنة محددة فتبقى دايماً مستيقظ و مُستَنفر و مُحَفز و مستعد و صاحي مش نايم ، فخلي بالك ، و لو عاوزين يجددوا بعد ١٠ سنين مثلاً أو ٥ سنين فنُجدد معهم فيبقى هنا زياة تحفيز و زيادة أُهبة للمسلمين ، و لو كان العهد مفتوح من غير أمد سيحدث تراخي مع الوقت و ذبووول للإستعداد و القوة مع الوقت ، لذلك كانت حكمة عظيمة من ربنا بأن أي عهد بين دولة المسلمين و بين أي دولة أخرى فيجب أن يكون مشروط بمدة ، و المدة تنتهي فنرجع نجدد العهد لمدة أخرى ، حتى لو سنجدد العهد ليوم القيامة لكن لا يكون العهد مفتوح دون مدة حتى لا يحدث خمول لحواس المسلمين و أمن تام لجانب الكفار لأنه دائماً الكافر خائن ، الكفار خونة يتربصون بالمسلمين الدوائر فلا ينفع بأن نعطيهم العهد لأبد الأبدين ، فلا ينفع ذلك فيجب أن يكون له مدة محددة ٧ سنين أو ١٠ سنين و هكذا ، ينتهي العهد نجتمع مرة أخرى في المكان الذي نحدده و نكرر العهد مرة أخرى أو نزيد عليه شروط أو ننقص شروط .
___

{فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} :

الأربعة شهور هذه كانت في وقت محدد و في زمان محدد و في مكان محدد ، (فإذا انسلخ الأشهر الحرم) ذكرنا هذه الأشهر في بداية الوجه و هذه الأشهر هي الفُسحة من الزمان للمشركين الذين هم آخر عهدهم بالبيت ، (فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم و خذوهم و احصروهم و اقعدوا لهم كل مرصد) يعني الذين يقاتلوكم و يرفعوا عليكم السيف حتى يدخلوا مكة أو عند الكعبة فهؤلاء قاتلوهم لأنهم أعطيتهم تحذير و آذان لمدة أربعة شهور فقط ، فالمقصود بهم هنا أي الذين سيقاتلوكم بالسلاح أو سيتمردوا على هذا الأمر الإلهي فلا يوجد فيها فِصال أي جدال ، و انتهت هذه الشهور و المشركين يريدون الدخول بالعافية/ بالقوة و إقامة شعائرهم بالعافية عند الكعبة فاتصدوا لهم بالسيف ، (و إذا انسلخ الأشهر الحرم) و هي ليس معناها الذي دَرَج في الموروث أربعة شهور حُرم أو يحرم القتال فيها ، مفيش الكلام ده ، لأن القتال ممكن يحدث في أي وقت من السنة ، يعني يأتي الكافر يُقاتلني و أقول له : لا خلاص انا في شهر حرام ، فأسيبك تقتلني لا طبعاً! مفيش الكلام ده ، فلا يوجد أشهر حُرم في الإسلام ، فالأشهر الحُرم هي المدة التي أعطاها ربنا للمشركين حتى ينهوا علاقتهم بالبيت أي كعبة مكة . و هنا زاد سينا يوسف بن المسيح بعد الجلسة فقال موضحا ان الاربعة اشهر الحرم هي عادة عربية كانوا يتركون فيها الحروب و الهجوم على بعضهم فاتى الاسلام و اشار اليها فقط و لكن لم تكن شريعة بالأصالة . يعني استحسان لتلك العادة الطيبة التي لم يوقروها تمام التوقير حيث كانوا سنوات يلغون حرمة رجب و يستبدلونه بصفر لكي يتمكنوا من القتال و السلب و النهب فيما بينهم .  قال تعالى : ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات و الارض منها اربعة حرم . يعني يخاطب العرب بما يفهموه و بلغتهم و بعرفهم ذلك .
(فإن تابوا و أقاموا الصلاة و آتوا الزكاة) أي أنهم أسلموا ، (فخلوا سبيلهم) أي المقاتلين ، يعني المشرك المقاتل فأنت قتلته أو أسرته و بعدما أسرته أسلم و آمن و حسن إسلامه و أتى الزكاة  فأطلقهم ، (إن الله غفور رحيم) ربنا سيغفر و سيرحم ، فليس أي مشرك أو كافر نقتله بل المقاتل و المحارب الذي هجم عليك فهذا الذي أقف في وجهه و عندما نأسره و طبعاً تجري عليه أحكام الأسرى فلو كانت عليه جريمة حرب  يُحاكم و قد تصل العقوبة للإعدام أو أننا نَمن عليه أو أننا نفديه بالمال أو بأمور أخرى ، لكن الذي يسُلم منهم فنُخلي سبيله مباشرة دون أي فداء .
__

{وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ} :

لو في المعمعة دي أحد المشركين جاءك يا محمد و يريد أن يستجير بك يعني يدخل في جوارك يعني يأمنك على نفسه و أنت تحميه فلا يوجد مانع بأنك تحميه حتى يسمع كلام ربنا و يسمع الآيات و يسمع سنتك يا محمد ، (و ثم أبلغه مأمنه) يعني أوصله لمنزله بآمان أو لبلدته بآمان من خلال الجنود ، (ذلك بأنهم قوم لا يعلمون) لا يعلمون أي لا يتنزل عليهم الوحي ، لا يعرفون الوحي ، فهم يقعدوا معك شوية عشان يسمعوا وحي ربنا و التعاليم و التزكية ، و كان هذا منهج الإمام المهدي الحبيب ﷺ كان دائماً يبعث لأي أحد كان من  المعارضين رسالة و يقول له بأن يأتي إليه يجلس معه لمدة سنة أو أن يقعد في قريته و يجاوره لمدة سنة و أنت سترى و ستُعاين ما أقوله بشكل عملي و ستشاهد الذي يحدث و تسمعني و تستفيد ، فكان هذا منهج إلهي عظيم و وصية من الله عز و جل و الإمام المهدي كان يُحققها في قاديان .
__

● (و إذا انسلخ الأشهر الحرم) كلمة انسلخ : فهذا لفظ مناسب جداً للحظة التاريخية دي ، زي النهاردة لحظة تاريخية ، كأن الأشهر الحُرم حماية حول لحم شاه أو لحم معزة مثلاً ، كأنه الجلد الذي يحمي اللحم من أن يأكله أحد ، و بعد ذلك الذي يذبح الشاه يقوم بسلخ الجلد ، فهل ينفع ترجع الجلد المسلوخ على اللحم ، يركب؟؟ ميركبش تاني خلاص ، فكانت هذه الشهور الأربعة حماية مؤقتة بعد الآذان يوم الحج الأكبر الذي قاله أبو بكر .
انسلخ أي ذهب و لن يعود مرة أخرى ، و هي الأشهر الحُرم الأربعة التي كانت حادثة إستثنائية في تاريخ الإسلام و لا تتكرر مرة أخرى ، مفيش حاجة اسمها أشهر حُرم و مفيش حاجة إسمها أشهر لا أستطيع أن أقاتل فيها الكفار ، فالقتال طول العام طالما توجد مؤهلات أو أسباب أو دوافع للقتال مثل اعتداء من المشركين أو ما شابهه ، فكلمة الأشهر الحُرم كانت لفظ مخصوص بهذه الأشهر فقط التي كانت كجلد الشاه يحمي اللحم و ثم انسلخت  من دون عودة .
و طبعاً القتال عند المسجد الحرام لا نقاتلهم إلا بعد أن نقاتلهم يعني لا تقاتل أحد عند المسجد إلا إذا كان قد قاتلك ، فهذه أحكام مخصوصة .

● أصوات الكلمات : جس أو جساسة أو تجسس :
جس : جاء ، السين تسرب خفي أي جاء متسرباً بخفية أو بخفة ، و هذا هو فعل التجسس .

● لماذا سورة براءة لم تبدأ بالبسملة؟؟
عارفين المثل المصري اللي يقولك (ده وقع و محدش سمى عليه) يعني وقع و مفيش رحمة هترحمه ، فهذه السورة لم تبدأ بالبسملة علشان تُقرع و تقشقش و تفضح المنافقين و المشركين و تهددهم بأنه مفيش خلاص أي فرصة ليكم بعد أربعة الشهور دول ، مفيش حد من المشركين هيروح عند الكعبة و يُقيم طقوس وثنية فانتهى زمن الشرك و المشركين ، فهذا معناه تهديد ظاهر و مبطن ، و هذا معنى عدم بداية هذه السورة بالبسملة ، و أنهم لا يستحقوا الرحمة طالما أنهم على شركهم و وثنيتهم و عداءهم للنبي و للمؤمنين .

● سبب تحديد مدة أربعة شهور :
عادي فترة زمنية ، ثلث السنة ، عشان كل واحد يرتب أموره و كذلك كانت المواصلات قديماً ضعيفة و الأسفار كانت تأخذ وقت ، فمدة أربعة أشهر مناسبة لهذا الوقت و لهذا الزمن و لهذا المكان بأنهم يرتبوا أمورهم بحيث لا يرجع أحد منهم مرة أخرى يحج للكعبة حج وثني .

● يعني إيه (أن الله بريء من المشركين و رسوله)؟ :
يعني الله بريء من المشركين و من رسوله؟؟ لا ، يبقى الرسول هنا فاعل ، أن الله و رسوله بريئان من المشركين ، فالفاعل هو الله و الرسول .
___

و تابع قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ الجلسة إذ طلب من مروان و رفيدة و أرسلان بإستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :

طلب من مروان مثال على مد متصل واجب ، فقال :
{بَرِيءٌ} .

و طلب من رفيدة مثال على مد طبيعي ، فقالت :
{بِعَذَابٍ} . المد الطبيعب نوعه حرف الألف و الحرف المدود حرف الذال .

و طلب من أرسلان مثال على مد عارض للسكون ، فقال :
و يكون آخرة ياء و نون أو ميم و نون و ليس ياؤ و ميم مثل {رَّحِيمٌ} ، {الْمُتَّقِينَ} .

___

و ثم أنهى سيدنا و مزكينا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة ببعض الروايات من صور حياة الصحابة و النبي ﷺ  ، فقال ﷺ :

نأخذ رواية و نستفيد منها استفادة جمة :

عن جعفر بن عبد الله بن الحكم بأن خالد بن الوليد -رضي الله عنه- فقد قلنسوة((يعني طاقية زي اللي بلبسها)) له يوم اليرموك ، فقال اطلبوها((يعني ابحثوا عنها)) فلم يجدوها ، فقال اطلبوها فوجدوها فإذا هي قلنسوة خريقة((أي بالية و قديمة)) فقال خالد : اعتمر رسول الله ﷺ فحلق رأسه ، فابتدر الناس((أي تسابقوا)) جوانب شعره((الحلق يبدأ من الجوانب ، أخذوا شعره يتباركوا فيه زي الإمام المهدي الحبيب بعد وفاته قام صاحبته بحلق شعره و قسموه حتت و وزعوها على البلدان من باب التبرك)) فسبقتهم إلى ناصيته((أي المنطقة الأمامية من الرأس)) و جعلتها في هذه القلنسوة ، فلم أشهد قتالاً و هي معي إلا رزقت النصرة((فهذه بركة شعر النبي و هذا دليل جواز التبرك و التوسل لكن التوسل الصحيح ، يعني أن تقول اللَّهم ببركة آل البيت و ببركة الحسين مثلاً و بمقامه عندك أنول علينا المطر ، فهذا جائز ، و من ضمن التوسل الجائز : اللَّهم ببركة أعمالي و دعائي لك ارزق أبنائي ، فهذا تبرك بالعمل الصالح ، و كذلك التبرك و التوسل من خلال الآثار يعني ببركة هذا الكرسي الذي كان يجلس عليه النبي ﷺ ارزقني ، اللَّهم ببركة هذا الشعر المبارك أي شعر النبي اغفر لنا ، فهذا جائز و ليس بشرك ، و الذي هو شرك بأن تسجد لهذه الآثار أو أدعوها من دون الله ، مثلاً يأتي أحدهم عند الكرسي الذي كان يجلس عليه النبي و يقول له يا كرسي اللي كان النبي قاعد عليه ارزقني ، فهذا شرك))" .

___


هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙


===========================


جميلة محمد : 


السلام عليك،كيف حالك دكتور
Jameela قام بالإرسال أمس، الساعة 10:08 ص
ممكن تفسر لي هذا الحلم
Jameela قام بالإرسال أمس، الساعة 10:08 ص
رأيت أنك تشرح لي ولاختي معنى "دلز"وهذه الاحرف كانت جزء من اسمي الثاني يعني اسم العائلة ،واظن كان اسمي الثاني تشارلز ،وتكلمت انت واتذكر من كلامك انك قلت ان معنى "دلز" الغنى ،
ثم رأيتك برؤية اخرى تكتب بحروف متداخلة أنا "لز" لغير المكذبين .
أمس، الساعة 2:18 م
خميس 2:18 م
Jameela قام بالإرسال أمس، الساعة 2:18 م
رأيت ابنة اخي اسمها روعه،تسالني عندها امتحان وعليها ان تحفظ واحدة من سورتين ،الاولى"لاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء ولكن لا تشعرون....،وسورة اخرى فيها آيات قصيرة نسيت ما هي ،قلت لها احفظي الاسهل عليك ،ثم فكرت قليلا وقالت ساحفظ لا تحسبن الذين قتلوا....
اليوم، الساعة 10:04 م
10:04 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:04 م

د محمد ربيع :
لز  افسح المجال و هو الالتصاق و التقارب الشديد , فمن يؤمن بي أقربه من  أصل الوجود اصله وصلا بالله . فأنا سبب القربى من الله لغير المكذبين بي . و الاقتراب مني و من ربي هو المعنى الحقيقي للغنى . و الخوف في الله و الروعة في الله و لله تكون آتية دائما بمراتب الشهود و اليقين عند ربي و رب آبائي الأولين عليك سلام الله و رحمته و بركاته. يوسف بن المسيح , مصر


مبارك لجميلة و لعائشة نور الله اللصيق الذي يلزّ بهما لزّا  يلتصق بهما التصاقا

=======================

آسيا :

لقد قضت محاكم في الجزائر ببرائة المتهمين الأحمديين في القضايا التي كانت مرفوعة عليهم بسبب الأحمدية

وأنا أقول أن الدافع الحقيقي وراء هذا التغيير الذي حصل وسيحصل في العالم هو نزول المسيح الجلالي.
Youssef قام بالإرسال أمس، الساعة 4:56 م
والله أعلى وأعلم
أمس، الساعة 10:13 م
خميس 10:13 م
لقد أرسلت أمس، الساعة 10:13 م

د محمد ربيع :
نعم و قد طلب مني عبد الحق الجزائري الدعاء لهذا الموضوع و دعوت له و لهم و هو مثبت في المدونة و الحمد لله رب العالمين و هو من  آيات الله تعالى

1
Youssef قام بالإرسال أمس، الساعة 10:51 م
الحمد لله رب العالمين نرجو دعاءكم ورضاكم عنا يا نبي الله 🙏
اليوم، الساعة 12:10 ص
12:10 ص
Youssef قام بالإرسال اليوم، الساعة 12:10 ص
ونحن مشتاقون لدروسكم ننتظرها بفارغ الصبر يا نبي الله وكذلك يا سيدي أطلب منكم طلب صغير ارجوك يا سيدي يا نبي الله اذا شفت مني خطأ أو قلة أدب أو اذا رايتني تجاوزت حدودي نبهني فأنا احب ذلك احب النقد لاجل التربية والاصلاح وسأكون ممتنة لك جدا يا سيدي ان فعلت ذلك . فأنا اتعامل بكل عفوية وتلقائية واخاف اكون اخطأت بدون قصد مني  فاعفو عني وسامحني يا نبي الله 🙏🙏🙏
اليوم، الساعة 11:12 ص
11:12 ص
Youssef قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:12 ص
جمعتكم مباركة يا نبي الله
اليوم، الساعة 10:09 م
10:09 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:09 م

د محمد ربيع :
و جمعتك مباركة يا آسيا بركات ربي و فضله يكون معك دائما يا هالة نور اليوسفيين عليك سلام الله و رحمته و بركاته


===

=======

============

و هذه المحادثة منذ عدة اشهر , ستة اشهر تقريبا منذ يوليو الماضي


عبد الحق الجزائري :
جزاكم الله احسن الجزاء اخي الحبيب محمد ربيع
جمعة 11:19 م
د.محمدربيع



آمين جزاكم الله خيرا حبيبنا عبد الحق الجزائري يا حفيد الموحدين

1
Kabyle Alge



امين يا رب



من هم الموحدين اخي محمد ربيع
د.محمدربيع



هم من حموا المسلمين في الأندلس ضد الصليبيين فترة كبيرة من الزمان و كانوا في الجزائر أما المرابطين فكانوا في المغرب
Kabyle Alge



نعم صحيح



و كانو من الامازيغ ؟
د.محمدربيع



أغلبهم
Kabyle Alge



نعم



بارك الله فيك اخي الحبيب محمد ربيع



دعواتك  لنا  بان يرفع علينا المتابعات القضائية  
قاضي التحقيق الموكل بقضيتنا انسان عصبي و قاسي
د.محمدربيع



حفظك الله تعالى و حماك منهم آمين

1
Kabyle Alge



آمين يا رب



و حفظك الله و حماك  و بارك فيك و في اهلك و كل من تقرب اليك
امين يا رب
د.محمدربيع



آمين
Hazeem قام بالإرسال أمس، الساعة 9:22 م
عبد الحق الجزائري :

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و براكاته



مساء الخير اخي الدكتور محمد ربيع



ان شاء الله تكون بخير


عبد الحق الجزائري
اطلب من حضرتكم  الدعاء لامي  
هي الان في المستشفى و باشعة السكانير قال الدكاترة انها اعراض الكورونا
الان ننتظر نتائج التحاليل



ارجوك اخي الحبيب محمد ربيع  ان تدعوا لامي بالشفاء العاجل
و ان يحفضنا من هذا الداء
11‏/07‏/2020 5:51 م
د.محمدربيع



شفاها الله يا عبد الحق بحق حسن ظنك بي و بربي آمين و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
Kabyle Alge



اللهم امين يا رب العالمين



الله يحميك و يبارك فيك اخي الحبيب محمد ربيع



دعواتك مستجابة ان شاء الله اللهم امين
سبت 7:55 م
Kabyle Alge



السلام عليكم ورحمة الله تعالى و براكاته



ارجوا من الله ان تكون بخير اخي الحبيب محمد ربيع انت و العائلة الكريمة



اخي محمد  ارجوك ان تدعوا للاخوة عندنا في ولايتنا  لانهم مدعون من قبل قاضي التحقيق في مسألة الاحمدية



جلسة التحقيق ستكون غدا
د.محمدربيع



طمني على والدتك اولا عليكم السلام
Kabyle Alge



الوالدة في تحسن و الحمد لله



مزالت في المستشفى
د.محمدربيع



أسأل الله ان يتم شفائها و أن يحفظ إخوتنا الأحمديين عندك من كل سوء آمين

1



Kabyle Alge



اللهم امين يا رب العالمين



ممكن سيستدعوني انا ايضا
د.محمدربيع



لا تخف

1



لن يحدث أي ضرر
Kabyle Alge



توكلنا على الله
د.محمدربيع



بأمر الله
Kabyle Alge



عندنا متابعة من قبل
و حكم علينا بالسجن و الغرامة
القضية الان هي في المحكمة العليا



متابعة قضائية من 2016
د.محمدربيع



حفظكم الله يا عبد الحق الجزائري الحبيب

1
Kabyle Alge



اللهم امين حبيبنا الدكتور محمد ربيع



حفضك الله تعالى انت و اهلك الكرماء



بجاه محمد المصطفى صلى الله عليه و سلم
د.محمدربيع



آمين آمين يا أصيل يا حفيد الموحدين و المرابطين المجاهدين

1
Kabyle Alge



الله يحميكم



جزاكم الله احسن الجزاء



د.محمدربيع



آمين يا حبيبنا

1



و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
Kabyle Alge



3:08 ص
د.محمدربيع



أخبرني يا عبد الحق عن ما جرى .
5:57 ص
Kabyle Alge



السلام عليكم اخي الحبيب محمد ربيع



البارحة استدعو  ثلاثة من افراد الجماعة
Kabyle Alge



و وجهت لهم تهم من بينها
انشاء جمعية بدون رخصة و جمع تبرعات غير مرخص لها و الثالثة لم اعرفها الان
و فرض عليهم الرقابة القضائية يعني بيمضو عندهم في المحكمة كل يوم اثنين
و لم اتأكد بعد ان سيستدعون كل افراد الجماعة هنا في الولاية ام لا
لكن حسب احد الاخوة الذين استجوبو اليوم  قال ان الملف كان كبير يعني هو يرى ان كل الافراد سوف يستدعون  بالتناوب و الله اعلم
Kabyle Alge



هذا ما علمته حاليا اخي الحبيب محمد ربيع



و الجمعية التي يقصدونها هي ااجماعة الاسلامية الاحمدية
د.محمدربيع



حفظك الله يا عبد الحق الجزائري عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

1
10:08 ص
Kabyle Alge



اللهم امين



و حفظكم و رعاكم اخي الحبيب محمد ربيع
1:42 م
Kabyle Alge



السلام عليكم ورحمة الله تعالى و براكاته



الحمد لله رب العالمين



اليوم ستخرج بحول الله امي من المستشفى



الحمد لله حمدا كثيرا مباركا فيه



بارك الله فيك اخي الحبيب الدكتور محمد ربيع لوقوفك معي في هذه الشدة و دعاءك لي



بارك الله فيك و في اهلك و كل من حولك
Kabyle Alge



تمت المشاهدة بواسطة Kabyle Alge في 1:44 م
11:36 م
د.محمدربيع



الحمد لله رب العالمين و استجابة الدعاء هي كتحقق النبوءات دليل على وجود الله و عليك السلام و رحمة الله و بركاته




و بالنسبة لملاحقة الأحمديين في الجزائر فلا تقلق لن يصيبك بأس أؤكد لك بأمر الله تعالى و سلامي لكل إخوتنا الأحمديين في الجزائر و ادعهم يطلعوا على دعوتي يا عبد الحق


Kabyle Alge
ان شاء الله تعالى اخي الحبيب محمد ربيع



حفظك الله تعالى و رعاك
تمت المشاهدة بواسطة Kabyle Alge في 3:49 ص
8:57 ص
د.محمدربيع




آمين و أحسن الله لك يا عبد الحق


=========================

============================

==============================



حازم :
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته , كيف حالكم يا رسول الله ان شاء الله تكونوا في اتمّ صحة وعافية يا حبيبي , اقص عليكم رؤيا رأيتها ضحى اليوم إذ رأيت أنني وأنت يا رسول الله نقاتل وقد انتصرنا في معركتين شبيهتين جدا من حيث الموقع والنصر وكان النصر نصرين كنت أقاتل معك بقوة وكان معنا ناس ولكن لم أتعرّف على أحد شعرت بأننا جيش لكن لم اتعرّف على أحد تفاصيل المعركة كانت كالتالي كان الأعداء من المشايخ ويريدون غزونا فضطروا لأن يأتوا من الطريق المعاكس بسبب سبب قاهر اضطروا لأن يأتوا بالطريق المعاكس للغزو وبالفعل قاموا بغزونا وكنت يا سيدي أقاتل معك كان ظهري لظهرك وظهرك لظهري كتفي لكتفك وكتفك لكتفي دمرناهم تدمير شامل محوناهم محي شردناهم تشريد سويناهم بالأرض سحقناهم سحق شديد حتى صارت روؤسهم كُراة سلّة ثم نظفنا الطريق ووقعوا على أطراف الطريق وخُتمت المعركة بالنصر لنا نصر عظيم جدا جليل . ولما انتهت المعركة ونظفنا الطريق بالمكنسة نظفناه من الدرن والأوساخ والنتن ووجدنا حبات صنوبر وبرتقال وتفاح فقلت لي أنت أو أنا قلت لك لا اتذكر من قال للآخر وقلنا لنحتفظ بحبات الصنوبر والبرتقال والتفاح للذكرى كانت كأنها غنائم وأخذناها للإحتفاظ بها للذكرى .
والحمد لله رب العالمين.
اليوم، الساعة 10:32 ص
10:32 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:32 ص
د محمد ربيع :
وصال و نعمة و بر صنوبر , و إيمان  برتقال : و لقد غزونا الفريسيين و انتصرنا عليهم هذا وعد الله في الكتاب و الوحي . قد تكون كلماتي اليوم ينظرها القاريء في باب المبالغة لكنّ رحى القدر تدور و سترسم ريشة القدر ما أقول لكم في ساحة معرض القضاء فالله ربي و رب آبائي الأولين عليك سلام الله يا يوشع بن نون . يوسف بن المسيح , مصر
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:32 ص
جوهر :
محمد عرفة
تعليق رقم 8
كلام الإمام الذي ليس بعده كلام في هذا الموضوع وطبعًا لن نفهم نبوته أكثر منه
ومن يقول أنه يفهم نبوة المسيح الموعود أكثر منه فهو منافق كذاب ووجوده في الجماعة مسألة وقت أما الذين يقرأون كتب المسيح الموعود ويفهمون كل نص في سياقه ، فهؤلاء سيظلون أحمديين حتى لو حاربهم الماديون وتسببوا في طردهم من الجماعة
نحن آمنا بالحكم العدل وقرأنا كتبه وفهمنا قاضاياه كما يجب بدون إفراط ولا تفريط
أما الماديون والمنافقون فلا قيمة لرأيهم عندنا وهم ساقطون من أعيننا ولا يهمنا تهديدهم لنا بالطرد لأننا لن نموت جوعا لو طُرِدنا ولن نغتني لو بقينا نحن تحت ظل الخلافة ومتمسكون بالنظام وطاعة أمير المؤمنين عن طيب خاطر أما لو رفعوا له تقارير غير صحيحة عنا وقام بطردنا فلن نبكي مثل النساء على اللبن المسكوب بل سنعوض هذا الطرد بهدم بناياتهم التافهة وفضح نفقاهم علنا
وهذا آخر القول عندي أؤمن بالمسيح الموعود وكلامه وأطيع الخليفة لأن المسيح الموعود هو الحكم العدل ونريد بركات الخلافة ولا يهمنا رأي أي منافق يغالي نفاقا
فقد رأينا الذين فتحو باب المغالاة والنفاق قد تركوا الجماعة لأنهم سئموا من النفاق
أما الذين يهددوننا بالطرد فنحن لا نهاب الطرد ولا نخشاه لأننا لن نموت جوعا لو طُردنا، وإنما يُهدد بالطرد الماديون الذين يُحاربوننا وليس نحن، فنحن نضحي من أجل هذه الجماعة ولا ننتظر أي مقابل
اليوم، الساعة 10:22 ص
10:22 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:22 ص
د محمد ربيع :
نعم يا جوهر فالسوسة المدسوسة تنخر في جماعة أفسدتها أمراض كأمراض جماعة الإخوان من قبل : من أؤلئك السوس المدسوس فتحي عبد السلام و صافي الشافعي .
ما قلته منذ سنين ها هو الآن يطفو لهم ظاهرا على السطح في كلام محمد عرفة وسامح عراقي لكنّ المنافقين لا ينتهون . طمنا عليك يا عبد الرافع أحسن الله لك


جوهر:

الحمد لله انا بخير
28 ديسمبر الساعة 7:04 م
إثنين 7:04 م
لقد أرسلت 28 ديسمبر الساعة 7:04 م
د محمد ربيع : 
الحمد لله رب العالمين اللهم رق جوهر في الدرجات و اربط على قلبه و زك نفسه انت خير من زكاها آمين
1


====================

=========================

============================



دمحمد ربيع :
مبارك لجميلة و لعائشة نور الله اللصيق الذي يلزّ بهما لزّا  يلتصق بهما التصاقا
26 ديسمبر الساعة 10:12 ص
سبت 10:12 ص
Jameela
جميلة محمد :
قام بالإرسال 26 ديسمبر الساعة 10:12 ص
الله يبارك فيك ويسلمك ،وشكرا لك
أمس، الساعة 11:24 ص
أحد 11:24 ص
Jameela قام بالإرسال أمس، الساعة 11:24 ص
السلام عليك،كيف حالك يا سيدي
Jameela قام بالإرسال أمس، الساعة 11:24 ص
رايت يوم السبت هذا الحلم
Jameela قام بالإرسال أمس، الساعة 11:25 ص
رأيت رؤيا داخل رؤيا
رأيت أني اجلس بقرب نافذة كبيرة وكل الاجواء نور كثيف،وأغمضت عيني وطلبت من الله صفاء الذهن لاتصل به ،ثم وجدت نفسي لازلت جالسة امام النافذة وقدماي ممدودة ،وحازم طفل عمره سنة اكثر قليلا بدون ثياب،يلعب فوق قدماي،ثم استيقظت داخل الحلم ووجدت بقربي ابن اخي ربيع،وابنه اخي هبة،وامراة قريبة لنا اسمها عائشة زائرة عندنا،تجلس مع امي لم ارى امي سمعت صوتها،ملتفات حول مائدة صغيرة وجالسات على الارض ،ثم نظرت لي عند استيقاظي عائشة بهدوء .
اليوم، الساعة 10:45 ص
10:45 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:45 ص
د محمد ربيع :
نعم يا جميلة يا أمة المعطي , هي تهييئات روحية و فتح أبواب نور , أحسن الله ظنك في كل من التف حول المائدة , حازم طفل الفطرة . و ما رئيتيه هو مشهد المشهد و رؤيا الرؤيا و نوافذ الحياة تنبت في نفسك الجديدة بعد البيعة هكذ كل من التصق بكلماتي , قلتها من قبل لأحبابي و أقولها اليوم لكم التصقي بكلماتي . عليك السلام و رضوان الله و رحمته و بركاته . يوسف بن المسيح , مصر


======================


د محمد ربيع :
مبارك لجميلة و لعائشة نور الله اللصيق الذي يلزّ بهما لزّا  يلتصق بهما التصاقا
26 ديسمبر الساعة 3:52 م
عائشة محمد :
سبت 3:52 م
Aishah قام بالإرسال 26 ديسمبر الساعة 3:52 م
💚💚💚💚💚
أمس، الساعة 8:09 م
أحد 8:09 م
Aishah قام بالإرسال أمس، الساعة 8:10 م
رايت انا امشي في طريق جميل جدا ويوجد في طريقي شجرة البرتقال مليئا بالبرتقال وكان تحت الشجرة مليئ بالبرتقال بعدها مشيت ورأيت شجرة مليئا كثيرا بالتفاح بعدما قطفت منها اصبح التفاح الذي بيدي رمان وكان الرمان ربعه ابيض والباقي احمر واكلت منه كان مذاقها لذيذ.
Aishah قام بالإرسال أمس، الساعة 8:10 م
السلام على سيدنا يوسف بن المسيح
Aishah قام بالإرسال أمس، الساعة 8:10 م
اليؤم حلمت هذا الحلم بعد صلاة الفجر
اليوم، الساعة 10:52 ص
10:52 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:52 ص
د محمد ربيع :
عليك السلام يا أمة الجميل المعطي يا عائشة , إيمان و وحي و روح و راحة في طريقك الجديد الذي سلكتيه تنبت في نفسك الجديدة كل تلك المعاني بهدوء كنمو النبات فحافظي على نمو النبات بحب و نعوم و حياة . هكذا النبات اسقيه ماء و احبيه ينمو و يبهج فؤادك . يوسف بن المسيح , مصر


========================

=================


جوهر :

السلام عليكم ورحمة الله يارب تكونوا بخير
Wesen قام بالإرسال أمس، الساعة 9:40 ص
رأيت رؤيا رأيت المسيح الموعود عليه السلام جالس في الوسط امام طاولة طويلة جدا وجالس معه حولها اتباعه وحواريوه وهو يمضي لهم كتبهم واوراقهم وكانت تعمه سكينة وعزيمة كبيرة جدا ثم فكرت ان اطلب منه ان أشم لحيته ثم خفت ان ينزعج من هذا الطلب
Wesen قام بالإرسال أمس، الساعة 9:40 ص
ثم رايت شخص اسمه عادل ولديه قطعة حديد وزنها نفس وزنه وكان يصر ان احملها انا من بين الناس فحملتها وكانت ثقيلة جدا .. احملها واضعها من شدة الثقل ثم اخبرني احد ان الذهب يخرج من الجزائر فقط
📷

Wesen قام بالإرسال أمس، الساعة 9:44 ص

ورؤيا اخرى رأيت نفسي جالس في قسم ثم جاء شخص واعاطني ظرف بريدي كبير فلما فتحته وجدت اوراق مطبوعة لكل الكلام بيني وبين اسيا فتعجبت فذهبت لكي اقرأ المرسل من هو فوجدته ( ملاك) ثم كان المسؤول الاستاذ يخبرنا ان من يغيب يعاقب ثم اخرج ورقة الحضور واتاني بها شخص اسمه احمد بن عيسى وبدأ يشرح لي اين اكتب اسمي وقال لي اسمك يكتب مع اسمي في نفس الرقم .

اليوم، الساعة 5:06 ص5:06 ص

لقد أرسلت اليوم، الساعة 5:06 ص
 
د محمد ربيع : 

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد : فيك صفة العدل تحملها و تضعها فلا تضعها أبدا بل احملها كل الحمل فهي وزن عادل و مقياس عادل و قد بشرني ربي في الجزائر فهكذا رجال و نساء كالذهب الأصيل يتبعونني من الجزائر , و قد رضي الله عن إيمانكما أنت و آسيا و سجل محادثات الإيمان تلك ملاك ربي , فلا تغيبنّ تلك الدرجات الإيمانية العالية عنك يا عبد الرافع و بذلك تنطبع عليك صفة أحمد بن عيسى . لأنّ المسيح الموعود مجتمع في صالة الاجتماع مع أصحابه و حوارييه الآن و سينضم إليهم الكثير و الكثير من المؤمنين فقد رأى الله فيه السكينة و العزيمة و عبق لحيته الشريف يسري في هذا الزمن و الزمن القادم و هو ما يتمناه كل مؤمن عليك سلام الله و رحمته و بركاته . يوسف بن المسيح , مصر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق