راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الجمعة، 5 مارس 2021

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من التوبة

 

درس القرآن و تفسير الوجه الأخير من التوبة

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

 شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ صفات الحروف , ثم قام بقراءة الوجه الأخير من سورة التوبة ، الوجه الحادي و العشرين و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا ، و أنهى الجلسة بأن طلب نبي الله الحبيب منا إستخراج الأحكام من الوجه .

بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ الجلسة بأحكام التلاوة ، إذ طلب من أحمد الصغير أن يقولها بدايةً ثم الأحباب الكبار :

-  صفات الحروف :

القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
الغنة : صوت يخرج من الأنف .
__

○ و ثم طلب سيدي يوسف بن المسيح ﷺ من أحمد قراءة سورة العصر ، و صحح له قراءته ، و ثم قام بشرح السورة لنا ، ققال ﷺ :

إن البسملة هي آية من كل سورة ، (و العصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر) يعني الإنسان عامل زي العلبة تحدفها/ترميها في الهوا كده فتقع على الأرض بقانون الجاذبية الأرضية ، تلقائياً الإنسان في خُسر و العياذ بالله ،  فعلشان يقاوم الجاذبية الأرضية دي و هي الشهوات المُحرمة و الرغبات النفسية المُحرمة و الثوائر النفسية فلازم أن يتزكى ، (إلا الذين آمنوا) فيتزكى بالإيمان ، و مش إيمان بس و عمل صالح (و عملوا الصالحات) و إيه تاني؟ التناصح و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و اللي هو سبب خيرية هذه الأمة (تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر) الصبر : صاد صلة ، بر هو البِر ، صلة البر ، تصل البر بإستمرار .

__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} :

الآية الأولى في هذا الوجه تُماثل آية أخرى أخذناها في نفس هذه السورة سورة التوبة و لكن الآيتين بيشرحوا بعضهم البعض ، الآية الأولى (يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار و ليجدوا فيكم غلظة و اعلموا أن الله مع المتقين) و الآية التي تشرحها أو الإتنين بيشرحوا بعض (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر و لا يحرمون ما حرم الله و رسوله و لا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يُعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون) أوتوا الكتاب مش شرط أنهم اليهود و النصارى و أصحاب الكتب السماوية ، لا بل الذين وصلت إليهم رسالة الإسلام ، أوتوا كتاب الإسلام ، أوتوا رسالة الإسلام ، لأن الكتاب معناه في اللغة العربية الرسالة كما رأينا في حديث  كعب -رضي الله عنه- ، إذاً الذي تصله رسالة الإسلام الكتاب خلاص كده أُقيمت عليه الحِجة و أمامه حاجة من ثلاثة : إما أن يقبل بأن الناس في بلده يدخلوا في الإسلام طواعية و أن شعائر الإسلام تُقام في بلده و لا يُضيق عليها فخلاص كده هنَكُفُ عنه و هنسكت و يبقى كده في حرية دينية و الناس ستُقيم شعائر الإسلام و تدخل في الإسلام براحتها و كده مش هنقرب منهم خالص بل بالعكس هيبقوا حبايبنا ، طب افرض رسالة الإسلام وصلت و في ناس عاوزين يسلموا أو يُقيموا شعائر الإسلام لكن الحكومة أو البلد دي تُضيق عليهم و تضطهدهم ، لا .  نديلهم بقى تحذير و ده الخيار الثاني ، تحذير و هو بأن نقول لهم : أنتم رفضتم دعوة الإسلام فخلاص ستُعطوننا جزاء رفضكم ، إيه؟ أموال ، جزية مقابل ، نأخذها من أغنياءكم دون فقراءكم ، يعني إيه؟؟ (حتى يُعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون) (عن يد) يعني عن قدرة ، (و هم صاغرون) يعني أذلاء تحت حكم الإسلام زي الدولة العثمانية كانت تأخذ الجزية من أمريكا في القرن ١٨ ، تأخذ منها الجزية و من خلال كمان وسيط و اللي هي إمارة الجزائر ، شفت لدرجة إيه كانت عِزة الإسلام؟؟ لكن لما المسلمين تخلوا عن الدين و تخلوا عن الإمام المهدي الحبيب ﷺ بشؤم هذه المعصية أذلهم الله ، فمش هنرجع تاني إلى أمجادنا إلا أن نؤمن بالمسيح الموعود ﷺ و بأنبياء عهد محمد ، ده كلام مفيهوش فِصال ، كلام لا يقبل نقاش .
(قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر و لا يحرمون ما حرم الله و رسوله و لا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب) (أوتوا الكتاب) أوتوا الرسالة أي وصلتهم رسالة الإسلام ، مش شرط هنا أوتوا الكتاب أي أنهم اليهود و النصارى ، (حتى يُعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون) يعني أولاً لو قَبلوا بأن اللي من اهل بلدهم عاوز يدخل الإسلام براحته و يُقيم الشعائر فخلاص فلا نتكلم معه لكن لو لم يقبلوا بذلك فسيدفعوا الجزية ، يدفعوا أموال للمسلمين ، و لو رفضوا الجزية فنُقاتلهم لأنهم بدأوا العدوان ، ليه تعتدي على دعوة ربنا و مش عاوزها تنتشر؟؟ نحن أتينا إليك بالسِلم و قلنا لك اجعل الناس من أراد أن يُسلم فليُسلم فلا نُجبر أحد ، لكنك تضطهد المسلمين و تمنعهم من إقامة شعائرهم ، لا . فنحن ندخل لنحرر المسلمين ، لذلك هاتين الآيتين تشرحان بعضهما .
كلمة غِلظة : الغين و اللام مع بعض غل قيد ظة . قيد للظل و نشر للعذاب ، يجدوا فيكم غلظة يعني شدة و قوة ، ليه؟ لأن المؤمن قوي عزيز ضد الكافرين و المحاربين لله و للرسول ، و يكون المؤمن رحيم و رؤوف بالمؤمنين ، (و اعلموا أن الله مع المتقين) الذين يتقون عذاب الله .
___

{وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ} :

يعني المنافقين كده المجرمين بيقولك إيه : الرسول ده أو النبي ده معندهوش إلا الكلام ، بيتكلم و خلاص ، إحنا شفنا منه حاجة؟! ، فهو ده سلوك المنافقين ، و بيقولك إيه : لم أجد منك التزكية التي توقعتها منك! ، فهو المنافق دايماً بيتكلم بالإسلوب ده ، (و إذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيماناً) يعني رينا بنزل كلمات ، أساس التزكية كلمات و خشية من الله سبحانه و تعالى و وصال و نبوءات تتحقق و آيات تتلى باللسان و بالأفعال تأتي من خلف حجاب الغيب ، بس .  فالناس الرقيقين أصحاب القلوب الطاهرة و اللي هم أفئدتهم كالطير مُعلقة بالعرش ، هؤلاء من يؤثر بهم الكلام لأن عندهم دم و إحساس ، أما الأجلاف اللي فيهم الصفات الوحشية أو السبعية المتنمرين ، اللي فيهم الصفات السنورية ، فربنا يُهلكهم في الدنيا قبل الآخرة ، يُهلكهم بنارهم قبل نار الله عز و جل ، (فأما الذين آمنوا فزادتهم إيماناً و هم يستبشرون) المؤمنين بقى اللي هم إيه؟؟ الرومانسيين يعني الرقيقين اللي هم العاطفيين اللي هم الطيبين اللي هم السهلين اللي هم اللينيين اللي هم الطيعيين اللي هم الطائعيين اللي هم الحبيبيين أي الأحباب ، حبوب فالمؤمن كده دايماً يبقى في الأصل صفاته حبوب كده و حبيب و عسول و طيب و يخفض الجناح كده ، و الكلمات تؤثر فيه و مؤدب و محترم مع كلمات الله و وحي الله و أنبياء الله ، و الإيمان ده يزيده قوة فيصير غليظ على الكفار ، فيجمع المتناقضين : الحازم الباسم ، و هي صفة النبي محمد ﷺ الحازم الباسم ، و كذلك صفة يوسف بن المسيح ﷺ الحازم الباسم ، يجمع المتناقضين و هو ربنا ده سبحانه و تعالى الذي يخليه يقدر يجمع ما بين الصفتين .
___

{وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ} :

(مرض) هو الذنب ، ذنوب سرية أو ذنوب خفية ، شرك خفي يورث النفاق و العياذ بالله ، فهذه الآيات أو هذه الكلمات عندما تُقال و هم يهجروها أو يتولوا عنها أو لا يعطوها الإهتمام المَرجو ، فهذا الأمر ينقلب عليهم رجس ، ينقلب عليهم غم و هم و ذنب و شؤم المعصية و نحس عياذاً بالله ، (و ماتوا و هم كافرون) اللي هو كافر بالنبي فخلاص مات و هو كافر .
___

{أَوَلاَ يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَّرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لاَ يَتُوبُونَ وَلاَ هُمْ يَذَّكَّرُونَ} :

(يفتنون) يعني تأتيهم بلية أو مصيبة مرة او مرتين في السنة ، ليه؟؟ من الله عز و جل لكي يجعلهم يضطروا إليه لأنه عاوز العباد يرجعوا إليه سبحانه و تعالى لكن القلوب قاسية و العياذ بالله ، مثل العصر الحديث الذي نعيش فيه ، عصر مواج من المنافقين عياذاً بالله ، فيهم صفات النفاق منتشرة في الشعوب فبتالي قلوبهم قاسية مليئة أمراض و رجس فربنا يُعطيهم إبتلاء حتى يرجعوا إليه و يضطروا إليه و ذلك لمصلحتهم ، (و لا هم يذكرون) لا يعتبرون ، لا يستخرجون العِبرة .
___

{وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ نَّظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُم مِّنْ أَحَدٍ ثُمَّ انصَرَفُواْ صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُم بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُون} :

يعني هم يراؤون الناس ، هؤلاء المنافقين يراؤون الناس ، لما تنزل سورة يبصوا لبعض كده و يلتفتوا و ينصرفوا كأنهم مش عاوزين حد يشوفهم و هم ينصرفوا و ميعرفوش بأن ربنا شايفهم ، فربنا عبر عن انصرافهم ده و قال (صرف الله قلوبهم) عن الإيمان و عن الحق (بأنهم قوم لا يفقهون) هنا ربنا يدعو نفسه بأن يصرف قلوبهم عن الإيمان و الحقيقة بشؤم معصيتهم و لا مبالاتهم بالنبي و لكلمات النبي ، يبقى ربنا هنا بيدعو نفسه لهذا الفعل معهم (صرف الله قلوبهم) .
__

بعد كده بقى ربنا بيصف النبي و كل نبي ، بيصف نفسية النبي و أي نبي سابق و لاحق ، بصوا بقى النبي ده رحيم و حريص على مصلحة المؤمنين و عاوزلهم الخير ، ليه؟ لأنه أصلاً عبارة عن كتلة خير و كتلة صفاء و كتلة رحمة و رأفة لأنه عرف ربنا ، أكثر واحد عارف ربنا في العصر أو في الزمن هو نبي الزمان ، ربنا بيقول إيه بقى عنه؟

{لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} :

(عزيز عليه ما عنتم) يعني صعبان عليه الآلام اللي تعرضتولها و العنت عو المعاناة التي تقطع النعمة عنكم . عنى  ت  .   أو صعبان عليه وقوعكم في المعاصي لأنه عارف بأن جريرة المعاصي سيئة عياذاً بالله ، (حريص عليكم) زي الأب لما يبقى حريص على ابنه ، (بالمؤمنين رؤوف رحيم) رؤوف أي شفوق ، رحيم أي من الرحمة .
__

{فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} :

ربنا هنا بيعزي النبي و كل نبي ، يعني نتيجة صفاتك دي تجاه المؤمنين و في الآخر تولوا عنك و لم يرضوا سماع كلامك (فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم) يعني ربي حسبي ، ربي يكفيني ، ربي يكفيني عن الذين تخلوا عني من المؤمنين ، و توكلت على الله عز و جل و اعتمدتُ عليه اعتماداً كاملاً ، توكلت أي جعلت الله وكيلي ، (و هو رب العرش العظيم) رب الصفات العظيمة الفياضة المواجة في الوجود .
__

و أنهى الجلسة بأن طلب قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ الجلسة من رفيدة و أرسلان و أحمد إستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :

طلب من رفيدة مثال على همس ، فقالت :
{أُنزِلَتْ} .

و طلب من أرسلان مثال على إستعلاء ، فقال :
{غِلْظَةً} .

و طلب من أحمد مثال على التفشي ، فقال :
{الْعَرْشِ} .
__

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليماً كثيراً ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙


========================


عائشة محمد :

دكتور انا عندما بايعتكم دعائي يستجاب بسرعة
Aishah قام بالإرسال 4 مارس الساعة 9:57 ص
اشعر ان الله معي وبقلبي دائما
اليوم، الساعة 9:04 ص
9:04 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 9:04 ص
الحمد لله رب العالمين يا عائشة
 
=========================
 
 عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عبد الرزاق قام بالإرسال 4 مارس الساعة 2:40 م
أشهد أنك نبي الله يوسف بن المسيح، عليكما الصلاة والسلام
عبد الرزاق قام بالإرسال 4 مارس الساعة 2:40 م
إني بحاجة الى دعائكم
عبد الرزاق قام بالإرسال 4 مارس الساعة 2:47 م
رأيت في ليلة الخميس ٣/٤
رجل لا أعرفه وأظنه سألني عن زرع أو أشجارأو مياه لسقاية ذلك الزرع، فذهبنا باتجاه بستاني وكانت شجرات الزيتون عطاشى، ثم تابعنا الى شجر التين وكانت أمي هناك فقطفت لي ثمرة تين والرجل الذي معي قطف لنفسه أيضآ، وشعرت أنها، حبات التين الاخيرة في الشجرة، ثم صرنا في
باب بيت خالتي حسنى، فرأيت ابنها عبد المنعم يفتح الماء باتجاه الزرع والاشجار، ولا أذكر هل وصلت المياه الى الزرع أم لا.
انتهى
عبد الرزاق قام بالإرسال 4 مارس الساعة 2:49 م
نبي الله الكريم
عندي تقصير يعلمه الله عز وجل
وأصبحت في الآونة الأخيرة كسول، وصرت أخشى على نفسي
عبد الرزاق قام بالإرسال 4 مارس الساعة 2:49 م
أحبكم وأحب أن أبقى بقربكم
اليوم، الساعة 9:09 ص
9:09 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 9:09 ص
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يا عبد الرزاق الأحمدي اليوسفي تشرب شجرات التين و الزيتون من مياه الحياة التي تفيض من السماء و هي الجنة و هي الحسنى و زيادة , كلما اقتربت منّي شربت ذلك الماء
 
=======================
 
 غياث الخير :
مرني ياسيدي واخي وحبيبي فاني والله طوعا لاوامركم
لقد أرسلت اليوم، الساعة 9:14 ص
بلغ عني كل ما عرفت , و اعلم انك كلما اقتربت مني سقاك الله رواء شجر التين و الزيتون
لقد أرسلت اليوم، الساعة 9:14 ص
بلغ عني بكل جهادك
Giath قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:22 ص
السمع والطاعة لسيدي رسول الله
Giath قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:22 ص
دعائكم لي ولزوجتي واولادي فنحن بامس الحاجة له
لقد أرسلت اليوم، الساعة 9:24 ص
أقر الله عينك بهم و بارك فيكم أجمعين و ثبتك و غيرك على بيعة الإيمان بيعة يوسف بن المسيح آمين
 
 Giath
 اللهم امين اللهم امين لك الحمد يارب العالمين
 
 
========================
 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق