راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الخميس، 18 مارس 2021

درس القرآن و تفسير الوجه الرابع من سورة يونس

 

درس القرآن و تفسير الوجه الرابع من سورة يونس 

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء إبراهيم :

 

 شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ أحكام الوقف و السكت , ثم قام بقراءة الوجه الرابع من أوجه سورة يونس و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ثم صحح لنا تلاوتنا , و أنهى الجلسة بأن طلب نبي الله الحبيب منا إستخراج الأحكام من الوجه .

بدأ نبي الله الحبيب جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من اتبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الرابع من أوجه سورة يونس ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :

الوقف :

ج (وقف جائز) , قلي (الوقف أفضل لكن الوصل جائز) , صلي (الوصل أفضل لكن الوقف جائز) ,
لا (ممنوع الوقف) , مـ (وقف لازم) , وقف التعانق و هو لو وقفتَ عند العلامة الأولى فلا تقف عند العلامة الثانية و لو وقفتَ عند الثانية لا تقف عند الأولى) .

و السكت :

هو حرف السين ، و هو وقف لطيف دون أخذ النفس ، مثل : من راق ، بل ران .

و بعد أحمد قال الأحكام مروان ثم رفيدة ثم أرسلان .
__

○ و ثم طلب سيدي يوسف بن المسيح ﷺ من أحمد  قراءة سورة العصر ، و صحح له قراءته .

__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

الوجه الرابع ده وجه عظيم و القرآن كله عظيم ، يتحدث عن صفات نفسية و اجتماعية للمجتمعات و ثم يأتي الله عز و جل في نهاية الوجه ليصف العلاج ، ليصف العلاج و البُغية و الهدف من إختبار الدنيا ، في بداية الوجه ربنا سبحانه و تعالى بيصف النفس البشرية المتمردة اللي هي تحتاج للتزكية و بعث الأنبياء و بعد كده يصف سبحانه و تعالى خط الزمن أو منحنى الزمن للأمم و الحضارات اللي وصفه ابن خلدون في مقدمته ، مقدمة ابن خلدون وصف الحضارات و هنقول دلوقتي وصفها ازاي و ربنا هنا وصفها قبل ابن خلدون ، و بعد كده سبحانه و تعالى في نهاية الوجه يُبين لنا العلاج و الهدف من التجربة دي إيه .

{وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا قُلِ اللَّهُ أَسْرَعُ مَكْرًا إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ} :

يعني الإنسان المتمرد ما يستكنش و ما يبقاش رحيم و مهذب إلا لازم تيجي مصيبة و بلوى عياذاً بالله ! طب ليه؟؟؟ خليك محترم من الأول و على  الفطرة طيب ، لازم كده يعني يجيلك بطش أو تيجيلك قوة رادعة قاهرة عشان تبقى مستكين و محترم و تكف أذاك عن من حولك!! هو كده الإنسان المتمرد ، ربنا بيصفه أهو ، (مستهم) يعني إيه؟ أحاطت بهم أي لا مفر منها ، (لهم مكر في آياتنا) أي يتمردون على أنبياء الله و على الأولياء و الصالحين و المؤمنين و سائر البشر و الضعفاء أجمعين ، (قل الله أسرع مكراً)يعني ربنا مُحيط بيهم و مش هيقدروا يخدعوا ربنا أبداً ، (إن رسلنا يكتبون ما تمكرون) أي الملائكة المدبرات الكاتبات ، هيكتبوا كل خطوة بتعملوها بعد رفع الضر لأن اللي عملتوه بعد رفع الضر هو عبارة عن كفر النعمة و ليس شكر النعمة ، و لما ربنا يرفع عنهم الضر و يكيدوا الكيد و يمكروا المكر فإن ربنا سبحانه و تعالى يُضاعف سيئاتهم و ذلك على عكس الذي يتوب من الذنوب فإن الله يُبدل سيئاته حسنات .
__

{هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ} :

ربنا هنا بيصف العكس بقى ، لما يجيلهم الضرر أو البلاء و الكرب بيبقوا إيه ؟ رحيمين و مؤدبين و محترمين و بيلجأوا إلى الله رب العالمين وحده ، موحدين غير مشركين ، أهو ربنا بيصفهم ، و وصف البلاء بإيه بمثال بأنهم في فُلك يعني سفينة في البحر تايهة و هبت عليها رياح و أمطار و عواصف و أمواج عظيمة و شارفوا على الهلاك و خلاص ليس عندهم حيلة يعني تقطعت بهم السُبل و لم يعد لهم حيلة و لا فكر و لا مكر ، آآه ساعتها بقى يلجأوا إلى الله الواحد الأحد وحده دون سواه ، ربنا هنا بيصف عامة البشر المتمردين .
___

{فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} :

(فلما أنجاهم إذا هم يبغون في الأرض بغير الحق) تاني أهو ، زي (و إذا أذقنا الناس رحمة من بعد ضراء مستهم إذا لهم مكر في آياتنا) ربنا بيصف الحالة دي مرة تانية بأسلوب تاني ، (يبغون في الأرض) أي يظلمون في الأرض ، يبغون أي يعتدون ، (في الأرض بغير الحق) أي بالظلم عياذاً بالله .
(يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم) يعني الظلم و الإعتداء بتاعكم ده هيبقى إعتداء عليكم أصلاً في النهاية ، كأنك بتعتدي على نفسك ، اللي بيعتدي على غيره كأنه بيعتدي على نفسه ، هل الواحد بيحب يعتدي على نفسه؟؟ ميحبش ، بس لو فهم كده عمره ما يعتدي على حد ، فربنا هنا بيضرب المثل عشان يعالج النفوس البشرية دي ، يعالجها من الأمراض اللي فيها و التمرد اللي فيها ،(متاع الحياة الدنيا) يعني مرحلة مؤقتة قصيرة ، (ثم إلينا مرجعكم) رجوعكم لينا ، رجوعكم لينا ، كل الخيوط في يد الله سبحانه و تعالى ، كلكم هترجعوله تاني مفيش مفر ، (ثم إلينا مرجعكم فننبئكم بما كنتم تعملون) من الكتاب ، من الصحف المكتوبة عليكم . متأيد (  مقيد ) عليكم كل حاجة ، كل خطوة ، صح كده؟ لذلك المراقب النشيط أو الذكي إذا كان يُراقب مجموعة من البشر أو الأقران بأمر من الأمير أو الملك فلابد له أن يُقيد كل خطأ بتاريخه و ساعته و يومه لكي يعرضه على الملك بعد ذلك خطوة خطوة و رقماً رقماً و نقطةً نقطة لكي لا ينسى ، و لذلك هذا من فوائد القلم و الكتابة التي أقسم الله بها (ن و القلم و ما يسطرون) إذاً الكتابة و التقييد ( التدوين ) و الإنباء بعد ذلك من الأمور العظيمة التي كلها عزم ، ذات عزيمة ، ذات عزيمة عظيمة ، و الله سبحانه و تعالى هو صاحب العزائم و صاحب المراحم ، خلاص عرفنا بقى نفسية الإنسان ده المكار المتمرد اللي هو ميجيش إلا لازم يتخبط على دماغه ، لازم كده يعني؟؟ طب متيجي من الأول بالكلمة الطيبة ، لازم ربنا يأدبك أو يوقعك في كرب و بلاء عشان ترجعله أو دايماً يحطك تحت الضغط عشان تبقى كده رحيم و مستكين و مؤدب و لطيف مع الناس و مع ربك و مع المؤمنين؟؟ لازم تبقى تحت الضغط على طول؟؟ طب لييه؟؟؟ خليك محترم لوحدك يعني مش لازم تبقى مضطر بأنك تأخذ الضعط ده على دماغك من الوقت لتاني ، خليك مستقيم .
____

{إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} :

اللي بيعملوا الفِكر و التدبر ، ربنا هنا بيصف الأمم و الحضارات ، إيه بقى؟؟ في البداية يبقى عبارة عن منحنى ، بيصعد يصعد يصعد يصعد يصعد حتى القمة و ثم يهوي يهوي يهوي يهوي حتى القاع ، (إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس و الأنعام) بعد كده يصعد إلى القمة (حتى إذا أخذت الأرض زخرفها) زخرف هو قمة الحضارة ، قمة متاع الدنيا ، (أتاها أمرنا ليلاً أو نهاراً فجعلناها حصيداً كأن لم تغن بالأمس) تنزل تهوي مرة تانية ، طب إيه سبب الهلاك ده ، هلاك الأمم؟؟ كلمة واحدة : الظلم ، الظلم ، الظلم هو ده سبب تحول الحضارات إلى حصيد ، يعني ربنا شبه الحضارات كأنها نبات كده ينبت جميل أوي أوي و بعد كده بسبب الظلم اتقطع أو اتحصد و بقى على الأرض بعد ما كان زاهي كده و جميل و بيشرح القلب و يُسر النظر ، أصبح حصيد ، مرمي على الأرض ، خلاص ييبس و يجف و تتداعى عليه الطيور و الأنعام ، فربنا هنا بيحذر من الظلم لأن الوصف اللي وصفه في الآيات السابقة كان عبارة عن ظلم الإنسان و مكره ، طبيعته كده ظالم دايماً ، يهوي إلى الأرض دائماً و ينجذب إلى الجذبات الأرضية دائماً ، ظلوم دائماً ، مكار دائماً عياذاً بالله ، فالمكر ده و الظلم ده هو سبيل و سبب إيه؟؟ بأن المنحنى بينزل تاني ، كل الأمم كده زي الإنسان يبقى طفل شاب رجل كهل شيخ و بعد كده يبدأ المنحنى ينزل تاني و هكذا ، هي الأمم كده زي الإنسان منحنى صاعد قمة و ثم هابط قاع ، صاعد قمة هابط قاع .
___

{وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ وَيَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} :

فربنا سبحانه و تعالى يدعونا إلى دار السلام ، الحل بقى ، دار السلام اللي مفيهاش ظلم و المنحنى فيها يبقى مستقيم و مفيهوش إعوجاج ، (و الله يدعو إلى دار السلام) أي السِّلم النفسي و السلم المجتمعي ، فيبقى الإنسان عنده سلام داخلي و راضي عنده رضا ، مفيش غل في قلبه ، لأن ربنا سبحانه و تعالى بيصف أهل الجنة (و نزعنا ما في قلوبهم من غل إخوانا على سرر متقابلين) سرر أي سرور ، متقابلين أي كل واحد يُقابل التاني بالرضا و النور و السرور و البسمة و البهجة ، ليه؟ لأنه راضي و عنده سلام داخلي ، و دار السلام مفيهوش المنحنيات بقى بتاعت ابن خلدون ، مفيهاش منحنيات بل طريق مستقيم ، (و يهدي من يشاء) أي من البشر ، الذي يشاء من المُكلفين (إلى صراط مستقيم) اللي هو إيه؟؟مفيهوش بقى مكر و مفيهوش إنك تحتاج تاخذ على دماغك عشان تبقى تحت ضعط عشان تبقى محترم و مؤدب ، لا . إنت أصلاً مؤدب بالفطرة و طيب بالفطرة و رحيم بالفطرة و سليم بالفطرة ، فطرتك سليمة و هو ده اللي ندعو الناس إليه . ندعوهم دائماً ليه؟؟ لأنه (و العصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر) و هذا هو طريق الإستقامة و طريق الهداية و طريق دار السلام .


○ معنى كلمة مكر و زخرف من أصوات الكلمات :

  - مكر : يعني مفاعلة الكر يعني الهجوم ، الهجوم المستمر ، يمكر بيك يهجم عليك ، مكر : ميم مفاعلة ، كر أي الهجوم ، و الكر هو عكس الفر ، و هي من صفات المنافقين و المجرمين الذين لا يشكرون نعمة ربنا سبحانه و تعالى ، و يمكروا في آيات الله و آيات الأنبياء التي يبعثها الله معهم .
  - زخرف : لها أكثر من معنى ، هنقول بالراحة كده :
زخرف : زخ أي كثير و مزدحم و هي دائماً الزينة كده و الحضارة بقت الناس قادرين عليها ، و الدنيا الناس قادرين عليها ، من الزخ اللي هو من الإزدحام ، زخ رف : رف أي رفيف ، عارف لما العَلم/الراية لما ييجي يعمل رفيف كده بيرف ، زخرف يعني رفيف الإزدحام بالنعم و القدرة على الدنيا . قدرة معلومة مرئية ظاهرة .
و حاجة تانية : زخرف : الزاي صوت الذنب ، الخاء إنتشاء و فخر أي يفتخرون بالذنوب ، رف : راء رؤية ، فاء تأفف أي يُرون التأفف يعني ليس عندهم شكر برضو ، يفتخر بالذنب و عنده نعم كثير و يُري التأفف و عدم شكر النعمة و هو المكر و هو التمرد و هو عكس السلام الداخلي و هو عكس دار السلام و هو عكس طريق الإستقامة .
كذلك زخرف : زاء صوت الذنب ، الخاء إنتشاء بالذنب و العياذ بالله ، رف أي يجعله علامة و راية له مثل رايات الجاهلية الموجودة في العصر الحديث يفتخرون بالذنوب عياذاً بالله و بعصيان الله و بالظلم عياذاً بالله و هذا من علامات زوااال الأمم .
__

و تابع قمر الأنبياء يوسف الثاني ﷺ الجلسة إذ طلب من مروان و رفيدة و أرسلان و أحمد بإستخراج أمثلة على أحكام طلبها منهم من هذا الوجه :

طلب من مروان مثال على وقف جائز ، فقال :
{لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا} .

و طلب من رفيدة مثال على وقف و الوصل أفضل ، فقالت :
{فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ} .

و طلب من أرسلان مثال على السكت ، فقال :
لا يوجد سكت ، و قال نبي الله لأرسلان : لا تسكت .

و طلب من أحمد مثال على وقف أفضل و الوصل جائز :
{فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ} .
__

و اختتم نبي الله الحبيب الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليماً كثيراً ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙


===========================

عائشة محمد :


للسلام عليكم دكتور
Aishah قام بالإرسال اليوم، الساعة 3:08 ص
اليوم استمعت الى تسجيل سورة البقره بصوتك
Aishah قام بالإرسال اليوم، الساعة 3:08 ص
اعذرني عل هذا التتدخل
Aishah قام بالإرسال اليوم، الساعة 3:08 ص
لكن لديك اماله بألف وعندك الضم مش تمام وعندك المدود ماعم تجيبهن كلهن ولديك مشكله بلضم عندما يكون الحرف مضموم ماعم تتم الضم
Aishah قام بالإرسال اليوم، الساعة 3:08 ص
استمعت فقط للاول وجهين
اليوم، الساعة 10:08 ص
10:08 ص
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:08 ص
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
لقد أرسلت اليوم، الساعة 10:37 ص
مع افتراض أن بعض ما لاحظتيه صحيح , فهناك مدود جائزة و ليست كلها واجبة , كذلك الأحكام كثير منها اجتهاد القراء و قد نزل على سبع قراءات اي قراءات كثيرة ليست سبعة فقط , و أرى بجواز الجمع بينها ,  و نحن متعبدون بالتلاوة و التدبر , كذلك أريد أن أقول أنّ المسيح الموعود لديه بعض السهو و كذلك الأخطاء الإملائية و النحوية في كتبه الشريفة المقدسة , فهل ينقص ذلك من نبوته و درجته , كذلك كان المسيح الموعود ذا عجمة لا يجيد ترتيل القرآن كعبد الباسط عبد الصمد مثلا , فهل ينقص ذلك من قدره شيء ؟ هذه الرسوم كلها لا تغني من الحقيقة و اليقين شيئا و قد تكون بل هي غالبا مدخل من مداخل الرياء و الشيطان عافانا الله و إياكم , و سؤالك جميل لأنّ إلهام الله في ردي أجمل ( أتى بالإجمال ) و الله من وراء و من أمام القصد . يوسف بن المسيح , مصر
 
==========================
 
عائشة محمد :
دكتور
Aishah قام بالإرسال اليوم، الساعة 11:42 ص
اليوم حلمت بعد صلاة الفجر اختي ايمان ضايعه وابحث عنها ولم اجدها
اليوم، الساعة 6:43 م
6:43 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:43 م
تعاهدي إيمانك بحسن الاتباع و الاستقامة و افعلي ما قلت لك من قبل وقت السحر ( الاستغفار و الصلاة الإبراهيمية كل واحدة ربع ساعة ) لأنّ الإيمان يلزمه عمل . إن فعلتِ ذلك حسنت بيعتك ليوسف بن المسيح و وجدت إيمانك كل زمن و حين يا عائشة .
 
 
======================
 
آسيا :

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا نبي الله كيف حالكم ؟ يا رب تكونوا بخير .
أردت أن أعلق على كلام أختي عائشة من كلام المسيح الموعود عليه السلام الحكم العدل بقوله :" أتلوا القرآن الكريم بتدبر وتفكر وإمعان النظر . ورد في الحديث الشريف " رُب قارئ يلعنه القرآن " أي أن هناك كثير ممن يقرأون القرآن ولكن القرآن يلعنهم . ويقول : " إن الناس يتلون القرآن الكريم ولكن كالببغاء دون أن يتدبروه ... حيث يقرؤون ثلاثة أجزاء أو أربعة ولا يدرون ما قرأوا ، غاية ما يهتمون به هو القرأة بصوت جميل وإتقان النطق بحرف القاف والعين ، لا شك أن تلاوة القرآن بشكل صحيح وبصوت حسن أمر محمود ولكن الهدف الحقيقي من تلاوته هو أن يطلع المرء على معارفه ويحدث تغييرا طيبا في نفسه .
اختي عائشة إن العلاقة بين اللفظ والمعنى والتعبيرات والأسرار هي تماما مثل العلاقة بين الروح والجسد فالجسد بلا روح مجرد جثة هامدة لا يتأتى منها شيء ، فالمقصود من قرأة القرآن وتلاوته هو وسيلة لمعانيه اذ يقول الله تعالى " كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ"
وأهل القرآن هم العالمون به والعاملون بما فيه ومن قرأه وأقام حروفه إقامة السهم ولم يفهمه فليس من أهله .
ونحن نرى المنافقين يزاحمون المؤمنين في العبادات ( الصلاة ، الزكاة ، الحج ، ... ) ولكن ما نتيجة حرصهم على رعاية الظاهر دون الباطن !؟ فاللفظ مجرد وعاء للمعنى فمثلا كلمة منافق مشتق من نفق والنفق مظلم وخفي ومريب ، وتلاوة القرآن من غير فهم ولا تدبر يفعلها الفاجر والمؤمن والمنافق. يقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :" مثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل ريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر " . وهذا الحديث ذكرني برؤيا يوحنا " "فَذَهَبْتُ إِلَى الْمَلاَكِ قَائِلًا لَهُ: «أَعْطِنِي السِّفْرَ الصَّغِيرَ». فَقَالَ لِي: «خُذْهُ وَكُلْهُ، فَسَيَجْعَلُ جَوْفَكَ مُرًّا، وَلكِنَّهُ فِي فَمِكَ يَكُونُ حُلْوًا كَالْعَسَلِ».
القرآن ليس مجرد حروف وكلمات بل هو نار وبفضل خاصيته يحرق من النفوس أسقامها كلها ليطهرها ويصفيها وهو بمثابة الترياق لعشاق الحقيقة .
فهو كالعسل عند سماعه فتدمع أعيننا رقة وخشية وحنينا ، ولكنه مر لأن الحق مر لإنغماسنا في ملذات الدنيا وغلبة الجهل والغفلة .

لقد أرسلت اليوم، الساعة 7:11 م
أحسنتِ الرد يا بُثَينَة .. فالقرآن عسل و شفاء عليك سلام الله و رحمته و بركاته
 
=======================
 
جميلة محمد :
 
السلام عليك يا سيدي ...
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:12 م
رأيت اليوم الصفحة التي نقلتها عنك أم المؤمنيين اسماء رضي الله عنها...
الليلة الماضية رأيت اني اكلم شخص أظنه جوهر لست متأكدة ...
وكنت اقول له لما أنت ضائع و تعقد الامور ...أنظر للانبياء انهم يتصرف بعفوية وتلقائية ..
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:12 م
وعندما ترسل القديسة لطيفة قبل ليلة ارى اني جالسة مع سيدة كبيرة
لكني لا اذكر الحلم....ومع تكرر الحادثة...اصبحت اعلم اني في هذا اليوم ساقرأ شي للقديسة
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:12 م
وحدثت لي مرتيين ان اقرا شي بالحلم وبذات اليوم اقرا ماقرأته بالحلم بكتاب او في مكان ما على الفيس ..
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:12 م
وجدته أمر لطيف ...
أحب ان اعرف تفسيرك لهذا الحوادث يا سيدي
اليوم، الساعة 7:32 م
7:32 م
نعم يا جميلة يا أمة الله المعطي , و ذلك ببركة حسن اتباعك و حسن استقامتك و حسن بيعتك ليوسف بن المسيح رضوان الله عليك يا جميلة الحبيبة عليك السلام و رحمة الله و بركاته
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 7:34 م
شكرا لك يا سيدي 🌹🌹
لقد أرسلت اليوم، الساعة 7:37 م
شكر الله لك كل حين
Jameela قام بالإرسال اليوم، الساعة 7:37 م
آمين


 
 
=====================
 
د محمد ربيع : 
 
في بعض طرق الإلهام الإلهي كما أخبرتكم من قبل أن يرى الرائي في الرؤيا ملاكا يكلمه و هو يرد عليه بالكلام و الاشارة و تحريك اليد و يستقبل من الملاك ردود الأسئلة , المهم أنّ الرائي يكون في حالة عدم تذكر لتلك المحادثة الكشفية و إنما يبقى أثرها في خاطره و عقله فيكتب شيئا لم يكتبه من قبل و يقول على أثر تلك التجربة  أمرا لم يكن يعلمه من قبل , فمثلا اليوم الضحى جمعة 19\3\2021 عادت لي تلك التجربة الروحية في الرؤيا ,  و فور دخولي اندراج ما بين النوم و اليقظة ألقى الله في قلبي إلهاما معنى كلمة صغير و كلمة كبير من خلال أصوات كلمات اللغة العربية الإلهمية لغة أهل الجنة المقدسة , و قد وردتا في كلمات القرآن ,  فعلمت أنّ كلمة  صغير = ص اتصال  غير اي بالغير و هو الصغير يجب أن يلتصق بمربيه , كذلك  صغير  =  ص  صلة  ,  غير أي غيرة لأن الصغير يغار من من هو أكبر منه مقاما و حسنا , 
كذلك  كلمة كبير =  ك  انفكاك و استقلال  , بير أي بئر مستقل  صامت مليء بالأسرار و هكذا هو الكبير مستقل كالبئر تملأه الأسرار و درجات الصمت الحكيم . يوسف بن المسيح , مصر


===========================

حازم :


يقول الله الحبيب في كتابه المجيد : (یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَرۡفَعُوۤا۟ أَصۡوَ ٰ⁠تَكُمۡ فَوۡقَ صَوۡتِ ٱلنَّبِیِّ وَلَا تَجۡهَرُوا۟ لَهُۥ بِٱلۡقَوۡلِ كَجَهۡرِ بَعۡضِكُمۡ لِبَعۡضٍ أَن تَحۡبَطَ أَعۡمَـٰلُكُمۡ وَأَنتُمۡ لَا تَشۡعُرُونَ) يعني الله تعالى يعلمنا أن لا نتحدث مع النبي كما نتحدث مع بعضنا البعض نحن المؤمنون وأن يكون أسلوب الحديث مع النبي مختلف جدا ولكي ندرك عظمة الموقف نقرء الآية التالية يقول الله تعالى (یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِذَا نَـٰجَیۡتُمُ ٱلرَّسُولَ فَقَدِّمُوا۟ بَیۡنَ یَدَیۡ نَجۡوَىٰكُمۡ صَدَقَةࣰۚ ذَ ٰ⁠لِكَ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ وَأَطۡهَرُۚ فَإِن لَّمۡ تَجِدُوا۟ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمٌ) فمن خلال هذه الآية يدرك المؤمن أن اسلوب حديثه مع النبي يجب ان يكون راقي وبطريقة جميلة رائعة والكلمة الطيبة صدقة , لأن النبي منبع للهدى والبركات والوحي الإلهي فمن يأتي منبع الوحي والبركات يجب أن يكون مدرك أي نبع وماء يرد , وفي الآية الأولى يخبرنا الله أن طريقة الحديث مع النبي ممكن أن تحبط عمل المؤمن فيضيع إيمانه ويبحث عنه فلا يجده إلا بإتباع كلمات النبي والتواضع والصلاة والإستغفار ويقول الله تعالى : (إِنَّ ٱلَّذِینَ یَغُضُّونَ أَصۡوَ ٰ⁠تَهُمۡ عِندَ رَسُولِ ٱللَّهِ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ ٱمۡتَحَنَ ٱللَّهُ قُلُوبَهُمۡ لِلتَّقۡوَىٰۚ لَهُم مَّغۡفِرَةࣱ وَأَجۡرٌ عَظِیمٌ) انظروا عندما يكون أسلوب الحديث مع النبي غضا طريا كيف يورث التقوى والمغفرة والأجر العظيم , كل هذا بسبب حُسن الحديث وغض الصوت عند الرسول , فمن ثمار حُسن الإيمان حُسن الحديث مع النبي , فمن حَسُنَ إيمانه حَسُنَ لسانه وحديثه وطابت أيامه .
يوشع بن نون .
اليوم، الساعة 6:38 م
خادم يوسف قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:39 م
يا نيي الله كيف حالك طمني
لقد قمت بالرد على ‏خادم يوسف‏
اليوم، الساعة 6:41 م. الرسالة الأصلية:
يقول الله الحبيب في كتابه المجيد : (یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ل...
ردك:
و لكني أحببت جدا جدا سؤالها العفوي لكي أوضح شيئا للعالم عن المسيح الموعود و لكنته و كتبه و لاعلمهم جانب من جوانب الفهم الصحيح للنبوة و النبي

لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:42 م
لذلك اخبرتكم انني احب جدا اسلوب السؤال و الجواب و هو منهج النبيين و آل البيت و هو اسلوب عملي جميل
 
خادم يوسف قام بالإرسال اليوم، الساعة 6:42 م
جميل
 
 
=============================================
 
 
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:38 م
د محمد ربيع : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , كيف هي أحوالكم يا حسن ؟
اليوم، الساعة 9:09 ص
9:09 ص
Hassan قام بالإرسال اليوم، الساعة 9:09 ص
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته .

الحمد لله . بخير وفضل ..

ارجوا الله أن تكون بخير وصحة وعافية
اليوم، الساعة 6:38 م
6:38 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:38 م
آمين يا حبيبي يا أستاذ حسن الحواتمة ربي يوسع رزقك و ييسر أمرك و يبارك ذريتك آمين آمين آمين أحبكم ربي
======================
 
عائشة محمد :

رأيت بعد صللاة الفجر ان طأئره حربيه تتضربنا انا وام زوجي وزوجه ابن خالي قصفتنا بصاروخ ولم يتأذى بينا احدا غير يدي اليمين خرج منها القليل من الدم وبعدها دخلت بحلم ثاني رأيت اختي كوثر لدغها عقرب من رجلها انا حملتها عل ظهري واخذتها الى طبيب عربي كانت رجلها مورمه ومائله الى اللون الاسود في منام الطبيب اخذ عود خشبي واشغلها من يدي اليمين وكوى رجلها من نار العود واغلاق الجرح وشفيت اختي تماما بعدها رأيت انا داخله الى سوق اشتري عبايه كان يوجد لونين الخرزي والبني اشتريت الخرزي ولكن عندما وصلت الو البيت لم يكن عل مقاسي عدت الى البأع ولكن لم يرجعه لي.
اليوم، الساعة 6:56 م
6:56 م
لقد أرسلت اليوم، الساعة 6:56 م
الرؤيا تؤكد لكما ما لفتّ نظركما له انت و كوثر يا عائشة من قبل , فنفذي ما أمرتك به و لتنفذ ما أمرتها به فهو دين الله , و الله لا يرضيه تقصيركما  , دينك دينك لحمك دمك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق