درس القرآن و تفسير الوجه الأول من الزخرف .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
- افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الأول من أوجه سورة الزخرف ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الأول من أوجه سورة الزخرف ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :
- صفات الحروف :
القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
الغنة : صوت يخرج من الأنف .
______
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
في هذا الوجه العظيم المبارك المبتديء لسورة الزخرف ، سمى الله سبحانه و تعالى هذه السورة بالزخرف أي متاع الدنيا الزائل ليُذكرنا دائماً أن الدنيا دار ، دار مؤقتة ، دار فناء ، و كل ما فيها من متاع هو زخرف .
يقول تعالى :
{بسم الله الرحمن الرحيم} و هي آية عظمى ، {حم} حروف مقطعات تَكَوَّنَ منها الكتاب الحكيم .
____
{وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ} :
(و الكتاب المبين) هذا كتاب و رسالة مُبِينَة مُظهِرَة للحق و الباطل .
____
{إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} :
(إنَّا جعلناه قرآناً عربياً) أي هذه الرسالة جعلناها بلسان عربي مبين ، لماذا؟ (لعلكم تعقلون) يا أيها العرب ، أصحاب محمد لعلكم تعقلون و تفهمون الرسالة الربانية ، لتكون حُجة عليكم و ثم تكونوا أنتم حُجة على غيركم من البشر و الأُمم .
____
{وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ} :
(و إنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم) هذه الرسالة ؛ أي هذه الكلمات القرآنية هي في أم الكتاب ؛ أي في أصل الرسالات و أصل البعث الذي هو صفة من صفات الله التي لا تتعطل لدى الله سبحانه و تعالى ، ما صفة هذه الرسالة؟ (لعلي حكيم) ، هذه الكلمات و هذا القرآن هو (عَلِيّ) من العلو ، (حكيم) أي يمتليء بالحكمة ، (و إنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم) (أم الكتاب) يعني أصل الرسالات و أن الرسالات و بعث الرسالات هي صفة متجددة لا تتعطل أبداً من لدن الله سبحانه و تعالى ، (و إنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم) هذا معناه أن هناك رسالات أيضاً كثيرة غير القرآن هي عَلِيَّة و حكيمة عند الله سبحانه و تعالى ، الله أعلم بها ، لا نعلمها ، هو يعلمها سبحانه ، متى تنزلت أو متى ستتنزل في أي كون كان أو سيكون .
____
{أَفَنَضْرِبُ عَنكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَن كُنتُمْ قَوْمًا مُّسْرِفِينَ} :
(أفنضرب عنكم الذِّكْرَ صفحاً أن كنتم قوماً مسرفين) يعني يا قريش ، يا كفار العرب : (أفنضرب عنكم الذِّكْرَ صفحاً) هل نصفح عنكم و أنتم مسرفون في المعاصي و الشرك و تحريف سِيَرِ الأنبياء؟! هذا سؤال إستنكاري من الله سبحانه و تعالى ، يُبين أن الله سبحانه و تعالى هو أول الواعظين و هو أول الناصحين ، (أفنضرب عنكم الذِّكْرَ صفحاً أن كنتم قوماً مسرفين) يعني نمنع عنكم الذِّكر و الرسالات و بعث الأنبياء صَفْحاً؟! يعني احنا/نحن إيه؟ سامحناكم ، فبالتالي مش هنبعث لكم أنبياء؟؟!! و أنتم في حالة إسراف في الشرك و الضلال و الباطل!!؟ أبداً لن يكون ذلك ، هذا هو المعنى .
____
{وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِن نَّبِيٍّ فِي الأَوَّلِينَ} :
(و كم أرسلنا من نبي في الأولين) أنظر للأنبياء التي أرسلناها في الأمم السابقة ، كثيرة جداً و بالتالي سيكون هناك أنبياء أيضاً كثيرون جداً ، الدليل؟؟ .
____
{وَمَا يَأْتِيهِم مِّن نَّبِيٍّ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون} :
الدليل؟؟ : (و ما يأتيهم من نبي إلا كانوا به يستهزؤون) هذه هي سُنة الأولين أنهم يستهزؤون بالأنبياء المرسلين دائماً و يستضعفونهم و يستنكرون دعواهم و ينظرون إليهم بنظر الريبة .
____
{فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُم بَطْشًا وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ} :
(فأهلكنا أشد منهم بطشاً) أهلكنا أشد من هؤلاء الكفار يا محمد ، (أشد منهم بطشاً) أشد منهم بَغياً يعني ، أهلكناهم و لعناهم ، و بعد كده إيه؟ (و مضى مَثَلُ الأولين) مضى أي سار و إستمر بشكل لا ينقطع ، اللي هو إيه؟ سُنة الإرسال و بالتالي سُنة الإستهزاء من الكفار ضد النبي ، (و مضى مثل الأولين) أي مضى سُنة قائمة لا تنقطع أبداً ، (مضى) يعني سار و أصبح سُنة من لدن الله سبحانه و تعالى ، (و مضى مثل الأولين) يعني سيستمر بمشيئة الله سبحانه و تعالى .
____
{وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ} :
(و لئن سألتهم من خلق السماوات و الأرض ليقولُنَّ خلقهن العزيز العليم) لو سألت الكفار من خلق السماوات و الأرض التي ترونها؟؟ (ليقولُنَّ خلقهن العزيز العليم) الإله الواحد العزيز صاحب العزة ، العليم صاحب العلم و الوحي .
____
{الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ مَهْدًا وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلا لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} :
(الذي جعل لكم الأرض مهداً) أي جعلكم مخلوقين من الأرض في سلسلة التطور عبر ملايين السنين ، فكانت الأرض لكم مهداً ، أي أنتم من الأرض ، أي أنتم نبات الارض خلقتم من الخلية الأولى في السائل الهيولي ، أي البركاني يعني ، الحِمَمِي ، و تطورتم عبر ملايين السنين حتى أصبحتم على هيئتكم هذه ، تستطيعون أن تتلقوا رسالات الله على ألسنة الأنبياء ، (الذي جعل لكم الأرض مهداً و جعل لكم فيها سُبلا) أي أرزاق و طرقاً و أسباباً تسلكونها ، (لعلكم تهتدون) لعلكم تهتدون هِدَايات روح و هِدَايات مادة ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
______
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
_______
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
- رد
د.محمدربيع طنطاوي-
الحق
و الحق أقول : إنّ الأنبياء هم مجموعة المروّضين للنفوس البشرية , و
ترويضهم للمكلفين هو أعظم و أكثر جهدا من ترويض الوحوش و المفترسات , لقد
بتُّ اشفق على العارفين و النبيين من نفوس البشر التي تحتاج لترويض مستمر ,
هكذا الرب تكلم و أرسل وحيه في قلوب المرسلين فيا ليت قومي يعلمون . يوسف
بن المسيح , مصر .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق