راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الأحد، 10 سبتمبر 2023

درس القرآن و تفسير الوجه الرابع من الزخرف .

 

 


 

 

درس القرآن و تفسير الوجه الرابع من الزخرف .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء أمة البر الحسيب :


  • افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الرابع من أوجه سورة الزخرف ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .

    بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

    الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الرابع من أوجه سورة الزخرف ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :

    مد فرعي بسبب السكون :

    مد عارض للسكون و يكون غالباً في نهايات الآيات و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
    و مد لازم حرفي أو كلمي : الحرفي هو في أوائل السور , و الكلمي مثقل و يُمد بمقدار ٧ حركات مثل (و لا الضآلين) .
    و المد الحرفي له ثلاثة أنواع : حرف واحد يمد حركة واحدة و هو الألف في حروف المقطعات في بداية السور ، مجموعة من الحروف تمد بمقدار حركتين و هي مجموعة في جملة (حي طهر) , و حرف تمد بمقدار ٦ حركات و هي مجموعة في جملة (نقص عسلكم) .
    ______

    و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

    {وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} :

    يقول تعالى : (و من يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً فهو له قرين) هنا يُبين سبحانه و تعالى أهمية ذِكر الله ، مثل الذي يذكر الله و الذي لا يذكر الله مثل الحي و الميت ، الذي يذكر الله هو حي ، و الذي لا يذكر الله هو ميت ، فذكر الله هو حفظ و حِفَاظَة و حصن و تحصين ، فالذي لا يلتفت لذكر الله عز و جل و الأذكار و الصلوات المفروضات (نقيض له شيطاناً) يعني عمله ده هو اللي هيعمل إرتباط ما بينه و ما بين شيطان جني من شياطين الجن ، يوسوس له و يُفسد عليه حياة الروح ، حالهم إيه بقى الشياطين دول/هؤلاء؟ .
    _____

    {وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ} :

    حالهم إيه بقى الشياطين دول/هؤلاء؟ (و إنهم ليصدونهم عن السبيل) عن سبيل الخير ، (و يحسبون أنهم مهتدون) و اللي هم البشريين اللي تم خداعهم من قِبل الشياطين يحسبون أنهم في حالة هداية ، أي مخدوعين ، خلي بالك ، كلمة السبيل في التراث كلمة حسنة ، السبيل هنا إيه؟ سبيل الحق و الخير و الروح ، لذلك كان أي مكان فيه زكاة أو صدقات في مصر الإسلامية كان يُسمى سبيل ، لحُسن هذه الكلمة و تفاؤلاً لهذه الكلمة التي جاءت بمعنى الخير ، (و إنهم ليصدونهم عن السبيل و يحسبون أنهم مهتدون) .
    _____

    {حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ} :

    (حتى إذا جاءنا) يعني الإنسان المُكلف الذي خُدِعَ بالقرين الشيطان ، (حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني و بينك بعد المشرقين) يقول للشيطان : يا ليت بيني أنا و بينك أنت بُعد المشرقين أي لا نلتقي ، لأن كل مشرق و التاني مابيلتقيش/لا يلتقي ، هل مشرق مصر هو زي/مثل مشرق المغرب مثلاً ، مكان شروق الشمس في مصر هو نفس ميقات شروق الشمس في المغرب؟؟ إستحالة ، فهو ده المعنى ، هنا تصوير مجازي عظيم و صورة فنية رائعة لكي يُبين سبحانه و تعالى نفسية الإنسان يوم القيامة ، فيقول و يتندم : يا ليت بيني و بين ذلك القرين بُعد المشرقين أي لا نلتقي أبداً ، هذا هو المعنى ، (حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني و بينك بعد المشرقين فبئس القرين) يعني ما أسوأك من قرين ، قُرِنتَ بي نتيجة ذنبي و العياذ بالله ، هذا كلام الإنسان في يوم القيامة .
    _____

    {وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ} :

    بعد كده ربنا بيحكم بإيه؟ عليهم هما الإتنين : (و لن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم) كل واحد ظلم ، إنت ظلمت ، و الشيطان ظلمك نتيجة ظلمك ، (أنكم في العذاب مشتركون) مشتركين في العذاب في جهنم ، يعني الشياطين الإنسية و الشياطين الجنية أيضاً تدخل جهنم و إبليس يدخل جهنم أيضاً و يُعذب ، و هذا دليل على فساد الرأي الذي يقول أن الشياطين بما أنها من نار فلن تعذب في جهنم ، و هذا باطل ، هناك من هم من أصحاب أنصاف العقول الذين يقولون أن إبليس و الشياطين لا يدخلون و لا يعذبون في جهنم ، و هذا باطل ، و الدليل هذه الآية ، قال تعالى : (و لن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون) الكلام واضح و هي من مُحكَمَات الآيات .
    _____

    {أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَن كَانَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} :

    ربنا بيقول إيه بقى للأنبياء؟ : (أفأنت تسمع الصم أو تهدي العُمي و من كان في ضلال مبين) يعني اللي هو لا يسمع ، كيف تُسمِعه؟! و الذي لا يرى كيف تُريه؟! ، لا يسمع أي لا يسمع سماع روحاني ، أي لا يتدبر و يخشع و توجه إلى الله بالسؤال و الإستخارة ، و الأعمى الذي عنده عمى روحاني أي لا يرى نتيجة عمله و كِبره و نفسه الخبيثة ، فإذا كان هذا هو حالهم نتيجة عدم التزكية ، فكيف أنت تستطيع أن تهديهم يا أيها النبي؟!! ، فهنا تسلية و تسرية للأنبياء كي يؤدوا عملهم بدون جزع ، (و لن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون ¤ أفأنت تسمع الصم أو تهدي العُمي و من كان في ضلال مبين) سؤال إستنكاري و تسلية للأنبياء .
    _____

    {فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ} :

    (فإما نذهبن بك فإنِّا منهم منتقمون) يعني لو قُضِيَ أنك رُفعت من هذه الدنيا فإننا سوف ننتقم من أعداءك ، لا تخشى شيئاً سوف ننتقم من أعداءك يا أيها النبي .
    _____

    {أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِم مُّقْتَدِرُونَ} :

    (أو نرينك الذي وعدناهم فإنَّا عليهم مقتدرون) أو في حياتك ننتقم منهم أيضاً ، (فإنَّا عليهم مقتدرون) أي قادرون محيطون قاهرون .
    _____

    {فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} :

    بعد كده وصية للأنبياء و المؤمنين : (فاستمسك بالذي أُوحي إليك) إستمسك بالتوحيد يا محمد و يا كل نبي ، (إنك على صراط مستقيم) إنك على الطريق الصحيح .
    _____

    {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ} :

    (و إنه لذكر لك و لقومك) هذا الوحي و هذا القرآن و تلك الآيات و هذه الرسالة هي ذِكر ، تذكير لك و لقومك ، (و سوف تُسألون) كلكو/جميعكم هتُسألوا المؤمنين و الكفار ، الأنبياء و المرسلين و غيرهم ، كله هيُسأل/سيُسأل .
    _____

    {وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ} :

    بعد كده ربنا بيسأل النبي علشان/حتى يُبين لنا منهج الحياة : (و اسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا) خلي بالك ، النبي إزاي/كيف هيسأل اللي/الذي أُرسل من قبله و هم الأنبياء خلوا من الدنيا و ماتوا ، إزاي؟؟ هنا ده دعوة من الله عز و جل لعالم الروح و عالم التمثلات و عالم الأحلام و عالم الأرواح ، إن هم يخلوا/يجعلوا روح النبي تسأل الأنبياء السابقة في الرؤى و في الوحي ، (أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون) يعني هل الله جعل من دونه آلهة أخرى تعبد معه؟! هكذا الله وَجّه روح النبي ﷺ في الرؤى كي تسأل الأنبياء و تستفسر و تتعلم ، (و اسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا) أي في عالم الرؤيا ، (أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون) هل جعلنا للشرك سبيل؟!! .
    _____

    {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ} :

    (و لقد أرسلنا موسى بآياتنا إلى فرعون و ملئه) موسى أُرسل إلى فرعون و ملئه الذين يملأون عليه خُيلاءه و كِبره ، فهذا هو معنى الملأ ، أي الحاشية الضالة الفاجرة ، (و لقد أرسلنا موسى بآياتنا إلى فرعون و ملئه) آياتنا أي معجزاتنا الروحية و المادية ، (فقال إني رسول رب العالمين) أي أن موسى قال لهم أنه رسول من الله سبحانه و تعالى .
    _____

    {فَلَمَّا جَاءَهُم بِآيَاتِنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَضْحَكُونَ} :

    (فلما جاءهم بآياتنا) أي بداية الآيات اللي هي كانت العصا و اليد ، (إذا هم منها يضحكون) كانوا بيستهزؤوا من موسى بقى ، إن العصا تحولت إلى إيه؟ ثعبان حقيقي فعلاً مش تخييل ، و أن يده إيه؟ كانت بيضاء و ثم رجعت مرة أخرى عندما أدخلها في جيبه .
    _____

    {وَمَا نُرِيهِم مِّنْ آيَةٍ إِلاَّ هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} :

    بعد كده ربنا إيه زود/زاد الآيات ، زودها بالعذاب يعني جعل الآيات تأتي بالعذاب على فرعون و أهل مصر وقتها فخافوا ، فإيه؟ طلبوا من موسى ، قالوا ده ممكن يكون فعلاً عنده سر من الأسرار الروحية الخفية ، طلبوا منه إنه يرفع اللعنات دي و العذاب ده ، بس/لكن طلبوا إيه؟ مش بخشوع و تواضع ، لأ ، طلبوا بتكبر ، كانوا بيقولوا له : يا أيها الساحر ، يعني إنت واحد من السحرة بس/لكن ساحر كبير شوية ، إرفع اللعنات دي ، فهنا موسى عشان/لأنه طيب دعا ربنا إنه يرفع اللعنات فرُفِعت مؤقتاً ، فرجعوا تاني للكفر تاني و هكذا في ضربات متتالية ، ضربات و رجعات ، ضربات و رجعات حتى قضى الله أمراً كان مفعولا بخروج موسى و قومه من مصر ، (فلما جاءهم بآياتنا إذا هم منها يضحكون ¤ و ما نريهم من آية إلا هي أكبر من أختها) يعني بنزود/نُزيد الآيات عذاب تلو العذاب ، (و أخذناهم بالعذاب لعلهم يرجعون) يمكن رجعوا ، ربنا كان بيحاول معهم ، يمكن يرجعوا يؤمنوا بموسى ، فهو ده مبدأ فننظر كيف تعملون ، هو ده المبدأ ، فننظر كيف تعملون ، تمام؟ ليه/لماذا؟ لأن الكفار لما بيكفروا ، ربنا سبحانه و تعالى بيأسف على كفرهم لأنهم هيخشوا/سيدخلوا جهنم و ربنا يريد للعباد النجاة ، فلذلك ربنا بيقول إيه؟ (فلما آسفونا إنتقمنا منهم) من الكفار ، خلاص كده؟ طيب .
    _____

    {وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ} :

    (و ما نريهم من آية إلا هي أكبر من أختها و أخذناهم بالعذاب لعلهم يرجعون ¤ و قالوا يا أيها الساحر) برضو/أيضاً مش متواضعين ، بيتهموا موسى بالسحر ، (و قالوا يا أيها الساحر ادع لنا ربك بما عهد عندك إننا لمهتدون) ادعِ ربنا أو ربك أنت بما عهد عندك ، يعني بما عهد في قلبك أو بما أعطاك من سر ، (إننا لمهتدون) يعني احنا/نحن هنهتدي لو رفعت عنا العذاب ، وعد كاذب طبعاً من الإيه؟ من هؤلاء الكفار .
    _____

    {فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ} :

    (فلما كشفنا عنهم العذاب) نتيجة دعوة موسى و كرامةً لموسى ، (إذا هم ينكثون) رجعوا تاني للكفر و الإستهزاء ، هنعرف إيه اللي حصل في الوجه القادم بأمر الله تعالى ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
    طييب ، في تعليق على الآية (أهم يَقْسِمُونَ رحمة ربك نحن قَسَمْنَا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا و رفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سُخْرِيًّا و رحمة ربك خير مما يجمعون) يعني الله سبحانه و تعالى قَسم الرحمات بين الأنبياء و العارفين لكي يُعطوا من تلك الرحمة لأقوامهم ، كذلك في الماديات مش الغني بيفيد/يُفيد الفقير و الفقير بيفيد الغني في الماديات ، و هذه هي السُخْرِيَّة ، تمام؟ سُخْرِيَّة ما بينهم و بعض ، كُلٌ مُسَخّر لخدمة الآخر ، كذلك الأنبياء و العارفين بينهم و بين أقوامهم ، كل واحد مُسَخّر لخدمة التاني ، هي علاقة شفاء ما بين التابع و المتبوع ، كما هي علاقة إلهام ما بين الله و عباده ، الله يُلهم العباد و المؤمنون العارفون يُلهمون الله ، فهي علاقة متبادلة .
    ______

    و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

    هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

    _______

    و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 

 

2 س 
الوجه 21 نساء 23 يناير 2018 .
========================
الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده وبعد ، لدينا اليوم الوجه الحادي والعشرون من أوجه سورة النساء، ونبدأ بأحكام التلاوة رفيدة .
رفيدة : أحكام الميم إدغام متماثلين صغير أي اذا اتى بعد الميم الساكنة ميما اخرى فتدغم الأولى في الثانية وتنطق ميما واحدة مثل " كنتم مؤمنين " .
الإظهار : اي اذا أتى بعد الميم الساكنة جميع حروف الهجاء عدى الميم والباء مثل " لم يكن "
الإخفاء : اي إذا أتى بعد الميم الساكنة جميع حروف الهجاء عدى الباء مثل " ما انتم بمعجزين " .
ثم سمع مروان وارسلان الاحكام ثم تلى سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام الوجه المبارك ثم قال: في حد عنده سؤال في وجه ؟ مريدا (( ماشي مريدا وإيه تاني؟ )) ليبكتن (( إيه تاني؟ )) لأمنينهم (( إيه تاني؟ )) خسرانا ؟ (( تمام )) محيصا (( تمام ، ماشي؟ ( لا خير في كثير من نجواهم ) النجوى هي إيه ؟ الحديث السري الحديث الخفي السري هذه هي النجوى تمام ؟ لذلك لما إيه إحنا بنقول إيه؟ تدعو الله عز وجل أو تناجيه؟ لأن مناجاة هي الدعاء سرا وبشكل خفي بينك وبين الله عز وجل . إذن كلمة نجوى أي الحديث الخفي أو السري . الله سبحانه وتعالى بيقول إيه؟ ( لا خير في كثير من نجواهم ) يعني كثير من كلامهم الخافي إللي ما بينهم وأسرارهم لا خير فيها إلا ( من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ) يعني معظم كلام الناس مع بعض لغو، لغو، كلام فاضي ، مش كلام حقيقي ، مش كلام ربنا بيرضى عنه معظمه غيبة ونميمة وكذب وزور وبهتان . تضييع وقت. إذن لا خير في كثير من نجواهم، وهم هنا تعود على إيه؟ كافة البشر مثلا تمام ( إلا من أمر بصدقة ) يعني إيه؟ نصح أخوه ان هو يتصدق على فقير أو معروف أمر معروف من أمور الدين أو الدنيا أو إصلاح بين الناس، التصالح بين الناس، ده من أعظم الأمور، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال إيه؟ فساد ذات البين هي الحالقة لما يكون في خصومة بين إيه؟ مجموعتين بين الناس أو بين شخصين. تمام ؟ هذه الخصومة تأتي بمشاكل عظيمة جدا، تمام ؟ فتحلق الخير ولا تبقي إلا الشر، تمام ؟ إذن ( لا خير في كثير من نجواهم إلا بأمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله ) اللي هي إيه ؟ الأمر بالصدقة أو المعروف أو الإصلاح بين الناس ( من يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله ) يعني نيته صالحة خالصة لله عز وجل، إللي هيحصل ؟ ( فسوف نؤتيه أجرا عظيما ) الله سبحانه وتعالى سوف يؤتيه الأجر العظيم في الدنيا والآخرة، طيب.
( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ) يشاقق يعني ايه ؟ ينازع يعني ايه ؟ يضع رأيه، يضع رأيه أو إيه ؟ يضع إيه كلامه أمام كلام الرسول، وأمام رأي الرسول تمام ينازعه، يشاققه تمام؟ ميرضاش بأمره . من يشاقق الرسول ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ) مش إحنا قلنا إمبارح هنا هو . ولا تكن للخائنين خصيما، وهنا ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم، إللي بيخون نفسه ويبعد عن النبي، هيحصل إيه بقى؟ربنا هيعملو إيه؟ نوليه؟ ما تولى يخون نفسه يعني ايه ؟ يخون دينه يخون ربنا تمام ؟ (نوله ما تولى )ربنا يخليه يتولى في الخيانة بتاعته دي، هيحصل بعد كده في آخر الزمان، إيه في يوم القيامة، ونصليه جهنم، نصليه جهنم نصليه من إيه؟ أنه سوف يصلى أي يصطلي، أي سيتصل بالنار وسيصلى بالنار تمام ؟ أن يستعر بها.ويتصل بها، ويحترق بها . إذن (نوله ما تولى ونصليه جهنم ) إيه بقى؟ وساءت مصيرا مصير سيء جدا. ( إن الله لا يغفر أي يشرك به، ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) خلي بالك ربنا سبحانه وتعالى ممكن يغفر أي شيء ، بعد الموت. لو إنسان عمل ذنب ممكن بعد الموت، إيه؟ ربنا يغفر له يوم القيامة، إلا الشرك بالله عز وجل، الله سبحانه وتعالى لايغفره ، والله أعلم المراد بالشرك هنا هو الشرك الأكبر، وليس الشرك الأصغر الشرك الأكبر إللي هو إيه؟ السجود للأوثان، السجود للأوثان و عبادة غير الله عز وجل عبادة صريحة، تمام ؟ هو ده الشرك الأكبر، اللي الله سبحانه وتعالى لا يغفره ابدا، أما الشرك الخفي زي إيه؟ مثلا الكذب شرك خفي ، الرياء شرك خفي، تمام ، العجب
شرك خفي، اتباع الهوى شرك خفي، وهو إيه خفي، وهو الذي حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم، وقال أخوف ما أخاف عليكم الشرك الخفي، تمام كده ؟ أه الإنسان يحسن صلاته عشان الناس تقول عليه يا سلام ده تقي، ده شرك برضه خفي، دي إن شاء الله ربنا يغفرها، ولكن الشرك الأكبر هو الذي لا يغفر وعرفتوا ايه يعني شرك الأكبر تمام ؟ إللي هو الإنسان يسجد لوثن يعبد مع الله أحدا آخر بشكل صريح .تمام ؟ هو ده الشرك الأكبر، لكن الشرك الأصغر الخفي هو أنا بقولك عليه ده الكذب، الرياء، العجب بالنفس، تحسين صلاته عشان الناس تقول عليه تقي تمام ؟ أه اتباع الهوى ، كل ده اسمو الشرك الخفي تمام ؟ طيب.
( إن الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا ) طبعا. ( إن يدعون من دونه إلا إناث وإن يدعون إلا شيطانا مريدا ) يعني إيه؟ هما زمان كانت العرب بيقولو إيه عن الملائكة؟ إن هما إيه؟ بنات ، بنات الله أو إناث كانوا بيعبدوا فيه طائفة منهم بتعبد الملائكة مع الله وده شرك بالله عز وجل شرك ، شرك أكبر.
لأء ، الملائكة ليست بإناث وليست بذكور. تمام؟
( وإن يدعون إلا شيطانا مريدا ) تمام ؟
إللي هما بيعملوه ده دعوة أو اتباع لشيطانهم شيطان هنا بقى لفظ عام يطلق على الشيطان اللي هو الشبحي ده إللي هو من أبناء إبليس الذي يوسوس بالمعصية، ممكن الشيطان يعني النفس الشريرة أو الخاطر السيء كل دي يطلق عليها إيه؟ الشيطان، و كلمة شيطان أي شطن، أي بعد عن رحمة الله عز وجل . تمام ؟ مريدا أي متمردا غير طائع المريد هو إيه؟ المتمرد غير الطائع؟ لعنه الله ربنا بيقول ، ربنا لعن الشيطان و الشيطان قال ايه تاني ؟ (وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا ) يعني أنا هاخد من عبادك إللي إنت خلقتهم، ناس سأضلهم بيقول إيه؟ ( ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله )
أول حاجة لأضلنهم دي معروفة ، لأمنينهم يعني خليهم إيه؟ يتمنو أشياء إيه؟ ليست في إيه؟في إمكانياتهم تمام، واجعلهم إيه؟ إيه يتشبثوا بالدنيا الدنية تمام؟ ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام، زمان كان عند العرب عادة إن هما إيه؟بيقطعو ايه أذان الأبقار بتاعتهم دي؟ كانت عادو وثنية لتغيير خلق الله، ولأمرنهم فليغيرن خلق الله، كانت واحدة زمان تحلق حواجبها خالص بتقوم حاطة مكانها خط وده إيه؟ من تغيير خلق الله عز وجل، وده حرام، وده من أوامر الشيطان تمام؟ طيب . ( ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا ) إللي يتخذ الشيطان ولي وصديق من دون الله عز وجل، خسر في الدنيا والآخرة.
(يعدهم ويمنيهم ) ده صفة الشيطان يعد و يمني (وما يعدهم الشيطان إلا غرورا ) الغرور هو الكذب والأوهام (يعدهم ويمنيهم ) وما يعدهم الشيطان إلا غرورا (أولئك مأواهم ) يعني مصيرهم بعد كده جهنم (ولا يجدون عنها محيصا ) محيصا أي مفرا، لا يجدون إيه؟ لا يجدون عنها، إيه مفر ومهرب ومنجا، تمام ؟ طيب.
حد عنده أي سؤال تاني؟اغلق الفيديو يا مروان .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق