درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من الدخان .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
- افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة الدخان ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من أوجه سورة الدخان ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أحمد :
- صفات الحروف :
القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
الغنة : صوت يخرج من الأنف .
______
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
في هذا الوجه العظيم يُكمل موسى -عليه السلام- عظته لبني إسرائيل و للمصريين في مصر وقتها ، وقت ذاك .
{وَأَنْ لّا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ إِنِّي آتِيكُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ} :
(و أن لا تعلوا على الله) أي لا تتكبروا بل إخشعوا و اخضعوا و استخيروا الله في نبي الزمان ، (و أن لا تعلوا على الله إني آتِيكُم بسلطان مبين) أي أنني آتيكم برسالة من الله عز و جل مُفَصِّلَة مُفَصَّلَة ، و سلطان أي سلطان الروح و البعث و النبوة و الدعاء .
_____
{وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَن تَرْجُمُونِ} :
(و إني عُذتُ بربي و ربكم أن ترجمون) أي أنني إستَقويتُ بالله سبحانه و تعالى أنه هو الحافظ ، و استعذتُ بالله سبحانه و تعالى أنه هو الحافظ و الحامي و هو حصني المنيع ، (و إني عُذتُ بربي و ربكم أن ترجمون) أي أنكم لن تستطيعوا أن تُقِيلوا دعوتي عن الأرض و عن البشر .
_____
{وَإِنْ لَّمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ} :
(و إن لم تؤمنوا لي فاعتزلون) إن لم تؤمنوا بعد أن بَيَّنتُ لكم فَاعْتَزِلُون ، أي سيكون هناك مُفَاصلة بيننا و بينكم إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولا .
_____
{فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَؤُلاء قَوْمٌ مُّجْرِمُونَ} :
(فدعا ربه أن هؤلاء قوم مجرمون) النبي هنا دعا على القوم الكافرين دعوة ، دعاء ، سواء أدعاء قلبي كان أو دعاء باللسان أو بالفعل ، و الدعاء هو طلب النصرة من الله سبحانه و تعالى إما بالقلب أو اللسان أو الفعل ، (فدعا ربه أن هؤلاء قوم مجرمون) هؤلاء مجرمون يا ربي لم يمتثلوا إلى رسالتك التي أرسلتَ معي ، فربنا قال له إيه؟ .
_____
{فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلا إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ} :
فربنا قال له إيه : (فأسرِ بعبادي ليلا إنكم مُتَّبعون) يعني اتركوا مصر ليلاً ، بعد الآيات المُعذِبات لفرعون و ملئِه ، بعد تلك الآيات خضع فرعون لموسى أي لطلباته بأنهم يخرجوا ، أي يخرج مع بني إسرائيل في البَرِّيَّة ، فالسحرة نصحوا إيه؟ فرعون إن هو إيه؟ يتركهم كي تزول اللعنة عن مصر ، (فأسرِ بعبادي ليلا إنكم مُتَّبعون) اللي هو ربنا أوحى لموسى إن إنت لما تخرج بتدبيري هييجي/سيأتي وقت قليل ، يتبعك فيه فرعون و الجنود ، مع إن فرعون ساعتها ماكنش/لم يكن مقرر إنه هيتبعه ، فرعون تَبِعَ موسى ليه/لماذا بالجنود؟؟ لأنه نَدِم على أنه خَلاهم أو أفرج عنهم ، فأراد أن ينتقم منهم ، فانتقم الله منه هو و جنوده .
_____
{وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ} :
(فأسرِ بعبادي ليلا إنكم مُتَّبعون) بعد كده : (و اترك البحر رهواً) يعني (اترك البحر رهواً) لها معنيين : يعني فور تركك للبحر يا موسى في الشق الذي جعلتُه لك سوف يعود رهواً مرة أخرى ، يعني إيه؟ إيه؟ سينقبض و ينطبق على من إتبعوك من جنود فرعون ، كذلك (و اترك البحر رهواً) أي إيه؟ عَدِّي/أُعْبر الشق ده اللي أنا عملتهولك/عملته لك بسرعة ، (إنهم جند مغرقون) تأكيد إن جند فرعون سيُغرَقون ، و سيهلك فرعون أي بنظره إلى هلاك جنوده و هلاك مُلكه .
_____
{كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ} :
(كم تركوا من جنات و عيون) تركوا خلفهم جنات و عيون و جايين/أتوا ينتقموا من الإيه؟ من أتباع النبي .
_____
{وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ} :
(و زروع و مقام كريم) لهم جنات و زروع و مقام كريم و نعمة .
_____
{وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ} :
(و نَعْمَةٍ كانوا فيها فاكهين) (نَعْمَة) يعني نعمة عالية صاعدة ، (نَعْمَة) أي كثيرة الأنعام ، (كانوا فيها فاكهين) أي سعيديين .
_____
{كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ} :
(كذلك و أورثناها قوماً آخرين) جزاء كفرهم بالأنبياء ، ربنا أورث مُلك الفراعين و عرش الفراعين لمين/لمن؟؟ للفرس ، و بعد كده مين جوم/من أتى؟؟ الرومان ، و بعد كده مين؟ المسلمون ، العرب المسلمون ، يبقى عرش مصر إيه؟ زال من فرعون ، سلسلة الفراعين بشؤم لعنة تكذيب المرسلين ، كان آخر فرعون هو بسمتيك الثالث الذي هزمه قمبيز الملك الفارسي ، ثم جلس الفرس فترة ثم أتى الرومان ثم أتى الإسلام و استوطن مصر إلى قيام الساعة بأمر الله .
_____
{فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاء وَالأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ} :
(كذلك و أورثناها قوماً آخرين ¤ فما بكت عليهم السماء) تلك الحضارة و ذلك العرش لم تبكِ عليه السماء و لا الأرض لأنه عرش كافر ، كافر بالله عز و جل و آذى الأنبياء ، (فما بكت عليهم السماء و الأرض و ما كانوا منظرين) مش هنديهم/لن نعطيهم فرصة تانية و لا مُهلة تانية ، (و ما كانوا منظرين) .
_____
{وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِينِ} :
(و لقد نجينا بني إسرائيل من العذاب المهين) أي نجيناهم من قيد العبودية و العذاب و الإهانة .
_____
{مِن فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِّنَ الْمُسْرِفِينَ} :
(من فرعون إنه كان عالياً من المسرفين) نجيناهم من فرعون الكافر (إنه كان عالياً من المسرفين) كان متكبراً ، كان إيه؟ ظالماً .
_____
{وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ¤ وَآتَيْنَاهُم مِّنَ الآيَاتِ مَا فِيهِ بَلاء مُّبِينٌ} :
(و لقد اخترناهم على علم على العالمين ¤ و آتيناهم من الآيات ما فيه بلاء مبين) مين دول بقى/من هؤلاء؟ الأنبياء ، إخترناهم على علم ، على علم بطهارة قلوبهم ، و كذلك (على علم) أي على وحي ، (على العالمين) أي تم إصطفاءهم من العالمين ، (و آتيناهم من الآيات ما فيه بلاء مبين) بلاء لأقوامهم لأن النبي هو إختبار للإيمان .
_____
{إِنَّ هَؤُلاء لَيَقُولُونَ} :
(إن هؤلاء ليقولون) أي الأقوام الكافرة .
_____
{إِنْ هِيَ إِلاَّ مَوْتَتُنَا الأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنشَرِينَ} :
(إن هي إلا موتتنا الأولى و ما نحن بِمُنشَرِين) يعني احنا/نحن هنموت في الدنيا و مش هنبعث مرة أخرى ، لن يكون هناك نشور أي بعثة أخرى و خلق آخر .
_____
{فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} :
(فأتوا بآبائنا إن كنتم صادقين) يا أيها الأنبياء و المؤمنون الذين تؤمنون بيوم الفصل و يوم الدين رجعوا لنا آباءنا تاني في الدنيا عشان نصدق إن في يوم القيامة ، ف ده من باب الإيه؟ المماطلة لإبطال شرائع الأنبياء .
_____
{أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ} :
(إن هؤلاء ليقولون ¤ إن هي إلا موتتنا الأولى و ما نحن بِمُنشَرِين ¤ فأتوا بآبائنا إن كنتم صادقين) بعد كده ربنا بيقول إيه؟ : (أهم خير أم قوم تُبَّعٍ) الأقوام الكافرة دي خير ، سواء أكانت على عهد محمد أو على عهد موسى ، (أم قوم تُبَّع) أي أقوام كافرة سابقة كانت تتبع نهج آباءهم الأولين (هذا ما وجدنا عليه آباءنا) فسُموا (قوم تُبَّع) ، كذلك كل الأقوام الكافرة التي تتبع سُنة الأولين بدون علم ، يُسمون إيه؟ قوم تُبَّع ، تُبَّع أي أتباع على عماء و على جهل ، كذلك أصحاب الشجرة أو أصحاب الأيكة ، أصحاب الأيكة ، يعني شجرة إيه؟ الشرك ، أصحاب شجرة الشرك ، هكذا كل قوم مشركون هم أصحاب شجرة الشرك و هي الزقوم ، تمثلها المادي يوم القيامة هو الزقوم و العياذ بالله ، هكذا هي أسماء عامة لبيان تفاصيل نفسية في تلك الأقوام ، (أهم خير أم قوم تُبَّعٍ و الذين من قبلهم أهلكناهم) أهلكوا بشؤم معاصيهم و كفرهم بالأنبياء ، (إنهم كانوا مجرمين) أجرموا في حق الله و الأنبياء .
_____
{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ} :
(و ما خلقنا السماوات و الأرض و ما بينهما لاعبين) يعني لا يجوز أن نقول أن الدنيا عبث أو أن الله خلقها عبث أو ليس هناك حكمة من تلك الإيه؟ الخِلقة ، الله سبحانه و تعالى ينفي كل هذه الإتهامات و يقول : (و ما خلقنا السماوات و الأرض و ما بينهما لاعبين) هناك حكمة خفية بل حِكَم خفية و لو لم نعلمها ، فلا ينبغي أن ننظر إلى الظاهر بل علينا أن ننظر إلى الباطن كما أخبرنا المسيح الموعود -عليه الصلاة و السلام- عندما ذكر المثالين اليوم في خطبة الجمعة .
_____
{مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ} :
(ما خلقناهما إلا بالحق) السماوات و الأرض لم يُخلقا إلا بالحق ، بكلمة الحق من لدن الله سبحانه و تعالى الحق ، (و لكن أكثرهم لا يعلمون) أكثر الناس لا يعلمون الوحي و لا يعلمون حكمة الله سبحانه و تعالى ، فلذلك الله يدعوهم دائماً لإتباع سُبل الأنبياء لكي يتعلموا الحكمة ، لكي يتعلموا الكلمة ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
______
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
_______
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق