درس القرآن و تفسير الوجه الخامس من مريم .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء إبراهيم :
شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ من أحكام المد , ثم قام بقراءة الوجه الخامس من أوجه سورة مريم ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه ، و أنهى نبي الله الجلسة بأن صحح لنا تلاوتنا .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الخامس من أوجه سورة مريم ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :
مد فرعي بسبب السكون :
مد عارض للسكون و يكون غالباً في نهايات الآيات و يمد بمقدار ٤ إلى ٥ حركات .
و مد لازم حرفي أو كلمي : الحرفي هو في أوائل السور , و الكلمي مثقل و يُمد بمقدار ٧ حركات مثل (و لا الضآلين) .
و المد الحرفي له ثلاثة أنواع : حرف واحد يمد حركة واحدة و هو الألف في حروف المقطعات في بداية السور ، مجموعة من الحروف تمد بمقدار حركتين و هي مجموعة في جملة (حي طهر) , و حرف تمد بمقدار ٦ حركات و هي مجموعة في جملة (نقص عسلكم) .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا} :
(و اذكر في الكتاب موسى) أُذكر في رسالتك يا محمد ، النبي موسى ، إتكلم عنه يعني بالذي أوحينا إليك ، إيه هو بقى؟ (إنه كان مخلصاً و كان رسولاً نبياً) مُخلصاً يعني خَلُص فَخَلَّص ، يعني دخل في التجارب و الابتلاءات ، تمام؟ فخَلُص لكي يُخَلِص من حوله من المؤمنين ، يهديهم إيه؟ الصراط المستقيم و يفهمهم الإيه؟ الفهم الصحيح للنبوة ، و يُعرفهم المعرفة الصحيحة بالوصال بالله عز و جل ، فكل نبي هو مُخلَص ، مُخلَص ، الخلاصة يعني بيجيب من الآخر ، يعني معيار الزمان ، معيار الزمان الذي يُرجع إليه ، و معيار الزمان الذي يُناسب الفطرة و السلوك القويم و الصراط المستقيم ، فهكذا يكون كل نبي مُخلَص ، يعني استوى ، ربنا سواه ، و ربنا رباه على عينه ، و خَلُصَ من التجارب و الإبتلاءات لكي يُخَلص و فَهِمَ و درس طبيعة الزمان و واجب الوقت لكي يُفَهم المؤمنين و المُخلِصين و المتقين ، (و كان رسولاً نبياً) رسول ، كل نبي هو رسول نبي ، مفيش فرق بين الرسول و النبي ، كل نبي هو رسول نبي ، رسول مُرسل ، مُرسل من الله عز و جل ، و نبي أي يتنبأ بأمر الله عز و جل ، ربنا بيعطيه نبوءات فيتنبأ ، تمام؟ ، من النبوءات دي ما يتحقق في عهده ، و منها ما يتحقق إيه؟؟ بعد رفعه ، تمام؟ .
___
{وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا} :
(و ناديناه من جانب الطور الأيمن و قربناه نجياً) ناديناه من جانب الطور الأيمن ، الطور المقصود به التوحيد و كذلك جبل في سيناء ، تمام؟ ، و الأيمن من اليُمن و البركة و القداسة ، فهكذا الله سبحانه و تعالى يُعطي لفظ اليمين القداسة ، و هكذا في الإسلام ، اليمين عندنا رمز للقداسة و الطهارة و الطاعة و الإيه؟ و البركة ، فلذلك ربنا سبحانه و تعالى عَبّرَ عن وحيه لموسى إيه؟ (و ناديناه من جانب الطور الأيمن) الطور اللي هو إيه؟ الجبل ، و كذلك العزيمة ، و كذلك رمز للتوحيد ، كل ده أدى إلى إيه؟ وصال الله عز و جل بموسى ، و كل نبي على فكرة ، ربنا بيناديه من جانب الطور الأيمن , تمام ؟، أي بسبب التوحيد و بسبب الطهارة و القداسة لأنه أيمن ، تمام؟ ، و كل نبي (و قربناه نجياً) ، كل نبي ربنا بيقربه نجياً ، نجياً يعني إيه؟ خِل وفي ، صديق ، حبيب ، فبين الأصدقاء يكون هناك إيه؟ المناجاة و العتاب و المباحثات و المحادثات ، فهذا معنى نجياً ، (و قربناه نجياً) من المناجاة و كذلك نجياً أي من النجاة ، تمام؟ ، و كل نبي هو مُقرب و هو نجي و هو مُنادى من الله عز و جل من جانب الطور الأيمن ، لأنه يُحمَل الأمانة التي يُبلغها لقومه في زمانه .
___
{وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا} :
(و وهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبياً) ربنا إصطفى إيه؟ هارون عشان يساعده ، ربنا لقى/وجد قلب هارون طاهر يستحق إنه إيه ، هذا القلب يستحق إنه يستنزل كلمات الله عز و جل ، فربنا إصطفاه علشان يساعد موسى في بعثته و رسالته و مهمته و في حمل الأمانة التي حُمِّلها ، (و وهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبياً) يعني أصبح أيضاً هارون يتنبأ بأمر الله عز و جل ، و يرى إيه؟ الرؤى و الكشوف ، و أصبح طاهر مُقدس القلب و النفس و الروح .
___
{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا} :
(و اذكر في الكتاب إسماعيل) أذكر في الكتاب يا محمد ، الرسالة بتاعتك لقومك ، النبي إسماعيل ، اللي إنت من ذريته ، إسماعيل هو بِكر إبراهيم -عليه السلام- ، (إنه كان صادق الوعد و كان رسولاً نبياً) كل نبي هو صادق ، كل نبي هو صدق و قلبه طاهر ، صدوق صِدِّيق ، لا يُحب إلا الصدق و الحقيقة ، ربنا سبحانه و تعالى بيعبّر عن أعظم صفة و أهم صفة في إيه؟ في كل نبي ، مع انهم كلهم إيه؟ يحتوون الصفات الحسنة ، و لكن ربنا بِينَوّع في ذِكر الصفات مع الأنبياء ، مع الأنبياء إيه؟ المتعددين ، كل نبي ربنا بيُشيد بصفة مميزة فيه ، و صفة فُضلَى فيه ، بس/لكن ده مش معناه إن الأنبياء الباقيين مافيهومش/ليس فيهم الصفات دي ، ربنا إيه؟ بيُظهر أعظم صفة في إيه؟ في النبي ده ، (و اذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد و كان رسولاً نبياً) كل نبي هو رسول ، و كل رسول هو نبي ، (و كان رسولاً نبياً) تمام؟ و رسول يعني إيه؟ مُرسل من الله عز و جل ، بيأدي/يؤدي مهمة و رسالة و معه كتاب ، رسالة يعني ، تمام؟ مش شرط كل نبي يبقى معه شريعة ، لكن إيه؟ كل الأنبياء مرسلين لمهمة إيه؟ تزكية أقوامهم و تعريفهم على الله عز و جل من جديد و إيصالهم بكلمات الله عز و جل من جديد ، (و كان رسولاً نبياً) أي إيه؟ يتنبئأ، يرى كثير من إيه؟ من الرؤى و النبوءات ، فهذا هو معنى النبوة ، هذا هو معنى النبوة الحقيقية ، كثرة الرؤى و الكشوف و النبوءات .
___
{وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا} :
(و كان يأمر أهله بالصلاة و الزكاة) دايماً كده بيَحُث قومه ، قومه و إيه؟ و أهله ، على إيه؟ على الصلاة و الدعاء و أداء الفروض و الزكاة أيضاً ، و التطهر ، الطهارة ، (و كان عند ربه مرضياً) ربنا كان راضي عنه و لا زال ، (و كان عند ربه مرضياً) ربنا راضي عنه و هو راض عن الله عز و جل ، فهذا معنى مرضياً .
___
{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا} :
(و اذكر في الكتاب إدريس) إدريس ، اللي هو كان في مصر ، تمام؟ ، (و اذكر في الكتاب إدريس إنه كان صديقاً نبياً) صِدِّيق ، عنده صدق ، و نبي كثير التنبؤ .
___
{وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا} :
(و رفعناه مكاناً علياً) ، كل الأنبياء على فكرة (و رفعناه مكاناً علياً) ، فربنا بيُشيد بالصفات الجميلة في كل نبي ، ده مش معناه إن الصفات دي مش موجودة في الأنبياء التانيين ، لأ ، بس/لكن ربنا إيه؟ بيُشير.. بصفات جميلة بيخص بها أنبياء عن غيرهم ، علشان يُظهر الصفة الجميلة دي ، بس ده مش معناه إن الصفات دي مش موجودة في الأنبياء التانيين ، فاهمين؟؟ ، (و اذكر في الكتاب إدريس إنه كان صديقاً نبياً ¤ و رفعناه مكاناً علياً) رِفعَة ، رِفعة روحية يعني و رِفعَة مقام ، و رِفعة قدر ، و رِفعة مكانة .
___
{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا} :
(أؤلئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين) إذاً ربنا عبر عن النعمة إنها النبوة ، و الأحاديث ، الأحاديث اللي هي إيه؟ الكشوف و الرؤى و النبوة و الوصال بالله عز و جل ، فربنا عبر عن الحاجات دي بأنها النعمة ، إرجع تاني كده لسورة الفاتحة (صراط الذين أنعمت عليهم) أنعمت يعني إيه؟ أعطيتهم الوصال و النبوة ، تمام؟ طيب ، (أؤلئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم و ممن حملنا مع نوح و من ذرية إبراهيم و إسرائيل و ممن هدينا و اجتبينا) أنبياء كثر ، في أماكن مختلفة ، من أبناء آدم اللي هو أول مصطفى ، أول مصطفى من البشرية ؛ آدم ، (و ممن حملنا مع نوح) اللي هم نجوا في الطُوفان ، في الفُلك ، في الفُلك المشحون الذي بناه نوح ، و الذي أصبح رمز لكل دعوات الأنبياء ، دعوات الأنبياء أصبحت إيه؟ رمزها : سفينة نوح ، يعني سفينة النجاة ، و المؤمنين اللي بيؤمنوا ، يبقى هم دخلوا في الفُلك المشحون ، في الفُلك الذي يُنجي من طوفان المعاصي و الشهوات المحرمة و العياذ بالله ، (أؤلئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم و ممن حملنا مع نوح و من ذرية إبراهيم) لأن إبراهيم أبو الأنبياء ، يعني في سلالته كثير من الأنبياء يعني ، (و من ذرية إبراهيم و إسرائيل) اللي هو يعقوب ، إسرائيل أي صفي الله ، إسرائيل اللي هو يعقوب -عليه السلام- ، (و ممن هدينا و اجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً و بكيا) يعني فيهم الطاعة ، فيهم الخشوع ، فيهم المشاعر المرهفة ، فيهم إيه؟ الخير و الصدق ، الخير كل الخير ، و الصدق كل الصدق ، و ممن حملنا مع نوح و من ذرية إبراهيم و إسرائيل و ممن هدينا و اجتبينا) هدينا أي هديناهم هداية الطريق و هداية القلب ، و اجتبينا أي اصطفيناهم في بيئة موحشة ، هذا معنى الإجتباء و شرحناه قبل كده ، تمام؟ ، إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً و بكياً) إيه اللي حصل بعد كده؟؟ الأنبياء دول/هؤلاء جوم/أتوا و أدوا المهمة بتاعتهم ، صح؟ و طهروا الأرض ، و أعطوا إيه؟ نبراس و نموذج للخير و الصدق و القداسة و الطهارة و القدوة ، صح؟ سابوه/تركوه للناس ، يعني إرث الأنبياء ببقى إرث معنوي ، صح كده؟ طيب .
__
{فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا} :
حصل إيه بقى؟ أي نبي بعديه/بعده (فخلف من بعدهم خلف) يعني اللي جوم/أتوا بعديه/بعده خالفوا أوامرهم ، زي ما كده الأحمديين خالفوا أوامر الإمام المهدي ، (فخلف من بعدهم خلف) يعني خالفوا أوامر النبي ، و كذلك (فخلف من بعدهم خلف) يعني جوم/أتوا بعديه/بعده ، جوم/أتوا بعد الأنبياء من الخِلافة ، يعني إيه؟ أتى بعده ، فربنا عبر هنا عن الأجيال التي تأتي بعد الأنبياء ، الأجيال العاصية للأنبياء ، عبر عنهم بلفظ (خلف من بعدهم خلف) لإظهار المخالفة لمنهج الأنبياء ، لأن دول/هؤلاء خالفوا منهج الأنبياء ، و كل نبي بيجي/يأتي يرجع تاني المنهج الصحيح للأنبياء ، بيجدد الدين ، هو ده تجديد الدين ، إنك ترجع الدين للإيه؟؟ للفطرة الأولى و للنضارة و للكلمة الإيه؟؟ الإلهية المقدسة ، و تشيل كل الإيه؟ العبث اللي بيعمله المشايخ أو الإيه؟ الكهنة ، تمام؟ ترجعه تاني طاهر ، ماشي؟ هو ده التجديد ، هي دي وظيفة الأنبياء ، (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة و اتبعوا الشهوات) الشهوات المحرمة ، سابوا/تركوا أنفسهم للشهوات المحرمة ، كل ده إن الناس تضيع الصلاة أي الصلة ، سواء أكانت صلوات مفروضات أو الدعاء ، الإتنين دول/ بنسميهم الصلاة ، (و اتبعوا الشهوات) يعني إيه؟ الشهوات المحرمة أو غالوا في الشهوات المحرمة ، فأصبحت هي إيه؟ القاعدة في المجتمعات ، إيه اللي هيحصل؟؟ النتيجة إيه؟؟ (فسوف يلقون غياً) غياً يعني ظلام ، مستقبل مظلم ، غياً : غين ضباب و غبش و عدم وضوح ، الياء تموج مشدد ، غياً ، (فسوف يلقون غياً) يعني ظالم و ظلمة و آلام شديدة و تيه ، مش بني إسرائيل لما عصوا موسى ، ربنا فرض عليهم التيه ٤٠ سنة ، التيه يعني إيه؟ الغبش و الضباب و الظلام ، صح؟ أهو (فسوف يلقون غياً) ، أي قوم يُخالفوا نبيهم ، ربنا هيدخلهم في الظلمات و التوهان ، زي أمة الإسلام كده دلوقتي ، أصبحت فين؟؟ في غي ، في ظلمات ، ليه؟ لأنهم خالفوا الإمام المهدي و كفروا به ، فربنا دخلهم سلوك إيه؟ و مسلك إيه؟ الغي ، إن هم/إنهم في الظلمات تايهين/تائهين ، المسلمين تايهين دلوقتي ، و كذلك الغي أي إيه؟ البغض و الغِل و الظلم و الكِبر ، كل ده معاني لكلمة غي ، تمام؟ و ده سلوك الأمم المكذبة للأنبياء .
___
{إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئًا} :
(إلا من تاب و آمن و عمل صالحاً) ربنا سابلهم/ترك لهم فرصة للتوبة ، استثنى التائبين ، لأن أكيد في أطهار في كل المجتمعات ، و أكيد في ناس عايزين الحقيقة و بيدوروا/بيبحثوا على الصدق و الإيه؟ الحياة ، بيدوروا/بيبحثوا على الصدق والحياة ، فربنا استثنى مين؟؟ (إلا من تاب و آمن) (تاب) يعني انتهى عن الفواحش و المنكرات و مخالفة الأنبياء ، (آمن) آمن بإيه؟ بدعوة الأنبياء ، و ماأمنش/لم يؤمن بس/فقط ، لأ ، ده عمل صالح كمان (و عمل صالحاً) الإيمان يتبعه العمل ، (آمن و عمل صالحاً) عملاً صالحاً ، (فأؤلئك يدخلون الجنة و لا يظلمون شيئاً) مصيرهم للجنة ، (و لا يظلمون شيئاً) كل ذنوبهم تُبدل حسنات ، و لن يجدوا ظلماً و لن يجدوا ظُلمة و لن يجدوا ظُلمات .
__
{جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا} :
(جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب) جنات متتاليات متعاقبات ، و هي وعد الرحمن الذي وعدهم بالغيب ، أي من خلف حجاب الغيب ، (إنه كان وعده مأتياً) وعد ربنا مُحقق و سيتحقق بلا شك و بلا ريب ، (إنه) للتأكيد ، (كان وعده مأتياً) و (كان) فعل ماضي للدلالة على التأكيد ، على التأكيد على حدوث هذا الأمر ، و هو حدوث هذا الوعد ؛ الجنات المتتاليات المتعاقبات ، , جنات عدن , جنات عدن أي المُعَدَّة ، المُعَدَّة للمؤمنين المحسنين المتقين ، كذلك عدن أي الموعودة ، الموعودة التي وعدت للمؤمنين ، (إنه كان وعده مأتياً) أي آتٍ لا ريب فيه .
__
{لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلاَّ سَلامًا وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} :
(لا يسمعون فيها لغواً إلا سلاماً) مفيش كلام فاضي ، مفيش لغو ، مفيش تفاهات ، كله سلام في سلام ، كله إطمئنان ، (و نزعنا ما في قلوبهم من غلٍ إخواناً على سرر متقابلين) سرور ، بشاشة ، طهارة قلب ، سلامة نفس ، (و لهم رزقهم فبها بكرةً و عشياً) يعني هيشعروا بالزمن ، هيشعروا بالنهار و الليل في الجنة ، لأن شعورك بالزمن ، إن في نهار يعقبه ليل ، في حد ذاتها لذة ، لذة ، (و لهم رزقهم فيها بكرةً و عشياً) نهاراً و ليلاً يرزقون من خيرات الجنة الروحية و المادية .
__
{تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيًّا} :
(تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقياً) الجنة دي هنورثها للمتقين المحسنين ، لا يخرجون منها أبداً ، (تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقياً) تمام؟ ، في ناس هتخش/ستدخل الجنة آه/نعم ، بس/لكن في ناس مخصوصة هي اللي هترثها ، يعني إيه؟ لن تنفك عنها ، و اللي هم مين؟ المحسنين المتقين ، الذين يُراقبون الله عز و جل في أفعالهم ، و يُبادؤن و يبادرون بالإحسان و الدعاء للغير في ظهر الغيب ، ف ده مظهر من مظاهر الإحسان ، و ده إيه؟ باب من أبواب الجنة و الخلود التام الأبدي الغير منقطع ، الخلود الوراثي يعني يرث ، يرث الجنة ، تبقى مِلكه ، محدش ياخذها منه ، و ربنا بيرقيه في الدرجات ، جنة تلو جنة ، إلى ما لا نهاية ، و في ناس هيخشوا/سيدخلوا الجنة مؤقت بس/فقط اللي هم مش محسنيين ، اللي هم عُصاة النار ، اللي هم ربنا يخرجهم من النار بعد ما تفنى و يدخلهم الجنة ، و يقعدوا فترة و بعد كده سيفنوا ، (تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقياً) .
__
{وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلاَّ بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا} :
(و ما نتنزل إلا بأمر ربك) مين بيتكلم هنا؟ جبريل و الملايكة ، جبريل اللي هو ملاك الوحي ، و الملايكة المدبرين ، اللي هم بيتنزلوا على الأنبياء ، (و ما نتنزل إلا بأمر ربك) بيكلموا النبي و كل نبي ، بيقولوا إحنا مابننزلش/لا ننزل إلا بأوامر من ربنا ، (له ما بين أيدينا) يعني يملك مستقبلنا ، (و ما خلفنا) أي و ماضينا ، (و ما بين ذلك) ما بين مستقبل و إيه؟ و الماضي ، اللي هو الحاضر ، إذاً (له ما بين أيدينا) : المستقبل ، يَملكه و يَعرفه ، (و ما خلفنا) يعرف ماضينا ، (و ما بين ذلك) أي يعرف حاضرنا ، الملايكة هنا اللي بتتكلم مع النبي ، (و ما كان ربك نسياً) ربنا مابينساش/لا ينسى ، ربنا فاكر ، فاكر كل حاجة ، فاكر كل حاجة لدرجة مخيفة و لدرجة رهيبة ، إن إنت بتبقى في حالة من الرهبة و الخوف لما يتحقق وعد الله عز و جل ، و تشوف أد/قد إيه إن ربنا ليس بنَسِي و لا ينسى ، و ده في حد ذاته أمر يبعث على الرهبة و الخشوع والخشية ، حد عنده سؤال تاني؟ .
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
"ألقي بسمعك و بصرك هنا ، تلقى الربيع ينثر بنسيمه عليك بكل ما فاح فيه و ما طاب ، و اشرب من نبعه العذب الشهي ، و تلذذ بأنوار ليله و خشوع ترانيم صوت الكلمات تتراقص على طيات لحن صوته المبارك بجوار ذلك البحر العظيم و الجبل المُهيب ، انظر إلى يوسف وإقباله ، فكأنك لم ترى قبل ذلك ، و لم تسمع قبل ذلك ، و لم تحيا قبل ذلك ، كأنك ها هنا و من هنا ولدت و انبثقت كالبرعوم الصغير بين حضن و ثنايا غصن دافئ على شجرة النور و الوحي ، في هذا البستان ، بستان المهدي ﷺ ، تعال هنا ، و انظر لابن المسيح الموعود ، و تأمل و تعجب و افرح بكل الأبواب التي فتحت في هذا البستان و هي عند الناس منسية أو محجوبة ، قد فتحها يوسفنا بقوة ، و ما كان لغيره أن يفتحها ، هو مصلح هذا الزمان و هذه الأمة ، هو ينبوعها المتدفق دون كلل و لا إنتهاء ، من أراد الحياة بصدق القلب فإن الله لن يُضيعه و لا يتركه وحيداً ، انظر إلى يوسف و إقباله ، و سر القمر و لُب كلماته . عليه صلوات ربي البر الحسيب و سلامه أبد الدهر ، الحمد لله ."
💙🌕🌌🍃
=============================
حازم :
{ قُلۡ أَرَءَیۡتُمۡ إِنۡ أَهۡلَكَنِیَ ٱللَّهُ وَمَن مَّعِیَ أَوۡ رَحِمَنَا فَمَن یُجِیرُ ٱلۡكَـٰفِرِینَ مِنۡ عَذَابٍ أَلِیمࣲ }
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
السلام عليكم يا رسول الله , كيف حالكم , وكيف الاهل والعيال , ارجوا الله لكم السعادة والخير الوفير والعمر المديد والصحة والعافية .
واسال الله لكم وللمؤمنين كل راحة وكل سكن وكل رحمة وبركة وخير ورحمات وبركات وخيرات . احسن الله لكم جميعا جميعا .
رد خادم يوسف على نفسه
الرسالة الأصلية:
{ قُلۡ أَرَءَیۡتُمۡ إِنۡ أَهۡلَكَنِیَ ٱللَّهُ وَمَن مَّعِیَ أَوۡ رَحِمَن...
Hazeem Ahmade
اود ان اسألكم عن تفسير هذه الآية .
أمس، الساعة 10:36 م
أربعاء 10:36 م
خادم يوسف
اليوم، الساعة 5:36 ص
5:36 ص
لقد قمت بالرد على خادم يوسف
الرسالة الأصلية:
السلام عليكم يا رسول الله , كيف حالكم , وكيف الاهل والعيال , ارجوا الله ...
آمين يا رب العالمين , أحسنت أحسن الله لك يا حبيب اليوسفيين
لقد قمت بالرد على خادم يوسف
الرسالة الأصلية:
{ قُلۡ أَرَءَیۡتُمۡ إِنۡ أَهۡلَكَنِیَ ٱللَّهُ وَمَن مَّعِیَ أَوۡ رَحِمَن...
يقول النبي للكفار انه لن ينفعكم تمني هلاكنا و زوالنا , فسواء انتصرنا عليكم او هزمتمونا فمن يجيركم من عذاب الله؟ يعني يقول لهم تجردوا و فكروا بموضوعية و اخلاص و تدبّر
لقد أرسلت
عليك السلام و رحمة الله و بركاته
================================================
لطيفة الخطابي :
الله أكبر الله أكبر ولله الحمد على نعمة النبوة المحمدية الأحمدية اليوسفية صلوات ربي وسلامه على أبي الحبيب المسيح المحمدي وعلى ابنه يوسف ابن المسيح (محمد الثاني في الآخرين سر الله العظيم الله رسول محمد )
ففروا إلى الله اني لكم منه نذير مبين
ربنا أمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين
منذ ٨ ساعات ·
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا انت استغفرك وأتوب إليك
منذ ٨ ساعات ·
عليكم الف الصلاة والسلام ياسيدي يارسول الله أخبركم سيدي ص أن أمكم شفاها الله الواحد بفضله وحده وبفضل دعاء نبيه الذي أنزله الله رحمة ونور للعالمين ورحمة ونور لبيت أمه بعد عناء طويل مع المرض والحمد لله في كل الأحوال وأخبر سيدي ص رغم معاناتي مع المرض التي مرت بها أمكم إلا أنني لا تهدأ نفسي حتى أطل على مدونتكم الشريفة المباركة وأقول في نفسي ياجنة الله ياسيد نا يوسف يامعجزة الأنبياء ص ياخير خلق الله في هذا الزمان يد الله الخفية وحينها ترتاح نفسي رغم الحصار والمرض وما أقوله لكل العالم رغم الصعاب نحن اتباع سيدنا يوسف ابن المسيح في جنة الله والحمد لله والشكر لله على الدوام احبكم سيدي رسول الله محمد الثاني في الآخرين ولم أحب أحدا مثلما أحببتكم ص
منذ ٨ ساعات ·
انقل لكم سيدي ص رؤيا رأيتها في فطرة مرضي رأيت أنني مع رحمة اخت زوجي وكنت اتوضئى وأصبغ الوضوء بماء صافي جدا جدا وكان هذا الماء يخرج سبحانك ربي من جلد الخروف وكانت لديه حنفية على شكل رمانة سبحانك ربي البديع وإذ برحمة تقول لي خذي هذا المعطاف الأحمر للصلاة وأخذته ولبسته وقمت للصلاة والله ورأيت أيضا إقراء في كتابا شفاء شفاء والله اعلى واعلم ورسول المصطفى ص
منذ ٨ ساعات ·
ورأيت كم سيدي ص لا كنت مريضة جدا رأيتكم ص في عين ذالك الطفل ذو العينان الزرقاوين بملابس إحرام جالس في صالة كبيرة وتكرر معي الكشف
منذ ٨ ساعات ·
وفي فترة مرضي ياسيد الرسل ص كنت أقول لربي البديع ياحبيبي انت تعلم من كم أحبك حبك ليس مثله شيء وكم أحب أنبياء ك جميعهم وأنبياء عهد محمد ص اطلب منكم ياإلاهي الحبيب أن أراه لسيدي يوسف ابن المسيح ولو لمرة واحدة في هذه الدنيا واتبرك بشيء من ملابسه عليه الف الصلاة والسلام لأنه هو محمد ص في الآخرين كم مرة أراني الله في عين ذالك الطفل ذو العينان الزرقاوين كشفا مكتوب محمد محمد ص
منذ ٨ ساعات ·
اللهم كما صليت على محمد وأحمد فصل على يوسف ابن المسيح وعلى جميع أنبياء عهد محمد
وسلامي من الله ورحمته وبركاته لكل أحباب رسول الله وأتباعه اليوسفيين في كل مكان رضي الله عنهم وارضاهم أرسلي جميع رسائلي يأبنتي إكرام بارككم الرب على الدوام
منذ ٧ ساعات · تمت مشاهدتها الأربعاء ١٠:٤٨ م ·
اليوم، الساعة 4:36 م
4:36 م
لقد أرسلت
هو تمثل استجابة دعاء الشفاء , تاتيك رحمة من ماء الغنيمة و ترممي بدنك المريض فيصحو و يشفى فتلبسي معطف الحياة و الوحي للصلاة ببركة الصلاة التي صليتها و تصلينها عليك السلام يا قديسة اليوسفيين في الدنيا و في الآخرة . أحبك يا أمي
===================================================
لقد أرسلت :
اليوم، الساعة 12:08 ص
12:08 ص
لقد أرسلت
https://drive.google.com/file/d/10HmgxMQq0C5_pxdmu9TUrkFbNKEtdcM7/view
الوجه السادس مريم.m4a
drive.google.com
اليوم، الساعة 6:41 ص
6:41 ص
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
صباح الخير يا حبيبي . حاضر وبأمر الله تعالى .
اليوم، الساعة 3:04 م
3:04 م
لقد أرسلت
https://drive.google.com/file/d/10QgqVNLEzT4ccqPFWfdbHBlG-UjvCV70/view?usp=drivesdk
صلاة الجمعة ١١=٢=٢٠٢٢.m4a
drive.google.com
اليوم، الساعة 3:31 م
3:31 م
خادم يوسف
Hazeem Ahmade
مساء الخير يا حبيبي . حاضر وبأمر الله تعالى .
تم الرد عليك بواسطة خادم يوسف
الرسالة الأصلية:
https://drive.google.com/file/d/10QgqVNLEzT4ccqPFWfdbHBlG-UjvCV70/view?usp=drivesdk
Hazeem Ahmade
ما اجمل صلاة الجمعة تبدأ بالسلام وتنتهي بالسلام .
تم الرد عليك بواسطة خادم يوسف
الرسالة الأصلية:
https://drive.google.com/file/d/10HmgxMQq0C5_pxdmu9TUrkFbNKEtdcM7/view
Hazeem Ahmade
وما اجمل الجلسة تبدأ بالصلاة على النبي وتنتهي بالصلاة على النبي .
اليوم، الساعة 4:56 م
4:56 م
لقد أرسلت
نعم
لقد أرسلت
و مساءك خير و نور عليك سلام الله و رحمته و بركاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق