راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الاثنين، 28 فبراير 2022

صلاة الجمعة 25=2=2022

 
 
يوشع بن نون :
 
صلاة الجمعة ٢٠٢٢/٢/٢٥
-------------------------------------
-------------------------------------
-------------------------------------
صلاة الجمعة لخليفة المسيح الموعود السادس سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام بتاريخ ٢٠٢٢/٢/٢٥
يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . أذان .
قام بلال اليوسفيين برفع الأذان :
الله اكبر الله اكبر
الله اكبر الله اكبر
اشهد ان لا اله الا الله
اشهد ان لا اله الا الله
اشهد ان محمدا رسول الله
اشهد ان محمدا رسول الله
حى على الصلاة
حى على الصلاة
حى على الفلاح
حى على الفلاح
الله اكبر الله اكبر
لا اله الا الله
ثم قام سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام خطيبا فقال : الحمد لله - الحمد لله وحده - الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد ومن تبعه من أنبياء عهده وبعد ; لدينا في هذا اليوم المبارك من الجمعة المباركة إكمال لحديث المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام من كتاب ممن الرحمن يقول الامام المهدي الحبيب : أما فضائل العربية التي تخصّها هي فقط، والتي سوف نشرحها في محلها إن شاء الله، والتي تشكّل دليلاً قطعيًا على أنها لغة كاملة إلهامية وأم الألسنة هي خمس فضائل، فيما يلي تفصيلها:
الفضيلة الأولى: إن نظام المفردات في العربية كامل.. أي أن مفرداتها تساعد الحاجات الإنسانية مساعدة كاملة، أما اللغات الأخرى فتفتقر إلى هذا النظام.
الفضيلة الثانية: أن أسماء الباري تعالى في العربية وأسماء أركان العالم، والنباتاتِ والحيوانات والجمادات وأعضاء الإنسان، تنطوي تسميتها على علوم وحكم كبيرة، وليس بوسع اللغات الأخرى منافسة العربية في هذا المجال.
الفضيلة الثالثة: هناك نظام كامل لاطراد المواد في العربية، وإن دائرة هذا النظام تُدخل كل الأفعال والأسماء المشتقة من مادة واحدة في سلسلة من الحِكم كاشفةً العلاقات فيما بينها، وهذه الميزة تفتقر إليها اللغات الأخرى.
الفضيلة الرابعة: إن التراكيب العربية قليلة الكلمات غزيرة المعاني.. أعني أن العربية تؤدي بـ الـ التعريف أو التنوين أو التقديم والتأخير معاني وأغراضًا تحتاج اللغات الأخرى لبيانها إلى جمل عديدة.
الفضيلة الخامسة: تحتوي العربية على مفردات وتراكيب هي وسائل كاملة لرسم كل ما يختلج في ضمير الإنسان من أدق المعاني والخواطر والأفكار.
وحيث إنه قد أُلقيتْ علينا مسؤولية كبيرة لإثبات وجود نظام متكامل في المفردات العربية تعجز اللغات الأخرى عن الإتيان بمثله، ولإثبات محاسنها الأربعة الأخرى أيضا، فكان لزامًا علينا أن نكتب هذه المباحث باللغة العربية نفسها، لأن من واجبنا أن نُرِيَ المُعارِضَ محاسن العربية وخواصها هذه كلها.. ثم نطالبه بالإتيان بمثلها من لغته إذا كان يرى أن العربية ليست اللغة الإلهامية ولا أم الألسنة. ولما كانت هذه مسؤولية كبيرة، فارتأيت لإفحام المعارض وتبكيته تمامًا، أن أتخذ تدبيرًا يقضي على جميع الأعذار الواهية التي يمكن أن يقدمها عند عجزه في المواجهة. فمثلاً يمكن للمعارض الآري الهندوسي أن يقول- فرارًا من المواجهة- إن ادعاءك بوجود هذه الفضائل الخمس في العربية خاصةً، ادعاءٌ بلا دليل، إذ لا تصح هذه الدعوى إلا إذا كانت عندك معرفة تامة بالسنسكريتية، وما دمتَ لا تملك المعرفة التامة بها، فثبت أن دعواك قاصرة، وهناك احتمال أن يظهر زيفها عند التحقيق.
ورغم أننا قد رددنا على هذه الفكرة التافهة، وبيّنا أن البحوث التي نقدمها هنا قد قام بها جماعة من العلماء الذين بينهم علماء اللغة السنسكريتية، ومع ذلك فنقدم هنا إتمامًا للحجة عليهم بشكل كامل طريقًا للفصل لا يمكن أن يتهرب منه أحد، وهو أننا إذا ثبت كذبنا في دعوانا بوجود هذه الفضائل الخمس الفريدة والمذكورة آنفا في اللغة العربية، وإذا قدر أحد من علماء السنسكريتية على أن يثبت أن لغته أيضًا تتحلى بهذه المزايا مثلَ العربية وشريكة معها على قدم المساواة، أو غالبة عليها في هذا المجال، فإننا نعده وعدا قطعيا بأن ندفع له - على الفور- مكافأةً قدرها خمسة آلاف روبية. علمًا أن وعدنا بالجائزة ليس من قبيل الإعلانات التافهة الزائفة التي يقوم بها العامة، فلا يظنن أحد ويقول: إنها مجرد ادعاء وثرثرة لسان، فمَن يعطي ومن يأخذ؟! كلا، بل إننا نعلن أن من حق المعارِض أن يطمئن من قِبلنا كيفما شاء، فإذا أراد، وضعْنا هذا المبلغ في البنك الحكومي أو عند أحد التجار الهندوس، وإذا لم نجمع هذا المبلغ حسب طلبه أو لم نجمعه في مدة شهر بعد نشره طلبه وبعد وصول رسالته المسجلة إلينا، فنكون من الكاذبين المثرثرين حتمًا، ولن يكون لكل عملنا أي اعتبار. غير أنه لا بد لمن يطالبنا بجمع هذا المبلغ أن يتعهد في طلبه الخطي بإنجاز هذا العمل خلال مدة محددة، ويقر أنه إذا فشل في ذلك ولم يثبت صحة موقفه عند المواجهة فسوف يدفع بلا عذر أو احتيالٍ غرامةً يقررها أناس عُدُول أو محكمة، مقابل تجميد هذه الأموال التي كان يمكن أن تُستثمر خلال هذه المدة.
ثم جلس سيدنا يوسف بن المسيح قليلا ثم تابع الخطبة فقال : الحمد لله - الحمد لله وحده - الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده وبعد : يقول الامام المهدي الحبيب : وليكن واضحا أننا قد أعددنا هذا الكتاب ببذل الجهود قرابة شهر ونصف فقط، إذ بدأنا العمل عليه بعد انقضاء أيام من شهر إبريل/ نيسان 1895، وفرغنا من إنجازه قبل انتهاء شهر مايو/أيار في نفس العام، ولم نعمل خلال هذه المدة كل اليوم على هذا الكتاب، بل بذلنا جهدنا وفكرنا لتأليفه خلال ثلث اليوم أو ربعه خلال هذه الفترة، ولو بذلنا الجهد طوال اليوم فربما أنجزنا هذا العمل خلال أسبوع أو عشرة أيام، أما الخصم فليس عليه بذل الجهود التي بذلناها، إذ كان لا بد لنا أن نلقي على اللغات كلها نظرة عميقة لإثبات اشتراكها مع العربية، ثم كان لزامًا علينا بعد ذلك أن نثبت أن العربية لغة الوحي وأم الألسنة، وذلك بإثبات وجود هذه الفضائل الخصوصية والكمالات الخارقة فيها، ولكن ليس على المعارضين بذل كل هذه الجهود، بل نحن راضون بأن يأتوا فقط بفضائل لغتهم إزاء هذه الفضائل للغة العربية، وأن يثبتوا أن لغتهم تتحلى بتلك الفضائل والمحاسن التي أثبتناها بحق العربية في كتابنا هذا، فمثلاً قد أثبتنا من خلال إيراد المفردات العربية في ثنايا الكلام والعبارات أن نظام مفرداتها كامل وقادر على بيان كل نوع من الأفكار والمعاني، فينبغي أن يُقدموا لنا نموذجًا مماثلاً للمفردات من لغتهم. ولا شك أن هذا العمل قليل ولا يتطلب إلا بضعة أيام، وبالتالي ليس عليهم بذل جهود كبيرة، بل الحق أن عالم السنسكريتية الفيدية مثلاً، يستطيع أن يأتي بهذه الأمثلة خلال بضعة أيام شريطة أن تتحلى تلك اللغة بهذه الميزة. كل ما نطالب به الآن أهلَ اللغات الأخرى هو أن يثبتوا تحلّي لغاتهم بهذه المحاسن التي أثبتناها بحق اللغة العربية. فمن الواضح أن اللغة الكاملة لا بد لها من نظام كامل للمفردات.. أي أنه لا مناص للغة الكاملة التي تُدعى لغة الإلهام وأم الألسنة أن تكون عندها ذخيرة كاملة من المفردات لنقل شتى الأفكار والخواطر الإنسانية إلى قالب الكلمات. فمثلا إذا أراد المرء أن يتكلم بكلام مبسوط مستفيض حول توحيد الباري، أو الشرك، أو حقوق الله، أو حقوق العباد، أو العقائد الدينية، أو الأدلة عليها، أو الحب والاختلاط، أو البغض والكراهية، أو حمد الله والثناء عليه، وأسمائه المطهرة، أو الرد على الأديان الباطلة، أو القصص والوقائع، أو الأحكام والحدود، أو علم المعاد، أو التجارة، أو الزراعة، أو الوظيفة، أو النجوم والفلك، أو الطبيعيات، أو الطب، أو المنطق وغيرها، فتمدّه مفردات لغته بلفظ إزاء كل ما يخطر بباله من خاطرة وفكرة، ليكون ذلك دليلا على أن الذات الكاملة التي خلقت الإنسانَ وأفكاره هي التي قد خلقتْ منذ القديم مفردات للتعبير عن تلك الأفكار والخواطر. وإنّ عَدْلَنا الفطري يدفعنا إلى الإقرار بأن لغة تتحلى بهذه الميزة - حيث تشتمل على مفردات جميلة متناسبة إزاء الأفكار الإنسانية، وتبرز كلّ فرق دقيق عميق بين الأفعال من خلال الكلمات والأقوال، وتسدّ مفرداتها كل ما تحتاج إليه أفكار الإنسان- هي بلا شك لغة إلهامية، لأن فِعْلَ الله تعالى هو الذي خلق الإنسان مزوَّدًا بآلاف الأفكار، فكان لزامًا أن يُمِدَّه بذخيرة من المفردات القولية إزاء هذه الأفكار ليتوافق قول الله وفعله على مستوى واحد.
أما اللجوء إلى التعابير المركبة عند الحاجة فهذه ليست خصوصية لسان معين، بل تعمّ هذه الآفة والعيب آلاف الألسنة، حيث تستخدم التعابيرَ المركبة بدل المفردات، مما يدل على أن الناس قد اخترعوا هذه التراكيب من عند أنفسهم عند الحاجة، فاللغة التي هي محفوظة من هذه الآفات، وتتميز بأداء المعاني بالمفردات وتُري أقوال الله تعالى مساوية لفعاله.. أعني موافقة للأفكار التي تجيش في نفس الإنسان.. فلا شك أن هذه الخصوصية تميّزها عن باقي اللغات بشكل خارق، وتجعلها جديرة بأن تسمى لغةً إلهامية أصلية وفطرةَ الله. وإذا تميزت لغة بهذه المكانة العالية.. أعني أن تكون من لدن الله تعالى، وتكون مخصوصة بهذه الكمالات الخارقة، وتكون أم الألسنة، فمن مقتضى الإيمان أن نقول إنها هي اللغة الوحيدة التي استحقت بالجدارة لأن ينـزل بها وحي الله الأعلى والأكمل، وأما ما سواه من الوحي فإنما هو بمثابة فروع لهذا الوحي الأعلى، كما أن اللغات الأخرى فروع من هذه اللغة المميزة. ولذلك فإننا بعد الفراغ من كتابة هذا البحث، سوف نبيّن أن ذلك الوحي الحرفي الخالص والأتم والأكمل الذي كان مقدرا نزوله إلى الدنيا إنما هو القرآن الكريم، كما سنفصّل النتيجةَ المترتبة على هذه المقدمات.. وهي أن الاعتراف بكون العربية أم الألسنة ولغة إلهامية لا يستلزم الإقرار بأن القرآن كلام الله تعالى فحسب، بل أيضًا بأن القرآن وحده يمكن أن يسمى الوحي الحرفي الخالص والأكمل والأتمّ وخاتم الكتب.
والآن نبدأ بكتابة الجزء العربي من هذا الكتاب لبيان نظام المفردات في العربية وغيرها من محاسنها. ولا حول ولا قوة إلا بالله، وهو العلي العظيم.
وأقم الصلاة.
ثم قام بلال اليوسفيين بإقامة الصلاة وصلى نبي الله الجمعة ركعتين وقرء في الركعة الأولى سورة الفاتحة ومن سورة الرعد .
بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ * ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ * ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ * مَـٰلِكِ یَوۡمِ ٱلدِّینِ * إِیَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِیَّاكَ نَسۡتَعِینُ * ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَ ٰ⁠طَ ٱلۡمُسۡتَقِیمَ * صِرَ ٰ⁠طَ ٱلَّذِینَ أَنۡعَمۡتَ عَلَیۡهِمۡ غَیۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَیۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّاۤلِّینَ .
{ ۞ أَفَمَن یَعۡلَمُ أَنَّمَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡكَ مِن رَّبِّكَ ٱلۡحَقُّ كَمَنۡ هُوَ أَعۡمَىٰۤۚ إِنَّمَا یَتَذَكَّرُ أُو۟لُوا۟ ٱلۡأَلۡبَـٰبِ * ٱلَّذِینَ یُوفُونَ بِعَهۡدِ ٱللَّهِ وَلَا یَنقُضُونَ ٱلۡمِیثَـٰقَ * وَٱلَّذِینَ یَصِلُونَ مَاۤ أَمَرَ ٱللَّهُ بِهِۦۤ أَن یُوصَلَ وَیَخۡشَوۡنَ رَبَّهُمۡ وَیَخَافُونَ سُوۤءَ ٱلۡحِسَابِ * وَٱلَّذِینَ صَبَرُوا۟ ٱبۡتِغَاۤءَ وَجۡهِ رَبِّهِمۡ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَنفَقُوا۟ مِمَّا رَزَقۡنَـٰهُمۡ سِرࣰّا وَعَلَانِیَةࣰ وَیَدۡرَءُونَ بِٱلۡحَسَنَةِ ٱلسَّیِّئَةَ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَهُمۡ عُقۡبَى ٱلدَّارِ * جَنَّـٰتُ عَدۡنࣲ یَدۡخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنۡ ءَابَاۤىِٕهِمۡ وَأَزۡوَ ٰ⁠جِهِمۡ وَذُرِّیَّـٰتِهِمۡۖ وَٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ یَدۡخُلُونَ عَلَیۡهِم مِّن كُلِّ بَابࣲ * سَلَـٰمٌ عَلَیۡكُم بِمَا صَبَرۡتُمۡۚ فَنِعۡمَ عُقۡبَى ٱلدَّارِ * وَٱلَّذِینَ یَنقُضُونَ عَهۡدَ ٱللَّهِ مِنۢ بَعۡدِ مِیثَـٰقِهِۦ وَیَقۡطَعُونَ مَاۤ أَمَرَ ٱللَّهُ بِهِۦۤ أَن یُوصَلَ وَیُفۡسِدُونَ فِی ٱلۡأَرۡضِ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَهُمُ ٱللَّعۡنَةُ وَلَهُمۡ سُوۤءُ ٱلدَّارِ *  ٱللَّهُ یَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن یَشَاۤءُ وَیَقۡدِرُۚ وَفَرِحُوا۟ بِٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا وَمَا ٱلۡحَیَوٰةُ ٱلدُّنۡیَا فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ إِلَّا مَتَـٰعࣱ * وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ لَوۡلَاۤ أُنزِلَ عَلَیۡهِ ءَایَةࣱ مِّن رَّبِّهِۦۚ قُلۡ إِنَّ ٱللَّهَ یُضِلُّ مَن یَشَاۤءُ وَیَهۡدِیۤ إِلَیۡهِ مَنۡ أَنَابَ *  ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَتَطۡمَىِٕنُّ قُلُوبُهُم بِذِكۡرِ ٱللَّهِۗ أَلَا بِذِكۡرِ ٱللَّهِ تَطۡمَىِٕنُّ ٱلۡقُلُوبُ*  }
وقرء في الركعة الثانية سورة الفاتحة وسورة الكوثر .
بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ * ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ * ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ * مَـٰلِكِ یَوۡمِ ٱلدِّینِ * إِیَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِیَّاكَ نَسۡتَعِینُ * ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَ ٰ⁠طَ ٱلۡمُسۡتَقِیمَ * صِرَ ٰ⁠طَ ٱلَّذِینَ أَنۡعَمۡتَ عَلَیۡهِمۡ غَیۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَیۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّاۤلِّینَ .
بسم الله الرحمن الرحيم *
 إِنَّاۤ أَعۡطَیۡنَـٰكَ ٱلۡكَوۡثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنۡحَرۡ *  إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلۡأَبۡتَرُ * }
----------------------------------------
ثم جمعَ صلاة العصر .
والحمد لله رب العالمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق