يوشع بن نون :
صلاة عيد الأضحى المبارك 2023/6/28
==========================
بعد تكبيرات عيد الأضحى الجماعية صلى سيدنا رسول الله خليفة المسيح السادس يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام صلاة عيد الأضحى ركعتين قرأ في الركعة الاولى سورة الفاتحة واية الكرسي .
{ بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ (١) ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ (٢) ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ (٣) مَـٰلِكِ یَوۡمِ ٱلدِّینِ (٤) إِیَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِیَّاكَ نَسۡتَعِینُ (٥) ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَ ٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِیمَ (٦) صِرَ ٰطَ ٱلَّذِینَ أَنۡعَمۡتَ عَلَیۡهِمۡ غَیۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَیۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّاۤلِّینَ (٧) }
{ ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَیُّومُۚ لَا تَأۡخُذُهُۥ سِنَةࣱ وَلَا نَوۡمࣱۚ لَّهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۗ مَن ذَا ٱلَّذِی یَشۡفَعُ عِندَهُۥۤ إِلَّا بِإِذۡنِهِۦۚ یَعۡلَمُ مَا بَیۡنَ أَیۡدِیهِمۡ وَمَا خَلۡفَهُمۡۖ وَلَا یُحِیطُونَ بِشَیۡءࣲ مِّنۡ عِلۡمِهِۦۤ إِلَّا بِمَا شَاۤءَۚ وَسِعَ كُرۡسِیُّهُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضَۖ وَلَا یَـُٔودُهُۥ حِفۡظُهُمَاۚ وَهُوَ ٱلۡعَلِیُّ ٱلۡعَظِیمُ } البقرة 256 .
وقرء في الركعة الثانية سورة الفاتحة وسورة الاخلاص :
{ بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ (١) ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ (٢) ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ (٣) مَـٰلِكِ یَوۡمِ ٱلدِّینِ (٤) إِیَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِیَّاكَ نَسۡتَعِینُ (٥) ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَ ٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِیمَ (٦) صِرَ ٰطَ ٱلَّذِینَ أَنۡعَمۡتَ عَلَیۡهِمۡ غَیۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَیۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّاۤلِّینَ (٧) }
{ بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ (١) قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ (٢) ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ (٣) لَمۡ یَلِدۡ وَلَمۡ یُولَدۡ (٤) وَلَمۡ یَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدُۢ (٥) }.
ثم بعد التسليم كبّر فقال :
الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله.
الله أكبر , الله أكبر , ولله الحمد .
الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله.
الله أكبر , الله أكبر , ولله الحمد .
الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله.
الله أكبر , الله أكبر , ولله الحمد .
يقول الإمام المهدي الحبيب في كتاب تذكر الشهادتين : أعود إلى وقائع الحادث وأقول: عندما رفض الشهيد المحاولات المتكررة لإقناعه بالتراجع عن عقيدته، يئس منه الحاكم وأمسك بيده ورقة عريضة وسجل فيها فتوى المشايخ، فكتب: إن عقوبة كافر مثله هي الرجم ثم علقت الفتوى في عنق الأخوندزاده المحترم، وأمر الحاكم أن يُثقب أنف الشهيد ويوضع فيه حبل ويوصل إلى مكان الرجم جرًّا بالحبل. فبأمر من الحاكم الغاشم ثقب أنف الشهيد المرحوم ووضع فيه حبل بتعذيب شديد، وجروه إلى مكان الرجم بكثير من السخرية والاستهزاء واللعن ووصل الحاكم أيضا مع حاشيته والقضاة والمفتين والموظفين إلى مكان الرجم وهو يشاهد المشهد. وذهب الناس أيضا بالآلاف ليشهدوا الحدث حتى استحال إحصاؤهم لكثرة عددهم. وحين وصلوا بالشهيد المرحوم إلى مكان الرجم، ثبتوه واقفًا في حفرة إلى مستوى ظهره، وبعد ذلك ذهــب إليه الحاكم وقال : لو أنكرتَ هذا القادياني الذي يدعي انه المسيح الموعود لأنقذتك الآن. وقال أيضا بأن هذه هي لحظاتك الأخيرة وهي الفرصة الأخيرة التي تُعطاها فارحم نفسك وأهلك. فرد الشهيد المرحوم قائلا: أعوذ بالله كيف يمكن إنكار الحق؟ ما حقيقة الحياة، وما حقيقة الأهل والأولاد حتى أتخلى عن الإيمان من أجلهم؟ لا يسعني فعل ذلك أبدا، بل سأموت من أجل الحق والصدق . عندها أثار القضاة والفقهاء ضجة وصرخوا: إنه لكافر، إنه لكافر فارجموه فورا ، كان الحاكم وأخوه نصر الله خان والقاضي وشخص آخر اسمه "عبد الأحد "كميدان ركبانا عندها، أما بقية الناس فكانوا مترجلين ، وحين أعلن الشهيد في هذه الحالة الخطيرة أنني سأقدم الدين على الحياة أمر الحاكم القاضي أن يرمي الحجر الأول لأنه هو من أصدر فتوى التكفير. أجابه القاضي قائلا: أنت حاكم الوقت فارم أنت أولا. قال الحاكم بل أنت الحاكم من حيث الشريعة وأنت صاحب الفتوى ولا دخل لي في ذلك. فترجل القاضي ورمى بحجر أصاب الشهيد بجرح بالغ فانحنى عنقه ، وبعد ذلك أطلق الحاكم الشقي حجرا بيده ثم انهالت عليه الأحجار بالآلاف بعد الحاكم، ولم يكن من الحضور من لم يرم بحجر حتى تراكمت كومة كبيرة من الأحجار حول رأس الشهيد ، ثم قال الحاكم عند العودة مشيرا إلى الشهيد: كان هذا الشخص يقول بأني سوف أُحيا بعد ستة أيام، فاحرسوه إلى ستة أيام ، لقد روي أن هذا الظلم أي الرجم قد وقع بتاريخ ٤ يوليو/تموز وإن الجزء الأكبر من الحادث قد رواه أناس كانوا لجماعتنــا مــن المعارضين ، وأقروا بأنهم أيضا رموا الشهيد بالأحجار، وكان بعض الرواة من تلاميذ الشهيد سراً. ، ويبدو أن الحادث كان أكثر ألما مما روي لأنه لم يبين أحد ظلم الحاكم بكامله. وكل ما كتبناه هنا إنما هو تلخيص من رسائل كثيرة. لا شك أن القصص فيها مبالغة في معظم الأحيان، لكن هذه هي القصة الوحيدة التي لم يبين الناس فيها مدى الظلم الذي ارتكبه الحاكم لخوفهم منه بل تعمدوا كتمان الحقيقة ، إن الشهادة التي كانت مقدّرة لصاحبزاده عبد اللطيف قــد تحققت، وبقي الآن أن ينال الظالم جزاءه : ( إِنَّهُ مَن يَأْتِ رَبَّهُ مُحْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لاَ يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى ) ومع الأسف أن الحاكم قد وضع نفسه تحت طائلة الآية القائلة: ( وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا متَعَمِّدًا ) وما خاف الله أدنى خوف، فقد قتل مؤمنا لو بحثوا عن مثيله في كل أفغانستان لتعذر عليهم إيجاده؛ فقد كان من الذين هم كالإكسير الأحمر ( والاكسير الاحمر تعبير معروف في اللغة الأردية والمُراد منه أولياء الله وأحباءه الذين هم بمنزلة بلسم او ترياق او رقية لبني جلدتهم وبوجودهم يُحفظ الناس من البلايا والأفات ) يقول الامام المهدي الحبيب : فقد كان من الذين هم كالإكسير الأحمر ويضحون بأرواحهم بكل إخلاص وصدق القلب في سبيل الحق والإيمان ولا يأبهون للأهل والأولاد. يا عبد اللطيف ! يا عبد اللطيف ! يا عبد اللطيف ! عليك ألف ألف رحمة، فإنك قد برهنت على صدقك أثناء حياتي ولا أدري ماذا سيفعل أفراد جماعتي الذين سيأتون من بعدي. فيما يلي ترجمة عربية لأبيات نظمها عليه السلام باللغة الفارسية)
يقول الامام المهدي الحبيب :
" ذلك الفتى ذلك الفتى وحبيب الله قد كشف حقيقة معدنه ، بذل حياته في سبيل الحبيب، وتبرأ بقلبه من هذه الدار الفانية إن فلاة هذه الحياة مليئة بالأهوال فهناك آلاف الأفاعي في شتى الجهات وآلاف النيران المشتعلة تصل إلى السماء وآلاف السيول الجارفة وإلى دار الحبيب آلاف الفراسخ و آلاف الغابات الشائكة والبلايا . ولكن انظر إلى شجاعة شيخ العجم هذا، إذ قطع هذه الفلاة بقفزة واحدة إذ قطع هذه الفلاة بقفزة واحدة كذلك يكون مسلك مَن كان عبدا لله، فيقدم رأسه من أجل حبيبه سبحانه وتعالى قد أفنى هذا الشيخ نفسه من أجل حبيبه سبحانه وتعالى وتجرع السم مبتغيا الترياق ما لم يشرب الإنسان الضعيف جام السم، أنى له أن يتحرر من ربقة الموت؟ تحت الموت تكمن مئات أنواع الحياة، فإذا كنت تريد الحيـــاة فاشرب كأس الممات وما دمت أسير الأطماع والأهواء، فأنّى لقلبك الوضيع أن يتمنى هذه الأمنية ! لقد علقت قلبك بهذه الدنيا الدنية، وفقدت شرفك بالتورط في الذنوب والآثام يلاحقك آلاف من جنود الشيطان، ليحرقوك في جهنم کالهشيم ربما ينقلب إيمانك رأسا على عقب بسبب الأمل أو الخوف ، إنك تطأ دین الدين الله تعالى تحت أقدامك من أجل هذه الدنيا الفانية الدين الحقيقي دين شخص يضحي بحياته لحبيبه، فما علاقتك بالدين يا أسود الباطن؟ أنت سافل، فلا تتبحَّج كثيرا، ولا تمدن قدميك إلى خارج ثيابك ظننت نفسك صالحاً، هداك الله على سوء ظنك إن ذلك الحبيب لا يرضى بالقيل والقال، وإن نوال الحياة مستحيل، ما لم تقبل بالممات اترك الكبر والعداوة يا سيئ الخصال لينزل عليك نور الله ذي الجلال .
الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله . الله أكبر , الله أكبر , ولله الحمد .
الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله. الله أكبر , الله أكبر , ولله الحمد .
الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله. الله أكبر , الله أكبر , ولله الحمد .
ثم جلس سيدنا يوسف بن المسيح قليلا و دعا بسيد الاستغفار ( اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني و انا عبدك و انا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك عليّ و ابوء بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت ) ثم قام مكبرا
الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله.
الله أكبر , الله أكبر , ولله الحمد .
الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله.
الله أكبر , الله أكبر , ولله الحمد .
الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله.
الله أكبر , الله أكبر , ولله الحمد .
يقول الامام المهدي الحبيب : لماذا تطير عاليا هكذا؟ لعلك تنكر ذات الله الواحد هل تظن أن قصر الدنيا ذو أساس متين حتى صرت مغروراً بهذه الدنيا الفانية؟ أنى للعاقل أن يعلق بها قلبه، وهو يعلم أنه هاجرها بغتةً يوما ما! أمارات الأشقياء: قطعهم صلتهم بالله سبحانه وتعالى من أجل الدنيا الفانية إذا كانت رحمة الله حليفة أحد، فلا يطيب له المقام في الدنيا أبدا بل تروق له الصحاري الحارقة، ليتضرع فيها أمام حبيبه سبحانه وتعالى . العارف بالله يموت قبل موته لعلمه أن أساس الدنيا ليس بمتين ، اعلم أن الدنيا دار فانية، فكن لله تعالى، لأن الله هو الباقي إلى الأبد إذا تجرعت سما زعافا بيدك، فكيف أقول إنك ذو عقل سليم انظر كيف أفنى هذا الرجل الطاهر عبد اللطيف، كل شيء في سبيل الله تعالى إذ ضحى بحياته في سبيل حبيبه بصدق، وبقي مدفونا تحت الحجارة هذا هو سبيل الصدق والوفاء، وهذه هي ميزة عباد الله الأطهار فقد أفنوا أنفسهم من أجل ذلك الإله الحي، وضـحوا بحياتهم في سبيل الله ، وتخلوا عن عزهم ومجدهم وجاههم، وقدموا قلوبهم على أكفهم من أجله سبحانه وتعالى ووضعوا عن رؤوسهم عمائمهم انفصلوا عن نفوسهم وتعلقوا بأهداب الحبيب، وضحوا بالرفعة، لجمال وجهه إن الحديث عنهم يذكر بالله تعالى وهم الأوفياء في حضرة الكبرياء إذا كنت باحثا : فاعلم أن هذا هو الإيمان الحقيقي، فيسهل الأمر على الباحثين ولكنك أسير حب الدنيا، وما لم تمت فكيف تنال النجاة من هذه القضية؟ كيف يمكن أن تفوز بذلك الحبيب ما لم تمت، يا كلب.. يا عبد الدنيا، افن نفسك تنزل عليك رحمة الله وضح بنفسك تنل حياة أخرى إنك تقضي حياتك في الكبرياء والضغينة، مغمضا عينيك عن الصدق واليقين صاحب القلب التقي بالأتقياء يتعلق، ولكن الطالح على الجواهر يبصق إنما الدين بذر بذرة الفناء، أو التخلي المطلق عن الحياة إن سقطت نتيجة مئات الآلام والصرخات، هَبَّ مِن الناس من يأخذ بيدك إن قلب العارف من أجل الجاهل يقلق ويضطرب، والمبصرون يرحمون العميان لقد جرت سنة الله أن الأقوياء يتذكرون الضعفاء دائما ليساعدوهم وقت الضرورة".
لله أكبر , الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله . الله أكبر , الله أكبر , ولله الحمد .
الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله. الله أكبر , الله أكبر , ولله الحمد .
الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله. الله أكبر , الله أكبر , ولله الحمد .
وكل عام انتم بخير .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق