راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

السبت، 15 يوليو 2023

درس القرآن و تفسير الوجه العاشر من غافر .

 

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه العاشر من غافر .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء أمة البر الحسيب :

 

  • افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه العاشر و الأخير من أوجه سورة غافر ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .


    بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

    الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه العاشر من أوجه سورة غافر ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :

    المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :
      - مد لين مثل بيت ، خوف .
      - مد عوض مثل أبدا ، أحدا ، جميعا .
      - مد بدل مثل آدم ، آزر .
      - مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .
    ______

    و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

    يقول تعالى :

    {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ} :

    (و لقد أرسلنا رسلاً من قبلك منهم من قصصنا عليك و منهم من لم نقصص عليك) يُرسخ سبحانه و تعالى هنا لمبدأ البعث و يؤكد أن الرسل أُرسلت في كل الأمم ، منها ما أخبر به النبي و منها ما لم يُخبر به النبي ، كذلك البعث هو إلى قيام الساعة ، (و لقد أرسلنا رسلاً من قبلك منهم من قصصنا عليك و منهم من لم نقصص عليك و ما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بإذن الله) الآيات تأتي بإذن الله سبحانه و تعالى ، (فإذا جاء أمر الله قضي بالحق و خسر هنالك المبطلون) إذا جاء أمر الله أي وعد الله ، وعد الله بنصر المؤمنين فيقضي بالحق سبحانه و تعالى و يخسر الذين يريدون إبطال شرائع الأنبياء و الذين يجادلون بالباطل .
    _____

    {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} :

    (الله الذي جعل لكم الأنعام لتركبوا منها و منها تأكلون) يُعدد سبحانه و تعالى نعمة أخرى من النِعَم التي أنعمها على بني آدم فيقول أنه سبحانه و تعالى سخر لنا الأنعام و  جعلها ، و جعلنا نستأنسها و نستخدمها للركوب و للأكل .
    _____

    {وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ} :

    (و لكم فيها منافع و لتبلغوا عليها حاجة في صدوركم) أي تذهبوا بها إلى حيث أردتم في سفر أو ما إلى ذلك ، (و عليها و على الفُلك تحملون) على تلك الأنعام و على السفن نحملكم ، فتلك نعمة من نِعَم الله سبحانه و تعالى في هذه الدنيا .
    _____

    {وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ} :

    (و يريكم آياته فَأَيَّ آيات الله تنكرون) لكم آيات كثيرة ، فأي آية تنكرونها؟ ، أنتم تؤمنون و تعتقدون أن الذي أعطاكم النِعَم و الآيات هو الله الواحد الأحد ، فلما تنكرون رسل الله؟؟! .
    _____

    {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الأَرْضِ فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ} :

    (أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم) ألم يقرأوا التاريخ ، و ألم يتتبعوا سِيَر الأمم السابقة فيعلموا كيف كانت عاقبتهم عندما كفروا برسل الله ، لما لم يتعظوا و لما لم يأخذوا الدرس و العِبرة؟! ، (كانوا أكثر منهم و أشد قوة و آثاراً في الأرض) كانوا أقوى من قريش و أشد قوة و أكثر إعماراً في الأرض و تركوا آثار عظيمة ، (فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون) ما أغنت عنهم تلك الحضارات المادية و تلك المباني و تلك الأهرامات مثلاً ، فهنا الله سبحانه و تعالى يريد أن يُخبرنا أنه دائماً يُخرج الأمور من أضدادها ، يعني دلوقتي أين هي إيه تعاليم الفراعنة؟ أين هي تعاليم أشور؟ أين هي تعاليم السومرية و البابلية مثلاً؟ لا شيء ، من هي التعاليم أو ما هي التعاليم التي بقيت و أثرت في العالم؟ التعاليم اليهودية التي أتت إيه؟ مع إبراهيم و إسحق و يعقوب و يوسف و الأنبياء الذين هم من ذرية بني إسرائيل و بني إسماعيل ، هؤلاء الأنبياء كانوا بدو رُحل ، لا يستقرون في مكان فبالتالي لم يبنوا حضارة مادية تترك إيه؟ أثراً تاريخياً كما يريد إيه؟ التاريخيون أو المؤرخون أو الذين يبحثون عن الآثار التاريخية ، لكنهم تركوا الكلمة التي أثرت في العالم أجمع ، هكذا الله سبحانه و تعالى يريد أن يُعلي من شأن الكلمة ، فقال أن مجموعة من البدو الرُحل رعاة الأغنام الذين لم يتركوا مباني و شاهقات ، بل تركوا الكلمات ، هم الذين غيروا وجه التاريخ ، الآن أين هي آثار ممكلة سليمان و داوود؟ أين هي آثار يهوذا و السامرة؟؟ لا يوجد شيء ، مجموعة كانت إيه؟ أحكام قبلية كلها ، كانت ممالك قبلية ليست بقوة الحضارة المصرية مثلاً أو الأشورية أو البابلية أو ما إلى ذلك ، لم تترك آثار قوية و لكنها تركت الكلمة ، فهكذا الله سبحانه و تعالى يُعلي من شأن الكلمة ، فهذه الكلمات التي ذكرتها آنفاً هي للرد على الكافرين من الملحدين و اللأدريين الذين يُطالبون دائماً بالآثار التاريخة لكي يُثبتوا وقائع تاريخية حدثت .
    _____

    {فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِندَهُم مِّنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون} :

    يقول تعالى : (فلما جاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم و حاق بهم ما كانوا به يستهزؤون) لما اتتهم الرسل من عند الله سبحانه و تعالى بالبينات أي بالتفصيلات و التوضيحات و الآيات (فرحوا بما عندهم من العلم) يعني فرحوا بما عندهم من آثار الأنبياء السابقين و كرهوا أن يؤمنوا بما أتى بهم الأنبياء الإيه؟ الحاليون ، هذا هو إيه؟ فرحوا بما عندهم من العلم ، هذا معنى ، و معنى آخر (فرحوا بما عندهم من العلم) أي من العلم المادي اكتفوا به و تكبروا به عن كلمات الله ، إيه اللي حصل بقى؟ (و حاق بهم ما كانوا به يستهزؤون) أي أحاط بهم عملهم السيء في الدنيا و الآخرة ، لأن الأعمال السيئة تتمثل و تكون جزء عظيم من عذاب الكافرين و العصاة في الدنيا و الآخرة ، هذا معنى (و حاق) أي حَلَّقَ بهم عملهم السيء و تمثل مُعذّباً لهم بأمر من الله .
    _____

    {فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ} :

    (فلما رأوا بأسنا) عندما رأوا عذابنا ، (قالوا آمنا بالله وحده) أي موحدين غير مشركين ، (و كفرنا بما كنا به مشركين) أي تبرأنا من الطواغيت التي كنا نعبدها دون الله .
    _____

    {فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ} :

    إيه اللي حصل بقى؟ (فلم يك ينفعهم إيمانهم) إيه بقى؟ مانفعهمش/لم ينفعهم إيمانهم بعد ما رأوا إيه؟ كشف الغطاء ، بعد كشف الغطاء لا ينفع الإيمان ، لأن الإيمان يكون بالأمور الغيبية ، خلي بالك في الآية دي سر عظيم : (فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا) إيه اللي حصل بقى؟ (سُنة الله التي قد خلت في عباده) يعني البعث ده ، البعث اليوم الآخر يعني بيتكرر ، مش هو مرة واحدة و خلاص ، لأ , ده بيتكرر ، و الأكوان بتتكرر و بتتتالى ، و اليوم الآخر ده مش يوم واحد ، ده أيام آواخر كثيرات لا حصر لها ، لأن صفات الله ، صفات الله سبحانه و تعالى أزلية أبدية ، (سُنة الله التي قد خلت في عباده) يبقى كده يوم الآخر ده بيتكرر و هيتكرر في الأكوان المتتاليات ، (و خسر هنالك الكافرون) خسر في ذلك اليوم الكافر الذي كفر بآيات الله التي أرسلها الله سبحانه و تعالى مع النبيين و الرسل ، حد عنده سؤال تاني؟ .

    ______

    و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

    هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

    _______

    و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙 





    "و خُتمت سورة غافر ، و ننثر نُسيمات قلوبنا الساعية الراجية الباكية المحبة على عتبات الرب الحبيب ، و نسأله من خيره العظيم و من غفرانه الواسع و من حُبه الأبدي ، أن يكون لنا فيه و فيه لنا كل ما في الحياة من حياة . الحمد لله ."🍃💙

 

خادم يوسف
والله مشتقلك كتير كتير يا نبي الله الله يديم علينا طلتك وصوتك بالخطب والجلسات اللي بنتونس بيه

أمس، الساعة 10:19 ص

لقد أرسلت

آمين لكل دعائك الصالح الطيب يا حازم جزاك الله عنا كل خير يا حبيبي

أمس، الساعة 8:17 م

خادم يوسف

حصل مع جميلة تعديل في فيديو في سورة الكهف :وقالت هل تظن ان هذا التغيير له معنى روحي .

خادم يوسف

فاجبتها : النبي يوسف صوته وصورته وكلام الامام المهدي وصورته كلها روحانيات تحيي القلوب وتنعش الارواح هذه المشاعر والأحاسيس لا يعرفها الا اليوسفي الذي اتبع يوسف بن المسيح باحسان واحبه واحب تعليمه ودعوته ، كلها ايات وروحانيات وشعائر سيرتهم تذكر بالله عزوجل وكلامهم يجذب القلوب الى الله تعالى بل ويزرع حب الله في القلوب ويسقيه حتى ينمو ويصبح دوحة عظيمة جدا ، مناط التقوى صحبه هؤلاء الاطهار في الغيب حبهم من الدين بل حبهم واتباعهم يكملك في الروحانية ، من لا تعدوا عيناه عنهم وصبر بملاذهم بايمان وتقوى وقلب صافي فاز وارتاحت انفاسه في دنياه وحسنت اخرته ، ماشاء الله نعمة عظيمة من لدن رب الكائنات الحبايب انبياء عهد محمد كم اتمنى ان يعلم المسلمون حقيقة الامام المهدي ويوسف بن المسيح انهم ملاذ العالم ، وحرز الخلائق ، يا جميلة نحن الاحرار الذين تحررنا من طاغوت المشايخ بسبب الامام المهدي ويوسف بن المسيح الذي عرفنا على الامام المهدي وثبت اركان ايماننا به كالوتد الحديدي ، نحن الذين تخلصنا من طواغيت العصر الى الابد لما اوينا الى ربوتهم تلك التي ذات قرار ومعين لما امنا بهم صرنا طيور نطير في سماوات الروح بكل شفافية وراحة وولجما في عالم الغيب ما لم يشم رائحته المسلمون ، مع اننا نتأسف على حال اخواننا لكننا نأمل وخاصة بعد تحقق نبوءة يوسف بن المسيح بزوال صرح اليهود الجدد وطواغيت للعصر ونأمل باليوم الذي يزهد فيه المسلمون هؤلاء الملاعين الأفاكين اولياء الشياطين في ذلك اليوم عندما يعلم الجميع ويكشفون ان هؤلاء الطواغيت الأشقياء لم يجلبوا الا الخيبة والدمار على هذه الامة ولم يجلبوا عليها الا سفك الدماء بعضهم البعض بسبب اهواءهم وشركهم الاثيم وشرهم اللئيم انه لات ذلك اليوم الذي يكتمل فيه وجه القمر وانه لات ذلك اليوم الذي تتم فيه صلاة الوتر عندها سيزهد الناس من الانتظار وسيسأمون من حالهم الذي يتأرجح بين الدمار و الخيبة وبين الذلة والهوان وتقلب من جوع الى جوع في الروح ومن بعد الى بعد عن لب الدين ومعرفة الله والوصال به وما من مخلص وما من مسيح . يخشى الناس كلمة نبي ولكنها حياتهم يخشى الناس من اتباع النبي لكن هناك تكون سعادتهم ، انما هي ايام تمضي والسعيد من يلقى ربه في هذه الدنيا قبل ان تنتهي حكايته وتُطوى صفحته ، وتسقط ورقته وانما اللقاء اليوم باتباع الامام المهدي بصحبة يوسف بن المسيح فليجرب من كان من الباحثين وليعزم من كان لمعرفة ربه من المتعطشين وللقائه بالوصال في هذه من المتشوقين ، فالابواب اليوم مفتوحة وهذه النبي بينكم والوحي من السماء يتنزل كل يوم ، ونحن في احلى مواسم الدنيا ان كنتم تعلمون نحن نتمتع في ايام البعثة المباركة على راس المائة ، نحن نتمتع بايام كان يتمناها الاولياء والصالحين ، اقبلوا تفضلوا يرحمكم الله ويصلح بالكم وينعم عليكم من فضله .

خادم يوسف

بتكوني انت من عندك في المقطع الوسط لم تعدلي الصورة لكن البركة في حديثنا عن الحبايب الذين ملئت قلوبنا محبتهم وبركتهم .

خادم يوسف

وقد حصل هذا التعديل فيديو في سورة الكهف وخاصة في صورة الامام المهدي هذه إشارة من ربنا الحبيب الى اننا اتباع الامام المهدي الحقيقيون وليس من وضع يده على بيوت المسيح الموعود واملاكه وحوى كتبه وانتسب اليه وتسمى باسمه ولم يكن لهم من محبته واتباع تعليمه نصيب ، نحن اصحاب الكهف الحقيقيون الذين امنا بابن المسيح الموعود الذي احبه المسيح الموعود ولطالما دعى له واشتاق للقاءه وهو يوسف بن المسيح الذي امن بابيه ونصره في الغيب ولكن اولئك ما استطاعوا نصرته حتى في عالم الشهادة فمن احق بالامن ؟

اليوم، الساعة 11:13 ص

لقد أرسلت

نعم أحسنت المقال يا حازم


==============================================


Hazeem Ahmade
1 ي  ·
الوجه الرابع عشر النساء . ٦ اكتوبر ٢٠١٧
======================
يقول سيدنا يوسف بن المسيح عليه الصلاة والسلام : الحمد لله وحده الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه من انبياء عهده وبعد : لدينا اليوم الوجه الرابع عشر من اوجه سورة النساء ونبدأ بأحكام التلاوة ورفيدة :
رفيدة :
أحكام النون الساكنة و التنوين
الإظهار:  وهو إظهار كل حرف من مخرجه بغير غنة إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين أحد الأحرف مجموعة في أوائل البيت ( إن غاب عني حبيبي همني خبره وحروفه همزة هـ ع ح غ خ ) ووجب اظهارهما ويسمى بالاظهار الحلقي ومن امثلته {مَنًّا} ،{ عزيز حكيم } ، { درجات عند } ، {عنه و أنتم }
الإدغام : هو إدخال حرف ساكن مع حرف متحرك حتى يكونان كالحرف الواحد المشدد و يكون الادغام مع النون الساكنة او التنوين اذا اتى بعد الميم الساكنة او التنوين أحد الأحرف مجموعة في كلمة ( يرملون ) وهو قسمان
ادغام بغنة : ويسمى ادغام ناقص  وحروفه مجموعة في كلمة ( ينمو )  من أمثلته{ وَمَن يُشَاقِّ} ، { مِن وَلايَتِهِم} ، {شيئًا، ولو   }
و لا يكون الإدغام إلا في كلمتين  وقد وجد في القرآن الكريم أربع كلمات اجتمعت نون الساكنة مع الواو أو الياء مثل { بنيان } ، {دنيا }، {قنوان} ، {صنوان} ويجب الاظهار ويسمى الاظهار المطلق .
ادغام بغير غنة : وحروفه مجموعة في اللام والراء ويسمى ادغام كامل ومن أمثلته { كثيرا لعلكم } ، { غفور رحيم } .
الإقلاب : هو جعل حرف مكان اخر اي قلب نون ساكنة او تنوين منهم بغير غنة ميم بغير غنة واذا جاء بعدها حرف الباء ومن امثله " من بيتك "
الإخفاء : وهو النطق بحرف بين الاظهار والادغام مع غنة بدون ويسمى الاخفاء الحقيقي ومن امثلته " ان كنتم ، رزقا كريم ، الانفال " . ومن امثلته في مجموعة اوائل البيت مثل ( صف ذا ثنى كم جاد شخص قد سمى دم طيبا زد فب تقى ضع ظالما ) .
ثم سمّع مروان وارسلان احكام التلاوة ، ثم تلى سيدنا يوسف بن المسيح الوجه المبارك وقال عليه الصلاة والسلام حد عندو سؤال ؟:
مروان : يفقهون حديثا؟
رفيدة : اول ايه واخر ايه ؟
{ وَمَا لَكُمۡ لَا تُقَـٰتِلُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ (( هنا حثٌ من الله سبحانه وتعالى على القتال في سبيل الله  بشروط الله يعني قتال الدفع فقط ، وليس قتال للطلب يعني جهاد الدفع وهو المشروع في كتاب الله ، تمام ؟ لرد الاعتداء )) وَمَا لَكُمۡ لَا تُقَـٰتِلُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ (( اي بقى ؟ )) وَٱلۡمُسۡتَضۡعَفِینَ مِنَ ٱلرِّجَالِ وَٱلنِّسَاۤءِ وَٱلۡوِلۡدَ ٰ⁠نِ (( يعني بتقاتلوا  في سبيل ربنا ومين ؟ وفي سبيل المستضعفين من الرجال والنساء والولدان،  يعني القتال هنا في سبيل ايه ؟ الله علشان مين ؟ المستضعفين يعني قتال ايه ؟ قتال دفع دفع ، وقتال للحرية الدينية ، وليس قتال طلب تمام ؟ الكلام واضح اهو ، ربنا بيقول ايه ؟ { وقاتلوا الذين  يقاتلونكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين } دي من القواعد القرآنية المعروفة ، تاني { وَمَا لَكُمۡ لَا تُقَـٰتِلُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ (( وسبيل مين كمان ؟ )) وَٱلۡمُسۡتَضۡعَفِینَ مِنَ ٱلرِّجَالِ وَٱلنِّسَاۤءِ وَٱلۡوِلۡدَ ٰ⁠نِ (( يبقى ده دليل ان القتال بسبب الاستضعاف او لرد الظلم عن المشتضعفين ، صح كده ؟، يبقى جهاد دفع وليس جهاد طلب ، يعني احنا ما نبقاش البادئين لاء ، احنا بنبقى رد فعل فاهمين ؟ )) وَمَا لَكُمۡ لَا تُقَـٰتِلُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ وَٱلۡمُسۡتَضۡعَفِینَ مِنَ ٱلرِّجَالِ وَٱلنِّسَاۤءِ وَٱلۡوِلۡدَ ٰ⁠نِ ٱلَّذِینَ یَقُولُونَ رَبَّنَاۤ أَخۡرِجۡنَا مِنۡ هَـٰذِهِ ٱلۡقَرۡیَةِ ٱلظَّالِمِ أَهۡلُهَا وَٱجۡعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِیࣰّا وَٱجۡعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِیرًا (( يعني المستضعفين دول بيدعوا ربنا يارب ارفع عننا الظلم يارب ، يارب ارفع عننا الظلم تمام ؟ فنتيجة الظلم ده ربنا اذن للمؤمنين بالقتال لرد الظلم اذن القتال قتال ايه ؟ قتال دفع وليس قتال طلب )) ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ یُقَـٰتِلُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِۖ (( قاعدة قرانية اه )) وَٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ (( يقاتلون في سبيل مين بقى ؟ الطاغوت اهي ، الوجه اللي قبل اللي فات واحنا قلنا الطاغوت مين ؟ كل من طغى على شرع الله عزوجل تمام .وجعل نفسه ندا لله تمام ؟ سواء اكان وثنا او شخصا او كتابا او راية او فكرا لاء كل دي طواغيت ، واعظم طواغيت العصر ايه هو ؟ المشايخ الكافرين بالمسيح الموعود ، هؤلاء يسموا ايه ؟ المشايخ الطواغيت ، المشايخ الطواغيت ، فهو الطاغوت الأعظم في العصر الحديث ، لانهم يصدون الناس عن نور الله عزوجل ، فيهلكونهم في الدنيا والآخرة تمام ؟ طيب )) ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ یُقَـٰتِلُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِۖ وَٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ یُقَـٰتِلُونَ فِی سَبِیلِ ٱلطَّـٰغُوتِ (( ايه اللي حصل بقى ؟ )) فَقَـٰتِلُوۤا۟ أَوۡلِیَاۤءَ ٱلشَّیۡطَـٰنِۖ (( والقتال هنا يحمل معاني كثيرة قد يكون قتال بالسيف ، وقد يكون قتال بالكلمة والقلم تمام ؟ وقد يكون قتال بالقلب اي بالمشاعر ، تمام ؟ والدعاء تمام كده ؟ )) فَقَـٰتِلُوۤا۟ أَوۡلِیَاۤءَ ٱلشَّیۡطَـٰنِۖ (( المشايخ الطواغيت هم اولياء الشيطان ، لانهم كفروا بالمسيح الموعود عليه السلام ويؤكد الله سبحانه وتعالى فيقول )) إِنَّ كَیۡدَ ٱلشَّیۡطَـٰنِ كَانَ ضَعِیفًا (( ما تخافوش ربنا هنا بيشجعنا تمام ؟ طيب . السيف يقابله السيف ، والكلمة يقابلها الكلمة ، تمام ؟ طيب )) أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِینَ قِیلَ لَهُمۡ كُفُّوۤا۟ أَیۡدِیَكُمۡ وَأَقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَیۡهِمُ ٱلۡقِتَالُ إِذَا فَرِیقࣱ مِّنۡهُمۡ یَخۡشَوۡنَ ٱلنَّاسَ كَخَشۡیَةِ ٱللَّهِ أَوۡ أَشَدَّ خَشۡیَةࣰۚ (( يعني الايه بتقول ايه ؟ في بداية الامر ربنا ما كانش شرّع الجهادجهاد الايه ؟ الدفع ، وبعد كده شرعه خلاص اصبح ماض الى قيام الساعة ، القتال في سبيل الله للدفع هو ماض الى قيام الساعة تمام كده ؟ ربنا بيقول هنا ما شوفتش يا محمد {  الم تَرَ إِلَى ٱلَّذِینَ قِیلَ لَهُمۡ كُفُّوۤا۟ أَیۡدِیَكُمۡ وَأَقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ (( صلو وزكوا بس بالاول وبعد كده كُتب عليهم القتال )) فَلَمَّا كُتِبَ عَلَیۡهِمُ ٱلۡقِتَالُ إِذَا فَرِیقࣱ مِّنۡهُمۡ یَخۡشَوۡنَ ٱلنَّاسَ كَخَشۡیَةِ ٱللَّهِ أَوۡ أَشَدَّ خَشۡیَةࣰۚ (( يعني في فريق منهم بدأ يؤثر في قلبه ايه ؟ الضعف والنفاق تمام ؟ والتردد ، لما كتب القتال بقى المواجهات )) وَقَالُوا۟ رَبَّنَا لِمَ كَتَبۡتَ عَلَیۡنَا ٱلۡقِتَالَ لَوۡلَاۤ أَخَّرۡتَنَاۤ إِلَىٰۤ أَجَلࣲ قَرِیبࣲۗ (( يعني ربنا انت كتبت علينا القتال ليه في سبيلك ؟ خايفين جبناء ، مجموعة كده معينة )) وَقَالُوا۟ رَبَّنَا لِمَ كَتَبۡتَ عَلَیۡنَا ٱلۡقِتَالَ لَوۡلَاۤ أَخَّرۡتَنَاۤ إِلَىٰۤ أَجَلࣲ قَرِیبࣲۗ قُلۡ (( ربنا بيقول بقى )) قل مَتَـٰعُ ٱلدُّنۡیَا قَلِیلࣱ وَٱلۡـَٔاخِرَةُ خَیۡرࣱ لِّمَنِ ٱتَّقَىٰ وَلَا تُظۡلَمُونَ فَتِیلًا (( يعني الدنيا اللي انتو شايفينها دي قليلة بالنسبة لما اعده الله سبحانه وتعالى في الاخرة ، وربنا لا يظلم احد فتيلا ، فتيلا يعني ولو شيء بسيط اه هنا ده تصوير فني تمام كده ؟ )) أَیۡنَمَا تَكُونُوا۟ یُدۡرِككُّمُ ٱلۡمَوۡتُ (( " یُدۡرِككُّمُ ٱلۡمَوۡتُ " هنا في كافين ، في كافين هنا ، الكافين دول تم ادغامهم ادغام ايه ؟ تجانس لانهم من نفس المخرج " أَیۡنَمَا تَكُونُوا۟ یُدۡرِككُّمُ ٱلۡمَوۡتُ " هو اصلها ايه يدرككم بس هنا ايه بندغمها بتبقى ايه ؟ يدرككم الموت )) وَلَوۡ كُنتُمۡ فِی بُرُوجࣲ مُّشَیَّدَةࣲۗ (( الموت جاي جاي )) وَإِن تُصِبۡهُمۡ حَسَنَةࣱ یَقُولُوا۟ هَـٰذِهِۦ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِۖ وَإِن تُصِبۡهُمۡ سَیِّئَةࣱ یَقُولُوا۟ هَـٰذِهِۦ مِنۡ عِندِكَۚ (( يعني يا محمد شايف في مجموعة منافقين معاك ، مش عاوزين نتكلم عنهم ولا تفضحهم بالأسم انت عرّض بالكلام بس عشان ما تعملش فتنة بين اصحابك )) أَیۡنَمَا تَكُونُوا۟ یُدۡرِككُّمُ ٱلۡمَوۡتُ وَلَوۡ كُنتُمۡ فِی بُرُوجࣲ مُّشَیَّدَةࣲۗ  وَإِن تُصِبۡهُمۡ حَسَنَةࣱ یَقُولُوا۟ هَـٰذِهِۦ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِۖ (( حسنة يعني خير ده من عند ربنا ، طيب لو انهزموا بسببك يا محمد ، هيقولوا كده دايما بيلوموا النبي ، منافقين مجرمين تاني )) أَیۡنَمَا تَكُونُوا۟ یُدۡرِككُّمُ ٱلۡمَوۡتُ وَلَوۡ كُنتُمۡ فِی بُرُوجࣲ مُّشَیَّدَةࣲۗ  وَإِن تُصِبۡهُمۡ حَسَنَةࣱ یَقُولُوا۟ هَـٰذِهِۦ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِۖ وَإِن تُصِبۡهُمۡ سَیِّئَةࣱ یَقُولُوا۟ هَـٰذِهِۦ مِنۡ عِندِكَۚ قُلۡ كُلࣱّ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِۖ (( ربنا بيصيب الاثنين لكن الخير بسبب الخير الايه ؟ اللي انت عملته،  والشر بسبب الشر اللي انت عملتو  ، او تمحيص لايه ؟ لسيئات ورفع للدرجات  تمام ؟ ربنا بيقول بقى ايه ؟ استفهام هنا استنكاري ، استفهام استنكاري )) فَمَالِ هَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلۡقَوۡمِ لَا یَكَادُونَ یَفۡقَهُونَ حَدِیثࣰا (( يعني انت مش عاوز تفهم ليه ؟ افهموا بقى ان الحقيقة صح الحقيقة هي مع محمد والحقيقة ان الموت جاي جاي ، والحقيقة ان الدنيا دي زائلة والأخرة باقية وهم خايفين من ايه ؟ )) فَمَالِ هَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلۡقَوۡمِ لَا یَكَادُونَ یَفۡقَهُونَ حَدِیثࣰا (( ربنا بقى بيؤكد في الاية الاخيرة وبيقول )) مَّاۤ أَصَابَكَ مِنۡ حَسَنَةࣲ فَمِنَ ٱللَّهِۖ وَمَاۤ أَصَابَكَ مِن سَیِّئَةࣲ فَمِن نَّفۡسِكَۚ وَأَرۡسَلۡنَـٰكَ لِلنَّاسِ رَسُولࣰاۚ (( يا محمد يعني )) وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِیدࣰا .
حد عندو سؤال ؟
https://youtube.com/watch?v=KBR8bU1605k&feature=share8

=============================================================

Youssef Hala Mounir
21 س  ·
https://youtu.be/xATOHmCALbc

الوجه 15 النساء
===========
بدأ سيدنا يوسف بن المسيح ﷺ : الحمد لله وحده والصلاه والسلام على محمد ومن تبعه من انبياء عهده وبعد لدينا اليوم الوجه الخامس عشر من أوجه سورة النساء ونبدأ بأحكام التلاوه  و مروان .
مروان :  احكام الميم الساكنه - ادغام متماثلين الصغير  هو ان ياتي بعد الميم الساكنه ميما اخرى مخفاه فتدغم الأولى في الثانية   و تكون ذلك  في كلمتين ومن أمثلته  مثل {كنتم مؤمنين }
الاخفاء الشفوي:  هو أن يأتي بعد الميم الساكنة حرف واحد وهو حرف ( الباء )ومن أمثلته{ ايدكم بنصره } الإظهار  الشفوي : وهو ان  يأتي بعد الميم الساكنة جميع حروف الهجاء ما عدا (ميم والباء ) ومن أمثلته{ زادتهم إيمانا }
ثم سمّع   ارسلان و رفيدة  احكام التلاوة ،ثم تلا سيدنا نبي الله يوسف الثاني ﷺ الوجه المبارك ثم قال عليه الصلاة والسلام : (( حد عنده سؤال في الوجه   ؟ ))
أرسلان  : { أشد تنكيلا} ، رفيدة { يبيتون } مروان { مقيتا}
{مَّن يُطِعِ ٱلرَّسُولَ فَقَدۡ أَطَاعَ ٱللَّهَۖ} دي سهلة {  وَمَن تَوَلَّىٰ} يعني أعرض ولم يطع الرسول { فَمَآ أَرۡسَلۡنَٰكَ عَلَيۡهِمۡ حَفِيظٗا } يعني لا اكراه في الدين تمام ؟  ان أنت إلا ندير تمام ؟{ فَمَآ أَرۡسَلۡنَٰكَ عَلَيۡهِمۡ حَفِيظٗا } مش رايح تسيطر عليهم وعلى اعتقادهم أنت بتدعو ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ، تمام كده ؟ { وَيَقُولُونَ طَاعَةٞ فَإِذَا بَرَزُواْ مِنۡ عِندِكَ بَيَّتَ طَآئِفَةٞ مِّنۡهُمۡ غَيۡرَ ٱلَّذِي تَقُولُۖ} دي من صفات المنافقين يعني إيه؟  الرسول قال لهم كلام وأوامر ونواهي يخرجوا من عند الرسول يبيتوا في قلوبهم أي يضمروا ويسروا في قلوبهم وبواطنهم عكس الذي قاله النبي صلى الله عليه وسلم بغضا لقول النبي والعياذ بالله ، إذن هذه من صفات المنافقين الذين يظهرون الإيمان والإسلام ويبطنون الكفر والعياذ بالله، {وَيَقُولُونَ طَاعَةٞ} يعني يقولوا للرسول احنا بنطيعك ويقولون إيه؟ طاعة{  فَإِذَا بَرَزُواْ مِنۡ عِندِكَ } خرجوا من عندك يعني  {بَيَّتَ طَآئِفَةٞ مِّنۡهُمۡ غَيۡرَ ٱلَّذِي تَقُولُۖ} يعني أضمروا في نفوسهم عكس ما تقول يا محمد  {وَٱللَّهُ يَكۡتُبُ مَا يُبَيِّتُونَۖ } ربنا بيكتب ما في ضمائرهم وما في اسرارهم وبواطنهم  { فَأَعۡرِضۡ عَنۡهُمۡ}مالكش خلاص  مالكش دخل فيهم أنت بتبين بس انت رسول وبتبين مش رايح تقهرهم على عقيدة معينة خلاص لا اكراه في الدين ، فاعرض عنهم {وتوكل على الله} ثق في الله عز وجل أن هو ناصرك  { وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ وَكِيلًا } ربنا هو وكيلك هو ايه القائم بنصرك ، تمام ؟ طيب . {  أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ ٱلۡقُرۡءَانَۚ } هنا استفهام استنكاري( افلا يتدبرون القران } يعني هم مش يتدبروا القران يتاملوه يعني ويتفكروا فيه {وَلَوۡ كَانَ مِنۡ عِندِ غَيۡرِ ٱللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ ٱخۡتِلَٰفٗا كَثِيرٗا} يعني لو القران ده من  غير  عند الله ، يعني جاء من عند حد غير ربنا لوجدوا فيه اباطيل كثيره و وجدوا فيه اختلاف تمام وايه ؟ وعدم اعجاز {واذا جَآءَهُمۡ أَمۡرٞ مِّنَ ٱلۡأَمۡنِ أَوِ ٱلۡخَوۡفِ أَذَاعُواْ بِهِۦۖ وَلَوۡ رَدُّوهُ إِلَى ٱلرَّسُولِ وَإِلَىٰٓ أُوْلِي ٱلۡأَمۡرِ مِنۡهُمۡ لَعَلِمَهُ ٱلَّذِينَ يَسۡتَنۢبِطُونَهُۥمِنۡهُمۡۗ } يعني ايه اذاعوا به ؟  يعني لو همتهم مسألة او حبوا يسألوا في أمر معين  في الدين أو ... بدأوا يتشاجرون فيما بينهم اذاعوا به  تمام؟  كل واحد يقول رأيه،  حتى وان كان خطأ تمام كده ؟ وبيختلفوا وهم عارفين  انهم ممكن يوصلوا لطريق اقصر وافضل ، اللي هو ايه يسألوا  النبي تمام ؟   ( وَلَوۡ رَدُّوهُ إِلَى ٱلرَّسُولِ وَإِلَىٰٓ أُوْلِي ٱلۡأَمۡرِ } أولي الأمر اللي هو ايه ؟ عينهم النبي عليهم ، لأن النبي محمد كان بيعين إيه؟ ولاة على كل طائفه، على كل سريه وطائفه يعين ايه ؟  والي، أمير يعني {وَلَوۡ رَدُّوهُ إِلَى ٱلرَّسُولِ وَإِلَىٰٓ أُوْلِي ٱلۡأَمۡرِ مِنۡهُمۡ لَعَلِمَهُ ٱلَّذِينَ يَسۡتَنۢبِطُونَهُۥمِنۡهُمۡۗ } يعني إيه؟{لَعَلِمَهُ ٱلَّذِينَ يَسۡتَنۢبِطُونَهُۥمِنۡهُمۡۗ } اللي هم ايه ؟ يستنتجوا و يفهموا تمام ؟ بواطن الأمور و أسرارها {وَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ لَٱتَّبَعۡتُمُ ٱلشَّيۡطَٰنَ إِلَّا قَلِيلٗا } يعني لولا ربنا انعم علينا بالرحمه تمام؟  لاصبح الشيطان هو قائدهم ، تمام ؟ الا قليل.  يعني هنا آية  تعبر بشكل صريح تمام؟ على ان من البشر والعياذ بالله من هم أولياء للشياطين تمام؟  ولكن الله سبحانه وتعالى صعب هذه المساله بفضله وكرمه ورحمته تعالى تمام ؟  {افَقَٰتِلۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ} امر للنبي صلى الله عليه وسلم فقاتل في سبيل الله { لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفۡسَكَۚ} لا تكلف إلا نفسك ده دليل انه لا اكراه في الدين ،  النبي بيبشر بس / فقط و بينذر فقط تمام ؟ النبي ينذر ويبشر تمام ؟  ولا يكلف يعني مش حيتحاسب إلا على نفسه ، اللي سمع بقى سمع واللي ماسمعش خلاص ماسمعش كل واحد يتحاسب عن نفسه ، تمام ؟ {فَقَٰتِلۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفۡسَكَۚ وَحَرِّضِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَۖ} شجع المؤمنين { عَسَى ٱللَّهُ أَن يَكُفَّ بَأۡسَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْۚ وَٱللَّهُ أَشَدُّ بَأۡسٗا وَأَشَدُّ تَنكِيلٗا } يعني يعني دلوقتي الكفار دول لما اعتدوا عليكم تمام وربنا آذن  لكم بالقتال وانت بتحرض المؤمنين على القتال دلوقتي،  لما تنتصر عليهم في المعارك حيكون ده من ضمن اسباب أن ربنا يكف بأس الكافرين دول عن المؤمنين،  ليه ؟  لأن الله أشد باسا اشد قوة وأشد تنكيلا،  تعذيب التنكيل هو العذاب،  والبأس هو القوه والشده ، الباس هو ايه؟  قوه وشده ، التنكيل  التعذيب خلاص كده ؟ طيب  {مَّن يَشۡفَعۡ شَفَٰعَةً حَسَنَةٗ يَكُن لَّهُۥ نَصِيبٞ مِّنۡهَاۖ } تمام ؟ يعني لما يكون  واحد مثلا ايه؟  في أمر ما مثلا اوعنده حاجه عاوز يقضيها وانسان بيشفع له عشان يسير في مصلحة هذا الرجل و يريد ايه ؟ أن يقضي له مصلحته تمام و حاجته  فهذه شفاعه حسنه { مَّن يَشۡفَعۡ شَفَٰعَةً حَسَنَةٗ يَكُن لَّهُۥ نَصِيبٞ مِّنۡهَاۖ }{وَمَن يَشۡفَعۡ شَفَٰعَةٗ سَيِّئَةٗ يَكُن لَّهُۥ كِفۡلٞ مِّنۡهَاۗ} اللي بيشفع شفاعة وبيسير في أمر سيء يضر بالناس تمام ؟ فهذه إسمها شفاعة سيئه ، اللي يعملها يكن له ذنب منها ، الكفل يعني هنا الذنب وجهد ، كفل يعني ذنب تمام ؟ وايه ؟  حمل ثقيل يحمله نتيجة هذه الشفاعة السيئه،  تمام ؟ لأنه كفل الشفاعة السيئه، هو  الذي تكفل بها فيكون عليه كفل تمام ؟ وحمل ثقيل وذنب،  { وَكَانَ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ مُّقِيتٗا } مقيتا أي موقتا أي محدد مقادير الزمان تمام؟  ووقت كل شيء هو محدد عند الله عز وجل.  اذا وكان الله على كل شيء ايه ؟ مقيتا من الوقت ،  مقيت  من الميقات من  التوقيت ، لذلك  من أسماء الله إيه؟  المقيت ، تقول ايه عبد المقيت ، المقيت اللي هو ايه؟  الذي يوقت ايه ؟ الأزمان تمام؟ ويعرفها تمام ؟ ويوزع الأرزاق إلى إيه؟ أجل مسمى تمام؟ و أيضا  من معاني المقيت الذي يعطي القوت ،  القوت الرزق (الطعام والاموال)  المقيت ، إذن  المقيت لها معنيان:  الذي يوقت الأزمان تمام؟ ويعلمها ،  ويعلم اجالها  و بداياتها ونهاياتها ، والمقيت الذي يعطي الأقوات أي الأرزاق تمام؟  فهمتوا بقى معنى المقيت  ايه؟ طيب . { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٖ فَحَيُّواْ بِأَحۡسَنَ مِنۡهَآ أَوۡ رُدُّوهَآۗ } يعني لو في حد قال لكم السلام عليكم تقول ايه؟  وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته.  تمام؟  او تقول له وعليكم السلام كده انت رديتها ، أحسن منها كمل بقى ،  وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ، كلام صح ؟ واضح ؟ {إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٍ حَسِيبًا } تمام ؟ الله سبحانه وتعالى عليم  بكل شيء ،  ويحسب حساباته سبحانه وتعالى بشكل دقيق تمام؟  ان الله كان على كل شيء حسيبا حد عنده اي سؤال ؟
أغلق الفيديو يا مروان
https://youtube.com/watch?v=xATOHmCALbc&feature=share8

الوجه15 النساء
youtube.com
الوجه15 النساء

=========================
==================================================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق