راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الثلاثاء، 29 أبريل 2014

تفسير بعض كلمات القرآن


تفسير  بعض  كلمات  القرآن 


آثار  الوثنية  قبل  آدم  عليه السلام  لم  تكن  سوى  صرخات  بشرية  و  محاولات   للتعرف  على  الإله  الحقيقي  ,   فلما  أن  نمت  تلك  الغريزة  و  استوت  إلى  حد  الجوع  الروحي  للإله ,   بعث  الله  أول  رسول  للبشر  و  هو  يعتبر  أول  منعطف  في  تاريخ  البشرية  في  مجال  وصال  التكليف  من  الله  الأحد  و  صاروا  بذلك  إنسا  يستحقون  الوحي  و يفهمونه  و  يتقيدون  به  على  مستوى  التكليف  ثم  الشرائع  .   علما  أنّ  وحي  الله  أزلي  قبل  آدم  و  كان  بصور كثيرة  لرعاية  البشر  من  دون  تكليف   .  فلما  أن  جاعوا  كلفهم  .

{  يا  أيها الناس اتقوا  ربكم  الذي  خلقكم  من  نفس  واحدة  و  خلق  منها  زوجها  و  بثّ  منهما  رجالا  كثيرا و نساءً  و اتقوا  الله  الذي  تسائلون  به  و الأرحام  إنّ  الله  كان  عليكم  رقيبا  }

الناس  :   خطاب  للإنس  و الجن  المكلفين   ,      نفس  واحدة   :   فطرة  واحدة
زوجها   :  مرآة  أعمال  و تفاعل  الجسد  مع  الروح  و مقارنتها  بالفطرة  الأولى  (  النفس  الواحدة  ) 
بثّ  :  كرر  هذا  الأمر  في  رجال  و نساء  كثيرين  خلقهم  ليمتحنهم  في  الدنيا 
منهما  :   من  النفس  الفطرية  و  النفس  المرآة  التي   هي  نتاج  تفاعل  الجسد  مع  الروح  .    و  الأولى  في  التشكل   هي  النفس  الفطرية  و  الثانية  و  هي  النفس  المرآة  تتكون  مع  الزمن  حتى  تأخذ  شكلها  النهائي  عند  الوفاة  لتذهب  الروح  إلى  تلك  النقطة  النفسية  لتلبس  إما  جسدا  نورانيا  أو  جسدا  ظلماتيا  بدرجاتهما  . و النفس  المرآة  تخرج  من  رحم هذه  الحياة  الدنيا  إما  مكتملة  تامة  جميلة  و  إما  أن  تخرج  مشوهة  كالطفل  الذي  يخرج  من  بطن  أمه  مشوها  يحتاج  إلى  جراحة   أطفال   ,  فالتمثلات  الروحية  تقابلها  تمثلات  مادية  تدلل  عليها  .  فتتدخل  جراحات  البرزخ  لإصلاح  التشوه  و  إن  لم  يكتمل  الإصلاح  الجراحي  تستكمل  جراحات  الإصلاح  في  جهنم  حتى  تخرج  تلك  النفس  المرآة  طفلا  تام  الخلقة  جميل  الهيئة  ليدخل  الجنة  و  يستحقها  . 

{  و  ضربنا  على  آذانهم  }  :   النوم  العميق   ,   {  أعثرنا  عليهم  }   :  جعلناكم  تستدلون  على  آثارهم 
{  فلا  تمار  فيهم إلا  مراءً  ظاهرا  و  لا  تستفت فيهم  منهم  أحدا  }   :   خذ   قصتهم  على  ظاهرها  لأنّ كلمات  القصة  تحوي  أعماقاً  و  أسراراً  تاريخية  ستتكشف  في  المشتقبل  ,   فهم  مجموعة  حقيقية و قصة  حقيقية  و كذلك  يعبرون  عن تاريخ  اضطهاد  المسيحية  الأولى  عبر 309  سنة  ,  فظاهر  القصة  و  باطنها  كلاهما  حقيقي  و  صحيح  .  فسراديب  الموتى  بروما  هي  باطنها  ,  و أولئك  النفر  المذكورون  هم  ظاهرها  ,  و العلم  الحديث  و  البيولوجيا  سجلت  مبدأ  السبات و الكمون  البيولوجي  في  الحيوانات و النباتات  و كذلك  طبيا  شاهدنا  حالات  تكون  لسنوات  في  حالة   غيبوبة  عميقة  ثم  تعود  للوعي  و الاستيقاظ ,  فالمبدأ  العلمي   موجود  و الله  هو  الذي  يتحكم  في  سنته  هذه  يصرفها  حيث  يشاء  .

{ و في  ءاذانهم  وَقْرأً }  :  وقراً    =  وقاية  من  الرؤية  الروحية  :   وَقْ  =   وَقَى   ,   رْ رْ رْ ا=  رؤيا  .

{ لن  يجدوا  من  دونه  موئلاً  }  :   موئلاً   =  واقياً  =  وائل  =  واقٍ  =  حامٍ  ,  وئل  =  وقى  ,   وا   =  الخوف  و الرهبة  (  صوت  )    ,  إل   =  لا  النافية   =   نفي  و  إبطال  الخوف  و الرهبة  =  الوقاية و الحماية  . 

أصوات الكلمات  تأتي  من  تداخل  أصوات  الطبيعة  مع  أصوات  البشر  فتخرج  الكلمات  و هي  مما  علمه  الله  لنا  .

{  و  جعلنا  بينهم  موبقا }  :  موبقا   =  عداوة   ,  وبق   :  وا  =  الخوف و الرهبة   ,  بقى  =  استمر و بقي    =  استمرار  و  بقاء  الخوف و الرهبة  التي  تؤدي  إلى  العداوة  بينهم  .

{  كهيعص }   :  دلالة  على  أنّ  أصوات  الكلمات  و  التراكيب  الصوتية  و  تحليلها  مهم  جدا  لفهم  كلمات  الكتاب  الحكيم  .
إنّ  نطق  الكلمات  المقطعة  في  القرآن  يوحي  لنا  بمعنى رائع  عن  كيفية  سماع  أصوات  كلمات   القرآن  الكريم   , و تأتي  تلك  الأصوات  بفك  تركيزات  تلك الكلمات    فيندهش  القاريء  و  يقشعر  وجدانه   فناءً  في  الله  ,   و  كأنه  يعيش  مع  كائنات   حية  تتكلم  و  تصدر  أصواتا  معبرة  عن  الحال  و  المعنى  و  الحيث و الكيف و الإرادة  .

لسان  ( عربي )   :    عرى   =  أثر   ,  بي  =  بالإنسان  الناطق  لها   =     و  هي  تلأثير  إلهام  الله  على  لغة  الإنسان  و هي  العربية  أول  اللغات  .

{   تؤزهم  أزّاً  }   :    زْ زْ زْ زْ زْ   =   صوت  بِلى  الإيمان  و  صوت  المعصية  و  تعلمت  ذلك  في  رؤيا  أرانيها  الله  سبحانه  و هي  موافقة  لكلمات  المعصية  في  القرآن  .

{   هل  تسمع  لهم  ركزا  }   :   اي  هل  تسمع  حالتيهم  اللتين  يُعبّرُ  عنهما  بحالة  من  الانفكاك  عن  الرؤية  (  رك  رك   رك  رك  )   ر :   رؤية   ,   ك   :  انفكاك  و فرار   ,      و حالة  مباشرة  المعصية  (   زْ زْ زْ زْ ا) 
د محمد ربيع ( نوفمبر 2011 ) مصر
و إليك  بعض  أصوات الكلمات

مواساة  :   موا  =  مواء و إعياء   ,   وا    صوت  الرهبة   ,   ساة   =   ساء  ما  يسوء .

همدردي  :   همد   =  خمد و ثبط   ,   ردي  =   سيّء  .

خنزير  :   خنز  =  سيّء  ,   ايررر  =  يرى  . 

رجل  :  ررا =  رأى  ,   جُلْ  =  كل  الأمور و الأبعاد .

امرأة  أو  مرأة  :   مَرْ   =   مُر  ,  رأة  =  رؤية  ,  ام  =  لذة و ألم  .

عَبْدْ  :  عا  =  لوعة و لعاعة  ,   بد  =  لا بد  و  بُدّ .

كافر  :  ك ك ك ا  =  فرار و انفكاك  ,   فِرْ  =  فرار  .

أَمَة  :  همسة   ,  أ  :  أعماق  ,  مْ مْ مْ  =  لذة و ألم  , 

عدو  :  عا  =  لوعة و لعاعة  ,  دُووووو=  دويّ و انتشار .

قوم  :  قا  =  قوة و فخامة  ,  أوووم  =  حنان و تربيت   .

قُربى  :  ق = قوة و فخامة ,  ررر = رؤية  ,  با  =  احتياج    =   رؤية القوة و الفخامة والاحتياج .

ملّ  :  م م م  =  لذة و ألم  ,  ل ل ل =  لا      =  لا  ألم  و لا  لذة  و هو  الملل  !!

ماما  :  عطف متكرر  للذة و ألم

بابا  :  عطف  متكرر  لاحتياج 

عين :  عا  =  لوعة ولعاعة ,  ييييين  =  نعومة و لين  .

إبليس  :  إب =أب  =  أبى = رفض  ,   لي  =  لي    ،  س س س س =  تسرب خفي 

ملاك  :  م م م  =  لذة و ألم  ,  ل ل ل ل =  لا   ,   ك ك ك =  انفكاك و فرار   ==  لا  لذة و لا ألم و بالتالي  لا  انفكاك من امر أو  فرار .

جبريل  :  جبر =  جبر   =  مساندة  ,   إيل  =  الله  ==  مساندة من  الله  .

صلاة  :  صل  =  يصل  =  اتصال = صلي النفس   ,  آة  = آت 

دعاء  : دووو = دويّ ينتشر  ,   عا  =  لوعة ولعاعة  ,  أ أ أ =   أعماق   ==  دوي  لوعة من الأعماق و هكذا  يجب  أن  يكون  الدعاء

قرآن  :  ق = فخامة و قوة  ,  رررر =  رؤية  ,  أأأ==أعماق  ,  ن ن ن =  لين ونعومة  ===  رؤية  الفخامة واللين  القوة والنعومة  من  الأعماق

نبأ  :  ن ن ن ==  لين و نعومة  ,  با با با =  احتياج  ,  أأا =  أعماق 

هدى :  هوو  =  أوبة و رجوع  ,  دىىى ==  دوي  رقيق

شمس  :  ش ش ش =  تفشي و انتشار  ,   مْسْ ==  ملامسة وتسرب  لطيف خفي

قمر :  ق ق ق =  فخامة  ,   م م م = لذة و ألم  , ر ر ر =  رؤية

سلسبيل  :  اسأل  عن  السبيل

زنى  زنيم  زقوم  تؤزهم أزا ===   ز ز ز ز ز ==  صوت  المعصية و بِلَى الإيمان

جسد :  جاء  سدٌّ

سمع  :  س س س س = تسرب  ،  م م م =لذة و ألم  ,  ع ع ع =  لوعة  ===   تسرب  اللوعة  و اللذة من خلال  السمع

رَوْحْ  :  ر ر ر =  رؤية  ,  ووو =  صوت الرهبة  ,  ح ح ح = راحة  === رؤية الرهبة والراحة 

طين  :  طييي =  طي خضوع و ركوع  ,    ن ن ن =  لين و أنين و ضعف

زنجبيل  : زنأ  =  صعد  ,  جبيل  =  جبل

كافور : كا كا كا =  انفكاك و فرارر,  فور  =  الفوران  و الضطراب  ===   ابتعاد  الاضطراب  و هو  الكافور

خَمْر :  خا  =  انتشاء و فخر,  م م م =  لذة و ألم  ,  ر ر ر = يرى  ==  يرى  انتشاء  اللذة و الألم

سجد :  س س س =  تسرب خفي  ,  جد = وجد  =   وجد من خلال  تسرب  خفي 

نار  :   ن ن ن =  ملاطفة و تليين  ,  ارررر=  ارتعاش  و برودة   ==== تليين  البرودة


حُبْ :  ح ح ح =  راحة  , ب ب ب =  احتياج  == احتياج  الراحة و هو الحب

هناك تعليق واحد: