راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الاثنين، 28 أبريل 2014

تفسير سورة البروج

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (2) وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (3) وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (4) قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (5) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (6) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (7) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (8) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (9) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (10) إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (11) إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ (12) إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ (13) إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (14) وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (15) ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (16) فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (17) هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ (18) فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ (19) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ (20) وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ (21) بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ (22) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (23) .
لقد ألقى  الله  في  قلبي  هذا  التفسير  فانتشيت  به  انتشاءً   فائقاً  هائلاً  رقيقاً  .
الله  هو جنتنا و  فردوسنا و كلماته  تصنع  فيّ  جمالاتٍ  شتى  ,   حتى  إنّ  كل  حرف  و  سكنة    ,   كل  همس  و رنّة  ,  كل  روح  و خشعة  ,  كل  فصل  و وصل  ,  كل  شدٍّ  و جذب  من  جذباته  و وصلاته  و همساته  و رناته  و سكناته  و حروف  آياته  تورث  فيّ  الخشوع  و الروح  بشدة و قوة تجعلني  أشهق و أضطرب  بالدموع  و اللذة  و  الهيام  و  الفناء  في  ذلك  الإله  القديم  و كلماته   ,  فأنظر  إليه  و  تتحقق  لي  رؤيته  في  كل  مرة  إما  بالوحي  المباشر  أو  بمجرد  النظر  في  كلمات  كتابه  المسطور  و  كذا  المنظور  .
و من خلال سورة  البروج العظيمة  رزقني  الله  رزقا  حسنا  فألهمني  و قذف  في  قلبي  تفسيرا  لها  و لحالها  و مآلاتها  و مقاصدها و أسرارها  و مواقعها  و كنهها  و دلالات بياناتها  و بَيِّنَاتِهَا  الدالة و المُدَلِّلَلة  .
 لقد  بدأ  الإله  بحرف  الواو  إشارة  إلى  اتصال و وصلة  بينه و بين  متأملي  هذه  السورة  ,  فاستخدم  الواو  للقسم  الجليل  و أقسم  بالسماء  ,  و  لفظ    السَّ     يورث  في   القلب  معنى  الاتصال  و  القشعريرة  و وجوب  وجود   آلة  الاتصال  بين  السماء  و زوجها  الأرض  ,    فصرف  سبحانه  معنى  السماء  إلى  معنيين  ,  الأول  منظور  مُشاهد  مادّيّ  و هو   السَّ    المادية  التي   تتصل  بزوجها   بالماء  المادّيّ  الذي  تحيى  به   الأنفس   و  الزروع  و الثمار  حياةً  مادية  ,   و  الثاني  منظور  مشاهد   روحيٌّ  سامٍ  و هو   السَّ   الروحية   التي  تتصل  بزوجها  الماء  الروحي   هو  ماء  الوحي   الربانيُّ  الذي  تحيى  به  الأنفس  و  الزروع  و  الثمار  الروحية  جنة  الناس  في  الأولى  و  سبب  جنتهم  في  الاخرى  , 
ذات  البروج  :  أي   هذا  الاتصال  المادّيّ  أو  الروحيّ  له  منازل  و مفاصل  و أزمنة  و أمكنة  كل  على  صعيده  و  منزلته  .   فالاتصال  المادّيّ  من  البعل  و هي  أبراج  و منازل  النجوم  المادية  إلى   زوجها  و هي  الأرض    يورث  تصاريف  حياتية  و  شؤونية  جسمانية  ,    و الاتصال  الروحي  من  الأب   إلى  أبنائه  الذين  خلقهم  على  صورته  ليتخلقوا  بأخلاقه  و  يصطبغوا  بصبغته  يكون  بالروح  القدس  آئل  الجميل  المطيع  ,  لتكون  روحٌ  أبدية  تسكن  فيهم  ثم  تتعاظم  في  بَعْدٍ  عند  انتقالهم  إلى  البُعْدِ  السامي  الروحاني  الإلهي  فيصيرون  أقرب  إلى  إلههم  فردوسهم  .    و هذا  البَعْدُ  و هذا  البُعْدُ  هو  السماء  السامية  الحقيقية  التي  خُلِقْنا  لندخلها  و هي  مُستقرنا  الأبدي  .   و  تتجلى  البروج  كذلك  في  اتصالين  آخرين  أحدهما  مادّيٌّ  و الآخرُ  روحيّ  .  أما  الماديّ  فهو  معرفة  البشر  و تنبؤهم  الظاهريّ  عن  أحوال  الطقس  و المآلات  الظاهرة  ,  أما  الماديّ  فهو  معرفة  البشر  و تنبؤهم  الظّاهريّ  عن  أحوال  الطقس  و المآلات  الظاهرة  ,  أما  الروحيّ  فهو  قدر  الله و سره  في  الكون  ,   ذلك  القدر  الذي  يخالف  في  كثير  من  حالاته  منازل  البروج  المادية  و ما ذلك  إلا  بدعاء  عباده  فتتحقق  القاعدة الإلهية   (  يمحو الله  ما  يشاء  و  يُثبت و عنده أُمّ الكتاب ) فتنصرف  الأبراج  المادية  بتصاريف  مشابهة  فيجعلها  الله  تخطيء  ذلك  الإنسان  لا  تصيبه  فيندهش  كل  خلقه  لهذا التصريف  العجيب  الأريب  و تتجلى عظمته  سبحانه  و يعلوا  نتاجا  لذلك  قدْرُ  الإنسان  عند  الله  في  نظر  المخلوقات  الأخرى  (  راجع حمامة  البشرى وتوضيح مرام لتتأكد من صحة ما أقول )  مسبحة  مقدسة  و تعجب  لحال  خليفة  الله  في  الأرض  في  بُعْدِهِ الدّاني  كيف  أنّه  من  خلال  عبوديته  و مقام  ولايته و مقام نبوته  غيّر  قَدَرَ  الله  و أبراج  مآلات  فعله  بدعاء  .
و اليوم الموعود  :  لقد  أقسم  الإله  سبحانه  بالسماء  و أقسم  بالمقدر و المقدور  الخارج  عن  تلك  السماء  سواء  أكان  روحيا  من  سماء  الروح  أم  كان  ماديا  من  سماء  المادة  و  كلاهما   تحت  سيطرته  سبحانه , و  للعلم بأنّ  التمثلات  الروحية  تقابلها  تمثلات مادية  تدلل  عليها  . 
و شاهد و مشهود  :   بعد أن أقسم ربنا  بالسماء  و بالقدر  فإنه  تعالى  يقسم  بآثار  ذلك  النتاج  من  شَاهِدٍ  مُشاهَدٍ  لحدوث  و تحقق القدر  المُقَدّر  و أقسم  بحقيقة  تحقق  القدر  نفسه  نفسه  روحيا  كان  أم  مادّيّاً  ,  ثم  بعد  بيان  الجلال  و التعظيم  الإلهي  تلتفت  الجمل  القرآنية  إلى  هلاك  الظالمين  و لا  بد    ,   حتى  و لو  كانوا  هم  المُعَذِّبِين  القاهرين  في  البُعد  الدّاني  ظاهرين  (  قُتِلَ  أصحاب  الأخدود  )  ثم  يصف  سبحانه  ظلمهم  على  الفئة  المؤمنة  من  أتباع  المسيح  الناصري  (  النار  ذات الوقود  )  و يبين  أنهم  مباشرين  للتعذيب  و لكن  في  حقيقة الأمر  هم  من  سيكون  مآلهم  القعود  على  النار  في  البعد  السامي  بعد  أن  أخذوا  جزءً  منها  في  البُعد  الداني  و هي  الحياة  الدنيا .   ظاهر  الأمر  أنهم  قاعدون  على النار  المحرقة  المادية  مباشرين  لتعذيب  المؤمنين  بها  إلا  أنهم  سيصطلون  بها   في  المادة و في  الروح  .  وتكتمل  قصة  التدافع   بين  الحق  و الباطل  بإظهار  علة  نقمة  الكافرين  على  المؤمنين  وهو إيمان  الفرقة  الناجية  بالإله  له  العز و له الحمد .  ذلك  الإله  المسيطر  ذا  ملك  السماوات والأرض  المادية والروحية  و الذي  من  الطبيعي  أن  يكون  إليه  الملتجأ  بناءً  على  تلك  الصفات  التي  تلامسها  الفطر  المؤمنة  السليمة  .
و هنا  يمتليء  الكافرون  رعبا  و قلقا  و يفقدون  سلامهم  الداخليّ  و اطمئناهم  النفسيّ  عندما  يرون الفرقة  الناجية  تفضل  الموت  الظاهري  على  الحياة  الظاهرية  فيفهم  الكفرة  أنّ  هناك إله  يراقب  الأحداث  و يلامس  أفئدة  المؤمنين  ,  فيمتليء  الجبابرة  جبنا  و قلقا  و هزيمة و توهانا  .   ثم  يؤكد  إلهنا  (  إنّ  الذين  فتنوا  المؤمنين  ......)  بأنّ  لهم  عذاب  جهنّم  و حريقها  ذاتها  في  عالم  الروح  و نفحات  لهم  منها  في  عالم المادة   و  ذلك  إن  لم  يتراجعوا  بآيات  الله  المخوفة  في  الدنيا  قبل  الآخرة  . 
و على  الجهة  المقابلة  وعد  جميل  من  رب  جميل  للمؤمنين  بنعائم  و جناتٍ و تدفقاتٍ نهرية تزيد  تلك  الجنات  نضارة  و جمالا  فيزدادون  ترقيا  دهرا بعد  دهر  و لحظة بعد لحظة  و زمانا  بعد آخر  في  ما لا  نهاية  أبدية  غير  مجذوذة مع  اعتبار  معنى  النشأة .
ثم  يؤكد الإله  على  شدة  بطشه  و تحذيره  للكفرة  الظالمين  الكاذبين  و يشير  إلى  أنّ  التاريخ  يعيد  نفسه  و أنّ  أتباع  المهدي  المسيح  المحمدي  ستكون  قصتهم  مشابهة  مع  كثير  من الرحمات و النفحات  الروحية ( إنه  هو  يبديء و يعيد ) ستكون  قصتهم  مشابهة  لأهل  الكهف  الأولين  كما  قال  ترجمان  القرآن ابن  عباس  في  الدر  المنثور  = أصحاب  الكهف  هم  أتباع  المهديّ =    ستكون  قصتهم  مشابهة  و لكن  مع  كثير  من  العزة و المغفرة  منه  تعالى  لهم  و ذلك  بسبب  تعرفهم  على  العرش  الحقيقي  للرب  العليّ  الذي  يتشكل  في  قلوبهم  فيستوي  سبحانه  عليه  فيهم  فيتخلقون  بأخلاقه  و يصطبغون  بصبغته  و يوجه  سبحانه  خطابه  للمستغربين  المستعجبين  من هذا  الكرم  الدفاق  لكل  عبد  مشتاق  و يقول  ( فعال  لما  يريد  ) و يشير  سبحانه  إلى  أصحاب  الأخدود  الجدد  في  المرة  الثانية  و هم  أحفاد  فرعون  في  مصر  و كذا  أحفاد  ثمود  في  جزيرة  العرب   .  و مع ذلك  يرسل  سبحانه  إشارات  رعب  لهؤلاء  الكفرة  و يقول سبحانه (  بل  الذين  كفروا في  تكذيب  و الله  من ورائهم  محيط  )  و يؤكد  على  أنّ  هذه  القصة  المجيدة و التي  تتكرر  الآن  في  القرآن  المجيد  ستظهر  أسرارها  تباعا  .
           تحليل  أصوات  =  بعض  الكلمات 
السماء   :   السَّ      من الملامسة  أو  أثر  الالتصاق   ,   ماء        مادّيّ و روحيّ  .
بروج     :  من  التبرج  أي  الزينة  -  جمال  الوحي  و لذته  المتدفقة  و  جمال  السماء  المادية  بالنجوم  ,  و من  الرّجّ  العظيم  الذي  ينتج  عنه  تغيير  و اختلاف  في  الواقع  المشهود  .    و من التدرج   الصاعد  و هو  عكس  التدرج  النازل  .
عذاب      :   العين   (  عا  )   لوعة و لعاعة  و لعنة  ,   (  ذاب  )  يذوب  الكافر  بمادة  عذاب  .
فتن         :   فَتَّ    من  الفتِّ  و الرضخ  و الفتق   ,  (  أنَّ )  من الأنين  الناتج  عن  الفتِّ  .
جنَّة         :     رنّة      رنّة  الوحي  و لذته و قد  تجلت  تلك الرنات  بأعلى  وضوح  على  هيئة  صلصلة  الجرس  لخاتم  النبيين   ,  جَنَّ   :   خفيّ  غير  مرئيّ  لكن  ملاحظ  غير  مطويّ .
جهنّم        :     (  جا )  جاء   ,    (  هَنَّ  )    هنّات  العذاب  و  ليس  رنات  الوحي  و الجنة و النعيم  المقيم   َ  ,      (  مْ مْ مْ مْ  )    أنين  أليم  بحرف  الميم  صادرٌ  بصوتٍ  عظيم  .
مؤمن         :    (  مُؤْ )   فتح  القلب  بالنور   ,  (  مِنْ )     من  الله  .
كافر           :     (  كا  )   قعقعة   النعل  الخشبيّ  (  كا كا كا كا  )   ،   فِرْ    :  يفر  من  الحق  و نور  الله  كتلك  القعقعة  .
إنّ  اللغة  العربية  لغة  إلهية  إلهمية  د  محمد  ربيع  (  16 \ 1\ 2011 )  مصر      


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق