راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الأربعاء، 27 يوليو 2022

درس القرآن و تفسير الوجه الرابع من الفرقان.

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الرابع من الفرقان.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


أسماء إبراهيم :

شرح لنا سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ أثناء جلسة التلاوة المباركة من أحكام التلاوة ؛ صفات الحروف , ثم قام بقراءة الوجه الرابع من أوجه سورة الفرقان ، و أجاب على أسئلتنا بهذا الوجه .

بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الرابع من أوجه سورة الفرقان ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :

صفات الحروف :

القلقلة : حروفها مجموعة في (قطب جد) .
الهمس : حروفه مجموعة في (حثه شخص فسكت) .
التفخيم : حروفه مجموعة في (خص ضغط قظ) .
اللام : تفخم و ترقق : إذا كان ما قبلها مفتوح و مضموم تفخم , و إذا كان ما قبلها مكسور ترقق , و كذلك الراء تفخم و ترقرق و ممنوع التكرار .
التفشي : حرفه الشين .
الصفير : حروفه (الصاد , الزين , السين) .
النون و الميم المشدتين تمد بمقدار حركتين .
أنواع الهمزة : همزة وصل , همزة قطع , همزة المد .
الغنة : صوت يخرج من الأنف .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

{وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا} :

يقول تعالى في هذا الوجه العظيم : (و لا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق و أحسن تفسيراً) يقول الله سبحانه و تعالى للرسول محمد عن قومه و هكذا يقول سبحانه و تعالى لكل نبي عن قومه ، يقول : (و لا يأتونك بمثل) يعني لا يأتونك بحُجة أو تبرير لكفرهم أو تبرير لإعراضهم عنك و عن إلهك و عن رسالتك ، (إلا جئناك بالحق و أحسن تفسيراً) إلا جئناك بالرد المناسب المفحم الفاصل المُبين المفصّل ، (و أحسن تفسيراً) أي تفسيراً عظيماً للأمثال التي يضربها الله سبحانه و تعالى ، لأن الله هو ضارب الأمثال ، يضرب الله الأمثال ، و سنرى إيه؟ ذكر هذا الأمر في هذا الوجه ، ما من قرية و ما من أمة إلا و ضرب الله سبحانه و تعالى الأمثال و فَهَّمَ نبي الزمان تأويل تلك الأمثال ، لماذا يضرب الله الأمثال؟؟ لأن الله يحب أن يكون كلامه فياض لكل مكان و زمان ، فضرب الأمثال يصلح لهذا الفيضان ، ضرب الأمثال يصلح لهذا الفيضان المستمر في كل زمان و في كل مكان ، لأن مع تتالي القرون الأمثال تتجدد في وضوح و تتجدد معانيها ، لذلك يحب الله أسلوب ضرب الأمثال ، لكي تسبح كلماته عبر الوجود و عبر القرون .
___

{الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُوْلَئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضَلُّ سَبِيلا} :

(الذين يحشرون على وجوههم إلى جهنم) ربنا بيصف الكفار ، الكفار إيه؟ اللي كفروا بالنبي ، و كذلك كل الكفار يكفرون بأي نبي ، ربنا بيقول عليهم إيه؟ : (الذين يحشرون) يعني هيتشدوا و يُجذبوا بكل شدة و قسوة (على وجوههم) يعني على أكرم شيء عندهم  يعتبروه و هو الوجه ، هنخليهم يمشوا على وجوههم يعني هنمسح بهم البلاط بالمعنى المصري يعني ، هيتمسح بوجوههم البلاط مثلاً ، ده المعنى ، من الإمعان في إهانتهم لأنهم أهانوا النبي و كذبوه ، (الذين يحشرون على وجوههم إلى جهنم) يحشروا إلى جهنم ، (أؤلئك شر مكاناً و أضل سبيلاً) هؤلاء هم شر الخلق الذين يكفرون بنبي زمانهم ، الذين يكفرون بنبي زمانهم و كانوا قد عاصروه ، هم دول/هؤلاء شر الخلق في ذلك الوقت أو في هذا الزمان مثلاً ، (الذين يحشرون على وجوههم إلى جهنم أؤلئك شر مكاناً و أضل سبيلاً) يعني مفيش مكان أشر من نفوسهم دي ، مفيش شيء أشر من الناس دي اللي كفرت بإيه؟ بالنبي ، (و أضل سبيلا) يعني أكثر ضلالاً ، مفيش أكثر ضلالاً منهم عن الصراط المستقيم .
___

{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا} :

(و لقد آتينا موسى الكتاب) أعطينا موسى الرسالة ، الكتاب يعني الرسالة ، (و جعلنا معه أخاه هارون وزيرا) جعلنا هارون إيه؟ نائب له أو مساعد له أو كالحاجب له ، يعني بيساعده ، وزير يعني حاجب ، يعني إيه؟ مساعد ، وكيل ، كده يعني .
___

{فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا} :

(فقلنا اذهبا إلى القوم الذين كذبوا بآياتنا) ربنا قال له اذهب إنت و أخوك لمين؟ لقوم فرعون ، لفرعون و ملئه ، (فقلنا اذهبا إلى القوم الذين كذبوا بآياتنا فدمرناهم تدميرا) ربنا هنا اختصر القصة على طول ، اختصر السياق في كلمات معدودات ، و هذه هي طبيعة القرآن الكريم ، (فقلنا اذهبا إلى القوم الذين كذبوا بآياتنا فدمرناهم تدميرا) يعني بعد ما موسى قعد و العلامات و الآيات اللي ربنا إديهاله/أعطاه إياها ، أراها في مصر ، ربنا أنزل الآيات اللي إحنا/نحن  شرحناها قبل كده بالتفصيل ، ربنا إيه؟ دمر قيد و سيطرة فرعون على مين؟ على بني إسرائيل ، ربنا إيه؟ مكنهم من الإنطلاق و الحرية و أغرق جنود فرعون أمام فرعون ، و رجع بائساً حزيناً ، مهزوماً مخذولاً آيةً لمن إيه؟ لمن خلفه .
___

{وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا} :

(و قوم نوح لما كذبوا الرسل) إيه ده؟ قوم نوح كان عندهم رسول غير نوح أو رسل غير نوح؟؟ آآه/نعم ، رسل أتوا قبل نوح أو أثناء وجود نوح -عليه السلام- في قرى مختلفة ، أو الرسل اللي بعثهم نوح نفسه للقرى ، فرسل الرسول يعني ، (و قوم نوح لما كذبوا الرسل) يعني كذبوا نوح أو كذبوا الرسل اللي أُرسلوا قبل نوح أو أُرسلوا مع نوح ، كانوا إيه؟ أنبياء فرعيين مثلاً أو أظلال لنوح -عليه السلام- أو رسل مباشرين من نوح إلى القرى ، كل دي معاني تجوز إن إحنا/أننا نطلقها على كلمة رسل ، (و قوم نوح لما كذبوا الرسل) إيه اللي حصل مباشرةً؟؟ (أغرقناهم) بالطوفان اللي حدث فين؟ في العراق ، (و قوم نوح لما كذبوا الرسل أغرقناهم و جعلناهم للناس آية) أحداثهم و سيرتهم بتتذكر على سبيل العظة و العِبرة عبر القرون ، صح؟ ، (و اعتدنا للظالمين عذاباً أليماً) اعتدنا يعني أعددنا ، أعددنا بإهتمام ، من الإعتداد ، أعددنا بإهتمام ، (للظالمين) أي للكافرين ، (عذاباً أليماً) عذاب مؤلم شديد .
___

{وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا} :

و كذلك ربنا سبحانه و تعالى ذكر مين؟ (و عاداً) أي قوم عاد ، (و ثمود) أي قوم ثمود ، (و أصحاب الرس) أصحاب الرس يعني أصحاب التدسية ، و كل الأقوام المكذبة للأنبياء هم أصحاب تدسية يعني مش عاوزين يشوفوا الحقيقة فين ، مش عاوزين يستخيروا ، مش عاوزين يبحثوا عن الحقيقة و بالتالي هم دسوا على أنفسهم كالنعامة التي تدس رأسها في التراب ، دسوا على أنفسهم و لم يزكوها فخسروا الدنيا و الآخرة ، فلذلك كل قوم كذبوا الرسل يُسموا أصحاب الرس ، (و قروناً بين ذلك كثيرا) قرون بين إيه؟ عاد و ثمود و ما إلى ذلك و قوم نوح ، طيب ، كان في قوم في القرآن ، كان إسمهم إيه؟ قوم تُبَّع ، قوم تُبَّع دول/هؤلاء معناها إيه؟ الذين يتبعون سنن الأولين أو يتبعون مقولة إيه؟ هذا ما وجدنا عليه آباءنا ، ف دي من ضمن الأسباب التي ترد الناس عن الإيمان و تجعلهم يكذبوا بالأنبياء ، أولاً الكِبر اللي في نفوسهم ، ثانياً هذا ما وجدنا عليه آباءنا ، هذه هي الحُجة السقيمة ، فلذلك سمى الله عز و جل كل قوم كفروا بسبب حُجة هذا ما وجدنا عليه آباءنا ، سماهم قوم تُبَّع أي يتبعون آباءهم بشكل أعمى ، كذلك أصحاب الرس أي أصحاب التدسية ، كذلك أصحاب الأيكة ؛ أصحاب الشجرة الخبيثة ، شجرة الشرك الخبيثة ، ده مش معناه مفيش قوم مثلاً كانوا يعبدوا شجرة فسموا أصحاب الأيكة ، ممكن ، تمام؟ و لكن هذه كلها من معاني بلاغة القرآن الكريم ، كلها من معاني بلاغة القرآن الكريم ، (و عاداً و ثمود و أصحاب الرس و قروناً بين ذلك كثيراً) .
___

{وَكُلا ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا} :

(و كلا ضربنا له الأمثال) كل قرية أرسلنا لها الأمثال الخاصة بها و المناسبة لها ، و ألهمنا نبي الزمان ، نبي زمانهم بتأويل تلك الأمثال و بشرحها و بتفسيرها ، (و كلا تبرنا تتبيرا) كل أمة كذبت عملنا فيها إيه؟ (تبرنا تتبيرا) تتبيرا : من تب ، تب قطعنا ، يرا أرينا انقطاعهم ، (تبرنا تتبيرا) أي أرينا إنقطاعهم ، تمام؟ ، أرينا إنقطاعهم بشكل واضح و مؤكد ، هذا معنى (و كلا) أي كلهم (تبرنا تتبيرا) .
___

{وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُوا لا يَرْجُونَ نُشُورًا} :

(و لقد أتوا على القرية التي أُمْطِرَتْ مطر السوء) كل قرية من دي شافت عِبرة بقرية قبلها أُمْطِرَتْ بمطر السوء نتيجة إيه؟ كفرهم ، كذلك قومك يا محمد شهدوا على قرى أهلكت بنحس ذنوبهم ، فهنا سبحانه و تعالى بيتسائل تساؤل إستنكاري : لماذا لا يؤمنوا مع أنهم يرون العِبرة ، (و كلا ضربنا له الأمثال و كلا تبرنا تتبيرا ¤ و لقد أتوا على القرية التي أُمْطِرَتْ مطر السوء أفلم يكونوا يرونها) مش كانوا شايفينها و بيشوفوها و سمعوا عن أخبارها ، بلى ، (بل كانوا لا يرجون نشوراً) شافوا العظة لكن لم يكونوا يؤمنوا بالنشور ، لم يكونوا يؤمنوا بالبعث ، و هذه علة العلل في إيه؟ في الصد عن طريق الأنبياء و عدم الإيمان ، و هو عدم الإيمان باليوم الآخر و العبث .
___

{وَإِذَا رَأَوْكَ إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلاَّ هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولا} :

(و إذا رأوك إن يتخذونك إلا هزواً) يعني لما يشوفوك بيستهزؤوا بك ، (أهذا الذي بعث الله رسولا) هو ده اللي ربنا بعثه لنا رسول ، طبعاً بيقولوا كده نتيجة إيه؟ الكِبر اللي في نفوسهم ، بيكملوا بيقولوا إيه بقى؟ .
__

{إِن كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلا أَن صَبَرْنَا عَلَيْهَا وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلا} :

بيكملوا بيقولوا إيه بقى؟  (إن كاد ليضلنا عن آلهتنا لولا أن صبرنا عليها) يعني إحنا/نحن صبرنا على الآلهة بتاعتنا اللي وجدنا عليها آباءنا ، و هو بكلامه ، النبي ده بكلامه ، الساحر كما يقولون ، كاد إن هو يحرفنا عن إيه؟ عن آلهة آباءنا و عن دين آباءنا ، لكن الكفار بيقولوا إيه؟ إحنا/نحن صبرنا ، و يعتقدوا إن الصبر ده صبر محمود يعني ، (و سوف يعلمون حين يرون العذاب من أضل سبيلا) هيعرفوا لما يجيهم/يأتيهم العذاب في الدنيا و الآخرة مين هو الأضل سبيلا ، هم و لا/أم النبي و أتباعه .
___

{أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلا} :

(أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا) ربنا هنا بيسلي النبي و بيعزيه ، بيقول له : إنت شايفهم بيكفروا بك ، هم ناس أتباع هوى و أتباع مصالح ، مش أتباع صراط مستقيم و حق ، يعني ناس ماعندهاش شرف ، ناس ماعندهاش شرف ، اللي بيغلب هواه على الطريق الحق و على الإيه؟ الطريق المستقيم يبقى ده إنسان ماعندهوش شرف ، يبقى اللي بيعبد هواه ، (أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا) هل إنت تقدر تسيطر عليه؟ ماتقدرش ، إنت مجرد مُبَلغ فقط .
___

{أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلا} :

(أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون) تعتقد إن هم أكثرهم بيسمع و بيفهم اللي إنت بتقوله؟ ، (إن هم إلا كالأنعام) هم كالبهائم ، (بل هم أضل سبيلا) بل الإيه؟ البهائم أفضل منهم ، و الكفار دول/هؤلاء أضل من البهائم ، حد عنده سؤال تاني؟ .
__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙

=========================
 
يوسف الكيال :
مسا الخير
اليوم، الساعة 1:13 م
1:13 م
لقد أرسلت
مسا النور
يوسف
لقد راسلتك الاء
يوسف
يوسف الكيال
عمتي
لقد أرسلت
؟
يوسف
وراسلك صديقي احمد
يوسف
وكنا نتجادل كثيرا انا وعائلتي انا موجود نبي بعد سيدنا محمد ولم يقتنعو
يوسف
وقالو ان هاذا نبي اعطنا معجزة له
يوسف
يوسف الكيال
ماذا اقول لهن عن معجزتك
اليوم، الساعة 10:32 م
10:32 م
لقد أرسلت
قل لهم يفسر القرآن , ألا يكفيهم ذلك؟ ناس طماعة بصحيح!!!!!!!!!!!!
Ahmad
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كنت منذ قليل اتكلم مع مبايعك يوسف الكيال ابن غياث وقال لي انك نبي وشرح لي ذالك فحدث عندي فضول ان اتكلم معك واحادثك هل انت نبيٌ من جد
Ahmad
انني اعمل بالحلاقة النسواني فهل هذا حلال ام حرام سيدي؟

اليوم، الساعة 10:38 م

لقد أرسلت

يعني كيف تطلع على عورات النساء و تتحسس ما لا يحل لك؟ لو زوجتك او احد محارمك تقوم بالعمل يكون حلال بامر الله , و المقصد من النبوة هو كثرة الاخبار و الرؤا فقط و هو معنى معروف عند المتصوفين

لقد أرسلت

عليك السلام يا احمد و رحمة الله و بركاته
 
=================================================
 
آلاء :
السلام عليكم انا الاء عمتو ليوسف يلي بعتلك المنام يلي انا شفتو
Loly
وقلي احكي معك
Loly
انا بس حابة اسئل القرآن يلي نحنا متبعينو فيو شي غلط لانو انا بمشي على كلام القرآن ومابسمع لشيوخة كتير

اليوم، الساعة 10:36 م

لقد أرسلت

القرآن صحيح متواتر لكن الخطأ هو في تفاسير المشايخ القدامى و المعاصرين

لقد أرسلت

و عليك السلام يا الاء

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق