درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من القيامة .
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة القيامة ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم تفسير الوجه الثاني من أوجه سورة القيامة ، و نبدأ بأحكام التلاوة و رفيدة :
- أحكام المد و نوعيه :
مد أصلي طبيعي و مد فرعي , المد الأصلي يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) , و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون .
أما الذي بسبب الهمزة فهو مد متصل واجب و مقداره ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز مقداره ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى مقداره ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى مقداره حركتان وجوباً .
______
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
{كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ} :
يقول تعالى مُحذراً بني آدم و واعظاً لهم و ناصحاً لهم لأن الله هو أول الواعظين و هو أول الناصحين و على ذلك يبعث الرسل ليكونوا واعظين ناصحين مُبشرين مُنذرين ، يقول : (كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ) (كلا) هنا لفظ تعجب و زجر ، لفظ للتعجب و الزجر و للتأديب ، فيقول ربنا : (كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ) أي تحبون هذه الدنيا .
_____
{وَتَذَرُونَ الآخِرَةَ} :
(وَتَذَرُونَ الآخِرَةَ) أي تتغافلون عن يوم القيامة .
_____
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ} :
(وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ) أي في ذلك اليوم يوم القيامة هناك سوف تكون وجوه ناضرة أي مستبشرة بيضاء مُنيرة منورة .
_____
{إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} :
(إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) تتمتع بمتعة النظر إلى الله سبحانه و تعالى .
_____
{وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ} :
(وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ) وجوه عابسة كالحة مستعجلة للفرار و الهروب من الحساب و لكن أَنَّى لها ذلك .
_____
{تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ} :
(وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ ¤ تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ) أي تعتقد و متأكدة (أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ) أي أمر يجعلها فقيرة يُفقرها ، ما معنى ذلك؟ (فاقرة) أي أمر يُفقرها من النعمة و من الإطمئنان و من السلام و من الراحة فهذا معنى فاقرة أي تجعلها فقيرة ، و هي عقوبة شديدة تُحِيلُهم فقراء .
_____
{كَلاَّ إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ} :
(كَلاَّ) كلمة للزجر ، (كلا) كلمة للتحذير ، فيقول تعالى : (إذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ) أي بلغت الروح أعالى الصدر و هو لفظ مجازي ، و هو بيان مجازي لنتخيل هيئة و صورة خروج الروح وقت الإحتضار ، فيقول تعالى مُحذراً و واعظاً بذكر الموت لأن (كفى بالموت واعظاً) .
{وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ} :
فيقول : (كَلاَّ إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ ¤ وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ) أي و قيل من ذلك الطبيب الذي سوف يُعالج ذلك المحتضر ، (راق) أي راقي أي معالج ، (وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ) أين الطبيب المُعالج ، هذا هو معنى (من راق) راقٍ أي من رُقية و علاج . كذلك ربما يكون تساؤلا من أهل الغيب و الحجاب في السماء عن تلك الروح التي سوف تخرج للبرزخ ؟
_____
{وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ} :
(وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ) ظن أي تأكد ذلك المحتضر أنه الفراق أي فراق العاجلة في هذه الدنيا ، (وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ) أي فراق الروح لذلك الجسد .
_____
{وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ} :
ما الذي حدث؟؟ إنتفت الأسباب و تعطلت الأسباب فيقول تعالى واصفاً هذه الحالة من إنقطاع الأسباب و إعاقتها و توقفها فيقول : (وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ) أي كأن الإنسان يريد أن يمشي لكن ساقيه ملتفتان ، لا يستطيع أن يتقدم ، لا يستطيع أن يأخذ بالأسباب لأنه هكذا قُضي الكتاب ، (وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ) فحصلت إعاقة الشفاء و هو تصوير مجازي .
_____
{إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ} :
(إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ) بعد خروج الروح و لبوسها في جسد آخر في عالم البرزخ يُساق ذلك الإنسان إلى الله فإما إلى روضة من رياض الجنة آمين ، و إما إلى حفرة من حفر النيران و العياذ بالله ، (إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ) أي المصير يكون إلى الله .
_____
{فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى} :
(فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى) أي الإنسان الكافر العاصي الذي غفل عن اليوم الآخر ، (فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى) أي لم يُصدق النبي نبي زمانه ، (و لا صلى) أي لم يتصل بالله و لم يستجلب الإتصال بالله .
______
{وَلَكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى} :
(وَلَكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى) كان حاله حال تكذيب ، (و تولى) أي إدبار و إعراض و غفلة و غمرة .
______
{ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى} :
وصف حاله مرة أخرى يقول تعالى : (ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى) كان حاله مع أهله إيه/ماذا؟ أنه متبختر مختال متكبر متغافل ، فهذا معنى (يتمطى) أي يتبختر مختالاً مغرورا .
______
{أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى} :
(أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى) هنا ده/هذا وعيد من الله عز و جل للعاصي و الكافر و الذي كذب الأنبياء ، فيقول تعالى : (أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى) يعني الحالة اللي هتكون/التي ستكون فيها ستكون أَولَى بها و أجدر بها و ستكون هي أَولَى بك و أجدر بك . جزاء ما قدّمت من أعمال و أقوال و نيات .
______
{ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى} :
(أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ¤ ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى) أي تأكيد على حالة الجدارة ، الجدارة بالعذاب و العياذ بالله ، (ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى) أي أجدر لك هذا الوعيد أيها الكافر ، فهو أَولَى لك ، فهو أَولَى لك و أنت أجدر به و هو أجدر بك ، (أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ¤ ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى) .
______
{أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى} :
بعد ذلك يستدرك ربنا سبحانه وتعالى ، يستدرك فيقول : (أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى) أتحسب أيها الإنسان المغرور أن تترك هكذا بدون حساب ، (أَن يُتْرَكَ سُدًى) أي تترك إيه؟ لا تحاسب ، (أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى) أي يترك بلا معنى .
______
{أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى} :
(أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى) يا أيها الإنسان لقد كنت نطفة ضعيفة من (مَّنِيٍّ يُمْنَى) يخرج من جسد والدك فيستقر في رحم أمك فكنت عَلَقَة . و الماء الدافق الذي يخرج من بين الصلب و الترائب هو المني من صلب الرجل اي ظهره لان الخصيتين و جهاز البروستاتة جنينيا كانا في مكان ملاصق لفقرات الظهر , و الحليب من ثدي الام هو من غدة الثدي الملاصقة للترائب اي للضلوع عند المرأة .
______
{ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى} :
(ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى) خلق ربنا فسواه و أكمله .
______
{فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى} :
(فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى) هكذا قدر ربنا سبحانه و تعالى أن يكون هناك أزواج ذكر و أنثى و طور سبحانه و تعالى في آخر مرحلة من مراحل تطوير الإنسان أن طور الذكر من الأنثى كما شرحنا في مقالة "كشف السر" و في مقالة "تعزيزاً لمقالة كشف السر" ، عندما ذكرنا أن الله سبحانه و تعالى جَلَّ و عَلاَ خلق الإنسان في ستة أطوار و أن أسلوب التكاثر جعله ربنا أيضاً على ستة أنواع ، لمن أراد أن يستزيد فليرجع إلى المدونة في تلك المقالتين .
______
{أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى} :
يقول تعالى : (أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى) أليس ذلك الإله الذي طورك و سواك قادر على أن يُحيي الموتى مرة أخرى فيكون يوم البعث؟! بلى ، سبحانه و تعالى جَلَّ في عُلاه ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
______
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
_______
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿
ليوم، الساعة 8:10 م
خادم يوسف
رد خادم يوسف على نفسه
رد خادم يوسف على نفسه
خادم يوسف
رد خادم يوسف على نفسه
اليوم، الساعة 10:16 م
لقد أرسلت
لقد أرسلت
لقد أرسلت
خادم يوسف
خادم يوسف
خادم يوسف
لقد أرسلت
خادم يوسف
لقد أرسلت
خادم يوسف
لقد أرسلت
خادم يوسف
لقد أرسلت
خادم يوسف
لقد أرسلت
ليوم، الساعة 11:51 م
عبد الرزاق
عبد الرزاق
لقد أرسلت
عبد الرزاق
لقد أرسلت
23/05/2024، 10:16 ص
لقد أرسلت
رضي الله عنك و أرضاك يا أمنا الحبيبة و أطال الله عمرك و بارك لنا بك عليك السلام في الدنيا و الآخرة آمين
1 يونيو الساعة 5:20 م
سبت 5:20 م
لقد أرسلت
https://www.facebook.com/groups/531832920282560/posts/3158839584248534
3 يونيو الساعة 9:55 م
إثنين 9:55 م
لطيفة الخطابي أمة الله البديع :
Ikram Benmoussa
عليكم الصلاة والسلام ياخير البشر كلهم ياسيدي يارسول الله يارحمة ونور للعالمين يامعجزة الأنبياء
Ikram
اللهم امين يانور الله وأكثر من نور
Ikram
Ikram Benmoussa
سلام عليكم يوم نزلتم في أرض الميعاد مصر الكنانة مهد الرسالات
Ikram
Ikram Benmoussa
لا مصلح موعود الا يوسف الصادق الصدوق الذي بشر به ابي الحبيب المسيح المحمدي صلوات رب وسلامه عليكم انبياء عهد محمد
Ikram
فتح من الله ونصر قريب بفضل الله الواحد الأحد
Ikram
وعد الله حق محقق
Ikram
Ikram Benmoussa
الله متم نوره ولو كره المشركون
Ikram
Ikram Benmoussa
أسعدكم رب يوسف كما أسعدتم قلب أمك بردكم المبارك الذي هو هو الله الواحد الأحد يأمن أخرجتنا بفضل الله من الجهل إلى نورالله احبكم حبيب أمك وقرة العين ولم أحب أحدا مثلما أحببتكم صلوات ربي وسلامه عليكم أيها النبي العظيم محمد الثاني (الله رسول محمد)
Ikram
Ikram Benmoussa
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله الاانت أستغفرك وأتوب إليك
Ikram
Ikram Benmoussa
سلام من الله ورحمته وبركاته إلى أهل رسولنا المصطفى ص وإلى ذريته المباركين الطاهرين وإلى أبناء اليوسفيين في كل مكان حبكم من حب رسول الله محمد في الآخرين ص أرسلي رساءلي ابنتي رضي الله عنك
اليوم، الساعة 9:54 ص
9:54 ص
لقد أرسلت
أحسن لك يا أمنا الحبيبة لطيفة الخطابي يسر الله أمرك و أمدك بالصحة و العافية و طول العمر , جزاك الله عنا خير الجزاء عليك سلام الله و رحمته في الدنيا و الآخرة يا أم عادل يا قديسة اليوسفيين
صلاة الجمعة 7=6=2024
https://drive.google.com/file/d/1M8hmonNvKCPK7PcZs19GnU2YH7LU3Nn5/view?usp=sharing
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق