درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من المرسلات .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أسماء أمة البر الحسيب :
افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة المرسلات ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :
الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني سورة المرسلات ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :
المدود الخاصة و تمد بمقدار حركتين ، و هي :
- مد لين مثل بيت ، خوف .
- مد عوض مثل أبدا ، أحدا
- مد بدل مثل آدم ، آزر .
- مد الفرق مثل آلله ، آلذكرين .
__
و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :
{انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ} :
يقول تعالى واصفاً يوم الدين ، و يوم الدين هو أيضاً يوم فَصلٍ كيوم البعث في الدنيا و الإرسال في الدنيا ، و كلاهما يوم فَصل و مفاصلة ، يقول سبحانه : (انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ) هنا يُحَدث الكفار و المجرمين ، و المجرمين في الآخرة ، فيقول لهم : (انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ) أي انطلقوا للحقيقة التي كذبتم بها و هي يوم القيامة ، يوم الدينونة ، يوم الحساب ، (انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ) .
___
{انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ} :
(انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ) آآه هنا وصف عظيم ذا معنى من الله سبحانه و تعالى لجهنم و هي النار ، نعلم أن النار لا ظل لها ، هل يوجد ظل للنار؟؟ لا يوجد ، و لكن الله إمعاناً في وصف عذابها و تخويفاً بها قال : (انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ) قال أن تلك النار من نوع الخاص و من فيزياء خاصة بحيث أنها ستكون لها ظلٌ مُجَسم ذا ثلاثة أبعاد ، نعلم أن الظل في الدنيا هو له بُعدين ، الظل له بُعدين : طول و عرض ، أما ظل جهنم و نار جهنم سوف يكون ظلها مُجَسماً إمعاناً في العذاب و هو ظلٌ من دخان ، ظلٌ مُجَسم : طول و عرض و إرتفاع لدلالة الاحاطة بالمجرمين فهو ظل مجسم من دخان محيط بهم و هي صورة باطنية مجازية للدلالة على شدة الأسر و القصر و القمط و الويل و السعير و التكبيل في السلاسل و الأغلال و كلها اوصاف لتقريب الصورة فقط و حقيقتها عند الله وحده ، (انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ) ثلاثة أبعاد .
___
{لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ} :
(لا ظَلِيلٍ) أي ليس بنعمة و لا هو ظل يُستظل به للنعمة و الراحة ، (وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ) لا ينفي عنك لهب جهنم و العياذ بالله يا أيها الكافر .
___
{إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ} :
(لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ ¤ إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ) هذه جهنم و تلك النار ذات الثلاث شُعب (ترمي) تتغيظ و يتقاذف منها شرر كالقصر كأنه قصر عظيم من شدتها و كذلك كالقصر لفظٌ للدلالة على السَجن و التمكن من الكفار و المجرمين و العصاة ، قَصَرَهُ أي أسَرَه و سَجنه ، و هو فعل جهنم بالكافرين ، (إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ) شرارات و هي تقاذف النار ، (كَالْقَصْرِ) .
___
{كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ} :
ذلك الشرر (كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ) هذا الشرر من عظمته كأنه جمال صفراء ، أو كأنه إيه حبال سفن كبيرة صفراء ، و دلالة كلمة صفراء أي دلالة المرض و العياذ بالله ، فالمرض هَمٌّ و ألم ، فهكذا صاحب جهنم الذي يدخل جهنم و العياذ بالله يكون صاحب مرض و ألم و هَم و غم ، حتى يعفو الله سبحانه و تعالى عنه ، فلذلك وصف شررها بأنه كالقصر أي آسِرٌ ساجن ، أيضاً وصفها أو وصف ذلك الشرر بجمالة صفر أي كأنه جمل كبير لونه أصفر أو حبال مراكب كبيرة لونها أصفر ، و الأصفر للدلالة على المرض و الألم و الهم و العياذ بالله .
___
{وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ} :
(وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ) ويلٌ للكافرين من يوم الدين .
___
{هَذَا يَوْمُ لا يَنطِقُونَ} :
(هَذَا يَوْمُ لا يَنطِقُونَ) حالهم أنهم لا يستطيعون أن ينطقون من شدة رهبة اليوم و من شدة الحُجة و أنهم تفاجأوا بما كانوا يُكذبون فلا يَنطقون .
___
{وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ} :
(وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ) لا يُعطون فرصة للإعتذار لأن وقت الإعتذار قد فات ، الإعتذار كان يكون أجدى في الدنيا بالتوبة و الخشوع و اتباع النبي ، أما في يوم الدين فلا إعتذار .
___
{وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ} :
(وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ) أي لهبٌ و جحيمٌ للمكذبين في ذلك اليوم .
___
{هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالأَوَّلِينَ} :
(هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ) هو يوم فَصْل أيضاً ، (هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ) أي مُفَاصلة ، (جَمَعْنَاكُمْ وَالأَوَّلِينَ) جمعناكم أيها الكافرين و الأولين من أمثالكم .
___
{فَإِن كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ} :
(فَإِن كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ) إن استطعتم أن تهربوا من ذلك اليوم و تكيدوا كيداً فافعلوا ، هو تحدي من الله عز و جل .
___
{وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ ¤ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ} :
(إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ) الذين اتقوا في الدنيا لهم في الآخرة ظلال أي ظلال راحة و ليس ظلال ذي ثلاث شُعب ، بل هي ظلال الجنة و نعيمها ، (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ) أي عيون ماءٍ و نعيم و راحة و حياة .
___
{وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ} :
(وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ) فاكهة لها نفس الإسم و لكن لها كيفيةٌ أخرى لا نعرفها ، الله يعرفها ، (وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ) مما يُحبون .
___
{كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} :
(كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) هنيئاً لكم بما كنتم تعملون في الدنيا فكُلُوا و اشربوا .
___
{إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} :
(إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) أي نعطي هذا الجزاء و هذا الخلود الأبدي لمن قَدَمَ الذِبح العظيم و هو الإحسان .
___
{وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ} :
(وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ) تأكيد على الويل للمكذبين في يوم الدين .
___
{كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلا إِنَّكُم مُّجْرِمُونَ} :
(كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلا إِنَّكُم مُّجْرِمُونَ) هنا عاد بهم إلى الدنيا و حالهم في الدنيا فقال لهم : أنكم تأكلون و تتمتعون قليلاً في الدنيا ثم سوف تعودون إلى يوم الفَصل ، يوم الدين لكي تُحاسبوا على تكذيبكم ، (كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلا) أي في الدنيا ، (قَلِيلا إِنَّكُم مُّجْرِمُونَ) أي مقترفون لجُرمٍ عظيم و هو جُرم الشرك و تكذيب النبيين .
___
{وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ ¤ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ} :
(وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ) أي في الدنيا ، (لا يركعون) أي لا يُطيعون نبي الزمان ، هذا كان حالهم في الدنيا فكان جزاءهم في الآخرة ما وصفه الله سبحانه و تعالى في هذه الآيات .
___
{وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ ¤ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ} :
(فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ) أي بأي حديث بعد هذا القرآن ، بعد هذا البعث ، بعد هذا الذِكر يؤمنون ، أفلا تًبصرون؟! ، حد عنده سؤال تاني؟؟ .
__
و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :
هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .
___
و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙
"من طاف في بعض أقاصيص التاريخ لوجد أن الرب الواحد صادق في وعده و حافظ لدعوته و شديد البأس على من يتعالى كِبراً على أحد أولياءه ، سيجد كم أن بني البشر لا يتعلمون و إن حدث يكون ذلك في قلة منهم نالت نوراً من أنوار الله الفياضة مع كلمات أنبياءه و أولياءه و العارفين به و الواصلين ، يتعظون من قصص الأمم و الأقوام السابقة بكافة المناحي ، و كيف أن العقيدة كانت و ما زالت ألعوبة بيد شرذمة من أكابر القوم المجرمين الذين همهم أنفسهم و دنياهم ، و كيف أن قلوب الناس قد أظلمت و قست و هُجر منها الإيمان و غفلوا و ظلموا أنفسهم ، و كيف يحل عليهم العذاب بما عملوا ، ثم ترى أن الإله الحق الواحد يشفق على عباده الغافلين فينزل رحمة من رحماته عليهم فينبثق بأمره النور في قلب أقرب عباده طُهراً و نقاءً و إخلاصاً ليكون مبعوثاً سواء نبي برسالة جديدة أو نبي في سلسلة نبي سابق و من أتباعهم الأطهار ، يأتون لإزالة هذه الظلمة عن العقول و البصائر ليعودوا بهم بأيديهم إلى طريق الحق الواحد ألا و هو التوحيد ، هكذا الله يُريد أن يروي قلوب من استغاثت به و التي بحثت عنه في كل الوجوه و الصحف ، تريد أن ترتوي فتُحيا من بعد موتها الروحي حياة لا يفقهها أصحاب البطون و الجيوب و التيجان ، و كم من نبي كذبه قومه و آذوه فانتقم الله منهم و أذلهم و أهلكهم ، كم من نبي و وليٌ لله انتصر الله لهم على من اعتدى عليهم ، تصفحوا التاريخ و انظروا كيف سقطت الأمم القوية؟! تراها إبتعدت عن العدل و نال الدين فيها من التحريف و التشويه المرير الكثير ، مثلاً من منكم يعرف نبي الله سقراط اليوناني الذي قتلوه على أنه زنديق ، ماذا فعل الله بمن وافقوا على قتله؟؟ و قد قال شاهدٌ على موت هؤلاء ميتة مخزية و تحسر بإرتكاب هذه الجريمة نحو الحكيم سقراط و ما أصابهم من شؤم فِعلتهم هذه ، أتعجب من الذين يقرأون للإمام المهدي الحبيب و لإبنه الموعود يوسف بن المسيح نبي زماننا هذا و ثم تراهم يتأففون يضجرون !! يا ويلكم من الله يا قساة القلوب و ناقصي الفهم السليم و فاقدي القلب النقي ، أتهجرون الخير و تسارعون إلى الخبيث اللعين !! ماذا رأينا من المشايخ المجرمين هؤلاء و أمثالهم من رجال الدين في الأديان الأخرى التي لا فيها نصيب من الله إلا و قد لوثوه و حرفوه لتلائم اهواءهم النجسة الخبيثة ، ماذا رأينا من هؤلاء الشرذمة إلا العَجب و الويلات و الجهل و الظلمات !!! ، يا أيها الناس ألم تكتفوا من دور الأغنام السائرة خلف الراعي السكير الفاجر !! ألا تخجلون !! ألا تشعرون !! ألا تتعظون من الأمم السابقة و هي بكم قريبة العهد و معلوم حالها ، أبصروا و اسمعوا لعلكم تعقلون ، لعلَّ البلاء العظيم الذي أنزله الله على المسلمين لتكفيرهم المسيح الموعود غلام أحمد القادياني -عليه الصلاة و السلام- أن يرفعه الله لو أنكم تفهمون و تظنون ظن الخير و تسألون الله فتصلون لحق اليقين فيكون الإيمان في قلوبكم ريعان البساتين ، لكن صدقاً الذي يتعالى على نبي الزمان بأنه من مكان وضيع أو منزلة أو مكانة إجتماعية قليلة الاستبصار و النور ، من يتعالى علي نبي الله و يتكبر عليه بأنه أعلى شأناً من حيث البلاد مثلاً ، صدقاً و قولاً تستحقون الخسف و التدمير ، قد رفض اليهود سابقاً سيدنا محمد ﷺ لأنه من العرب و أرادوه من بني إسحق لا من بني إسماعيل فنالوا الخزي على مر العصور ، و ترى المسلمين يرفضون المسيح الموعود ﷺ لأنه من الهند و هي عندهم بلاد فقيرة جاهلة ، ينظرون للهنود نظرة الإستعلاء بأنهم الخدم لهم و لا يليق بالعرب أن يكون المسيح الموعود من الهند ، و هم السادة أصحاب الشأن في البلاد و من ذوي المال و الجاه و النسب العريق ، أتاكم الله يا معشر المتكبرين و يعلم كيف يبتليكم ببلاء لا مخرج منه إلا بإقتلاع شؤم كِبركم اللعين هذا ، و انظروا الآن فنبي زماننا يوسف بن المسيح من مصر و هي أم الحضارات ، لكن ينظرون إليها نظرة الحسد المليئة بالعنصرية و الإستعلاء كما نظرتهم للهند ، و الله إن في هذه اللطمة على وجوه العرب المتعالين بأنفسهم و بمالهم و نفطهم و من فيهم عنصرية لعينة تجاه الغير و هم منتفخين و ما هم بشيء يُذكر ، تدبروا هذه و إني لأتلذذ حقاً و أبتهج من حكمة الله و كيف يصفع عباده الوقحين مع أنبياءه ، حقاً إن نصر الله لأنبياءه لأمرٌ فيه مفخرة و عزة و بهجة لا مثيل لها ، بكل الفخر نفتخر بأننا أتباع محمد و أحمد و يوسف -عليهم صلوات الله و سلامه و بركاته- ، و السلام السلام و ألف سلام على من إتبع الهدى تاركاً الدنيا و ما فيها وراءه كأنه قد اتحد بحُب الله و نوره فانسلخ من الدنيا و أمراضها ، الحمد لله و السلام على اليوسفيين و اليوسفيات الأطهار الأحباب ، و أقول لكم اثبتوا و ثابروا فنحن نقوم بعمل بطولي في هذه الدعوة المباركة ، و كل عام و أنتم بخير ، عيدكم مبارك يا أحباب الله و يا طيور يوسف المخلصين ، و السلام ."💙💐
"و ختمت سورة المرسلات بحمد من الله و فضله ، و كل سورة لها مذاقٌ خاصٌ بها و جميعها نبع فياض لا ينضب ، فبارك الله الحبيب بنبينا يوسف الثاني الجميل الطاهر الودود المُعلم و المُرَبي الحاني الصابر العطوف المُحب و القوي كل القوة بكلمة الله و الشديد كل الشدة في نصرة كلمة التوحيد ، يا ربي البر الحسيب احفظ نبينا و آل بيته و أصحابه و أتباعه و بارك فيهم ببركة حُبك و بركاتك الكريمة ، آمين آمين ."🍃
==========================
صلاة الجمعة 14=6=2024
https://drive.google.com/file/d/1dKqt2_EbHmadNMZK6Uqmdlw2Rg2jP7Pl/view?usp=sharingالوجه الأول من المرسلات
https://drive.google.com/file/d/1aPn4CTgOcCNR4S8-sGTCSqEsKgjXShi-/view?usp=sharing
الوجه الثاني المرسلات
https://drive.google.com/file/d/1XhsB_7sjXOyMVYRMEEZydRxielsKRb4e/view?usp=sharing
==============================================
خادم يوسف
اليوم، الساعة 6:17 ص
خادم يوسف
اليوم، الساعة 8:46 ص
لقد قمت بالرد على خادم يوسف
لقد أرسلت
خادم يوسف
اليوم، الساعة 2:47 م
لقد أرسلت
12:54 ص
Ikram
Ikram Benmoussa
الله أكبر الله أكبر الله أكبر لاإله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد
Ikram
Ikram Benmoussa
عيدأضحى مبارك سيدي رسول الله ص وعلى أهلكم وذريتكم الطيبين الطاهرين الميامين وعلى جميع احبابكم اليوسفيين في كل مكان اعاده الله عليكم بالفتح والنصر والتمكين بفضل الله الواحد الأحد
Ikram
Ikram Benmoussa
اللهم امين لدعاءكم سيدي رسول الله ص المستجاب من الله الواحد الأحد كلماتكم ص وقرة عين أمك هي هي كلام الله تصل كالماء البارد على الضمان
Ikram
Ikram Benmoussa
الحمد لله الحمد لله حمدا كثيرا على هذه النعمة العظيمة نعمة النبوة
Ikram
Ikram Benmoussa
صلى عليك الله ياحبيب الله وصفيه يوسف ابن المسيح الذي بشر به ابي الحبيب المسيح المحمدي مصلح موعود وليس غيره ومجدد دينه وخليفة الله في أرض الدنيا ومسيح الله الجلالي ويد الله الخفية ومعجزة الأنبياء محمد الثاني ص (الله رسول محمد )
Ikram
Ikram Benmoussa
اكتب كشفا سيدي ص ولام العالمين رأيت ذالك الطفل كأنه واقف وربي البديع شاهد على أقوالي وكان يمشي سبحانك ربي البديع على بطني حتى وصل إلى صدري وحسيت وكان أن نفسي يكاد ينقطع وكنت أراه بالعين المجردة سبحانك ربي البديع وانتهى الكشف
Ikram
Ikram Benmoussa
اكتب كشفا سيدي رسول الله ص رأيت كشفا كنت بي النوم واليقظة أن طفلا كان يمشي فوق بطني حتى وصل إلى صدري وحسيت كان نفسي انكتم وبعدها رأيته فوق وجهي وانتهى الكشف
Ikram
Ikram Benmoussa
ورأيت سيدي أنني اغرف في صحن زيت الزيتون أعدادا لوجبة الفطور
Ikram
Ikram Benmoussa
أذكر سيدي رسول الله رؤيا رأيتها قبل أنكم أتيت إلى أمك عليكماالصلاة والسلام وكان لباس كم لبس الشتاء وكان لون لباس كم ص باللون بين الأخضر وفيه شيء بني خفيف وبينما أتصفح كلماتكم المباركة رأيت صورتكم التي تشع نورا وإذ بي اتفاجئ بنفس اللباس الذي رأيتكم فيه في الرؤيا سبحانك ربي الحبيب البديع عليكم الف الصلاة والسلام يأسيد الرسل محمد الثاني معجزة الأنباء
Ikram
Ikram Benmoussa
سعادة قادمة لسيدي رسول الله فتح من الله ونصر من الله قريب جدا جدا صلى عليك الله ياحبيب الله
Ikram
Ikram Benmoussa
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا انت استغفرك وأتوب إليك
Ikram
Ikram Benmoussa
عليكم اصلاة والسلام يأسيد الرسل وخاتمهم يارحمة ونور للعالمين احبكم مادمت حيا أرسلي رساءلي يأبنتي رضي الله عنكم وارضاكم وبارك فيكم
اليوم، الساعة 3:30 ص
3:30 ص
لقد أرسلت
آمين لكل دعائك الصالح الطيب المبارك يا أمي يا قديسة اليوسفيين , عيد أضحى مبارك عليك يا لطيفة الخطابي يا أمة البديع , بارك الله فيك و في كلماتك و رؤاك عليك سلام الله و رحمته و بركاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق