راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

السبت، 29 يونيو 2024

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من النازعات .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من النازعات .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء أمة البر الحسيب :

 

افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة النازعات ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .


بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من اوجه سورة النازعات ، و نبدأ بأحكام التلاوة و مروان :

- أحكام الميم الساكنة :

إدغام متماثلين صغير و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة ميم أخرى فتدغم الميم الأولى في الثانية و تنطق ميماً واحدة .
و الإخفاء الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة حرف الباء و الحُكم يقع على الميم أي الاخفاء يكون على الميم .
و الإظهار الشفوي و هو إذا أتى بعد الميم الساكنة جميع الحروف إلا الميم و الباء ، و الإظهار طبعاً سكون على الميم نفسها يعني الحُكم يقع على الميم .
__

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

يقول تعالى واعظاً الإنسان ، ناهياً له عن الكِبر و العصيان فيقول :

{أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا} :

(أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء) هل أنتم في القوة أعظم أم السماء التي ترونها ، فلا تتكبروا ، (بَنَاهَا) أي بنى تلك السماء .
__

{رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا} :

(رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا) رفع أبعادها و أزمانها و أطوالها و عروضها و إرتفاعاتها مجرات تلو مجرات ، (رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا) يعني أكملها .
__

{وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا} :

(وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا) (أَغْطَشَ) يعني أظلمها ، أظلم الليل ، (وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا) أي أخرج الضحى بعد الشروق ، و أغطش من أصوات الكلمات : الهمزة أعماق ، و الغين : غبش و ضباب و عدم إتضاح للرؤية ، و الطاء : قطع غليظ للرؤية ، و الشين : إنتشار ، يعني عدم إنتشار في الليل ، يعني الليل لا يكون فيه الإنتشار سهلاً فيكون قطعٌ للإنتشار و ظُلمةٌ و عدم إيه؟ وضوح للرؤية و غبش و ضباب يكون من الأعماق ، فهذا معنى أغطش ، (وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا) يعني جعل ليلها مظلماً لا يكون فيه إنتشار ، بل الإنتشار و السعي يكون في النهار ، (وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا) يعني جعل الضحى بعد الشروق أو بعد الشروق ، و الضحى من نِعَم الله عز و جل .
__

{وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} :

(وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا) الأرض جعلها مُكَوَّرَة من الدَحي .
__

{أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا} :

(أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا) جعلها تستطيع أن تُخرج المياه العذبة و المراعي التي تساعد الحيوانات على العيش و النمو ، فبالتالي الأرض ربنا أعطاها الماء العذب و المراعي أي النباتات ، و هذه هي أصول الحياة و الإحياء في الأرض .
__

{وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا} :

(وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا) جعلها مُرسِيَّة للقشرة الأرضية و أوتاد .
__

{مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ} :

(مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ) تهيئة الحياة في الدنيا دي/هذه هي نعمة و متاع لكم و لأنعامكم أي بهائمكم .
__

{فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى} :

(فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى) يعني القيامة ، يوم القيامة يعني .
__

{يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ مَا سَعَى} :

(يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ مَا سَعَى) في ذلك اليوم يتذكر الإنسان أفعاله في الدنيا .
__

{وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَن يَرَى} :

(وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَن يَرَى) أُظهرت و أُزلفت و تراءت و تغيظت و دَعت أهلها إليها .
__

{فَأَمَّا مَن طَغَى} :

(فَأَمَّا مَن طَغَى) أي الذي تكبر و كَذَّب الأنبياء .
__

{وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} :

(وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا) فَضَّلَ الدنيا على الآخرة .
__

{فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى} :

(فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى) مأواه جهنم و العياذ بالله .
__

{وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى} :

(وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ) خاف الله عز و جل و خاف أنبياءه ، (وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى) نَهَى نفسه عن أهواءها بل اتبع الصراط المستقيم .
__

{فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} :

(فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى) مأواه الجنة .
__

{يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا} :

(يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ) يا محمد و يا كل نبي ، (أَيَّانَ مُرْسَاهَا) متى ترسو أو متى تحدث يعني . كأنّ الساعة سفينة تبحر في محيط القدر و الزمن , من يعرف موعد رسوها على شاطيء الظهور هو الله وحده دون سواه .
__

{فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا} :

بعد كده ربنا بيسأل النبي و بيقول له بيختبره : (فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا) إنت منين/من أين أو إنت فين/أين من ذِكرى يوم القيامة يا أيها النبي و يا محمد؟ ، هنا بيسأل النبي أول واحد عشان/حتى يكون إيه/ماذا؟ قدوة لأتباعه ، (فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا) يا محمد . يعني كيف هو حالك  يا نبيّ مع ذكرى الساعة و ماذا قدمت لها ؟
__

{إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا} :

(إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا) ربنا هو وحده اللي/الذي يعلم بدايتها ، (إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا) يعني نهاية الدنيا ربنا وحده هو اللي/الذي يعلمها . يعلم منتهى ابحار الساعة كي ترسو على شاطيء الظهور و التجلّي .
__

{إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا} :

(إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ) أنت فقط مُنذِر ، (مَن يَخْشَاهَا) يخشى يوم القيامة يعني .
__

{كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا} :

(كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا) يوم يرون يوم الدين يعني ، (لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا) من قِصر عُمر الدنيا كأنهم لم يعيشوا في الدنيا إلا ليلة أو ضحى ، يعني يا ليلة أو نهار من قِصر الدنيا بالنسبة لليوم الآخر ، لليوم الآخر بس/فقط ، مش للإيه/ليس لماذا؟؟ للزمان كله في الآخرة ، فانظروا إلى التعبير ، التعبير العظيم العميق الذي يُرسل معاني عظيمة ،  عنده أي سؤال تاني؟؟ .

__

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

___

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙  

 

==============================

 

 

خادم يوسف

 

==================================


نبي الله يوسف ابن المسيح عليهما الصلاة والسلام :
وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءَكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ} :
في هذا الوجه العظيم المبارك يقول تعالى : (و لقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم به حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولاً كذلك يضل الله من هو مسرف مرتاب) هنا ذكر سبحانه و تعالى النبي يوسف و أتى به في ضرب المثل هنا على شك الأقوامِ في الأنبياء بعد موتهم : هل سيبعث الله سبحانه و تعالى أحد؟ ، هكذا ، هكذا أتى الله سبحانه و تعالى بإسم يوسف في مناط الريبة الذي أو التي تجتاح البشر , و في شكهم في أن الله من الممكن أن يبعث أحد أم لا ، (و لقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم به) فضرب المثل هنا عن النبي يوسف في شك الكفار في رسالة السماء و تعاليم الأنبياء ، كذلك ضرب به المثل في شك الناس : هل من الممكن أن يأتي أنبياء آخرون بعد آخر نبي حضروه ، و قد أتى سبحانه و تعالى بهذا المثل لكي يُبين للناس ألا يرتابوا فيما جاء به النبي من عند الله و كذلك ألا يشكوا أبداً في أن سُنة البعث مستمرة غير منقطعة ، (كذلك يضل الله من هو مسرف مرتاب) الذي يقع في هذه الأضاليل سواء أكانت الشك في رسالة النبي أو الشك في إستمرار البعث و النبوة إلى قيام الساعة ، من يقع في هذه الأضاليل هو المسرف الذي يُحب الإسراف ، سواء أكان إسرافاً حلالاً أم إسرافاً حراماً ، و من صفاته أيضاً أنه مرتاب أي شكاك ، ليس عنده يقين في الله و في النبيين .
__

يوسف ابن المسيح الموعود عليهما الصلاة و السلام: .
الغلام .
::::::::::::
كلمة الغلام هي فأل خير في القرآن و تأتي في سياقات القدرة و البشرى و المسرة و الثبات على الحق و الاطمئنان بعد الخوف و الفداء بالغيب و بقاء العمل الصالح في الأجيال و كذلك تعني الهدية و العطية الربانية و الخدمة الفردوسية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ ﴿آل عمران﴾
القدرة
فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَىٰ دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَىٰ هَٰذَا غُلَامٌ ﴿ يوسف )
المسرة
قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا ﴿مريم﴾
القدرة
قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ ( مريم﴾
القدرة
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ ﴿الصافات﴾
البشرى
يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا ( مريم )
البشرى
فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيم ( الذاريات )
الاطمئنان بعد الخوف
فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا....................
وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ( الكهف )
الفداء بالغيب
وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا ( الكهف )
بقاء العمل الصالح في الأجيال
قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا ( مريم )
الهدية و العطية
وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ ( الطور )
الخدمة الفردوسية
======================
أما الغلام في الآثار فالتعليم و الثبات على الحق أما التعليم فحديث يا غلام سم الله و كل بيمينك و كل مما يليك , و أما الثبات على الحق فحديث غلام الأخدود ,
و بعد كل ذلك أتذكر قول الشيخ الوهابي الكئيب الذي قال ذات مرة ( لم تمر على الإسلام فتنة اشد من فتنة الغلام ) و بالفعل فهو أشد السهام على الإسلام المحرف , إسلام الوضع و آثار الإسرائيليات , إسلام الوهابيين مفسدي الخير و الصلوات .
ألا أهلا بالغلام و أتباع الغلام فلقد أحببت سيدي غلام أحمد المسيح الموعود البشرى و الفداء و النذير و الخادم و الثابت على الحق و المعلم و المتعلم والقدرة و الهدية و السرور و الاطمئنان بعد خوف و بقاء العمل الصالح في الأجيال . د محمد ربيع , مصر
يوسف ابن المسيح الموعود عليهما الصلاة والسلام :
آمنّا برب الغلام .
تلك الصيحة التي صاح بها أهل القرية التي كان يعيش فيها غلام الأخدود كانت صيحة تاريخية مسافرة عبر الزمن لتخرق آذان أمة محمد ليتعلموا الدرس و يؤمنوا برب الغلام . غلام أحمد خادم الرسول الأعظم . فكم منهم سيقول آمنّا برب الغلام قبل انغلاق و طي السجل في أكناف الشفق . آمنّا برب الغلام . و لقد تعلمنا فقه الرؤيا . و لقد تعلمنا فقه النبوة من محمد عندما أرسى دعائم فهم علم الرؤيا و النبوة بعد صلاة الفجر يوميا . لقد كانت حكمة خفية و نظر في الأفق صائب عميق تلك التعليمات التي علمها لصحابته عن فقه النبوة و علم الرؤيا . لنعود في نهاية الزمان لا ننكر رب الغلام كما فعل الملك مع الغلام في حادثة الأخدود . و ها هو الغلام يعود موحدا كما كان و لكن بصورة غلام أحمد المسيح الموعود خادم الرسول الأكرم . آمنّا برب الغلام . الحمد لله و كفى و سلاما على عباده الذين اصطفى . أما آن لنا أن نفهم أن أيقونة العصر و مفتاح الزمان هو ( بسم الله رب الغلام ) أما آن لنا أن نعقل و نتدبر == بسم الله رب الغلام == هي الحل لكل مشاكلنا . نعم , لأنه إمام الزمان و سيصدقه رجال يوحي إليهم رب الغلام .
روى مسلم الرواية التالية
3005 حدثنا هداب بن خالد حدثنا حماد بن سلمة حدثنا ثابت عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن صهيب
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كان ملك فيمن كان قبلكم وكان له ساحر فلما كبر قال للملك إني قد كبرت فابعث إلي غلاما أعلمه السحر فبعث إليه غلاما يعلمه فكان في طريقه إذا سلك راهب فقعد إليه وسمع كلامه فأعجبه فكان إذا أتى الساحر مر بالراهب وقعد إليه فإذا أتى الساحر ضربه فشكا ذلك إلى الراهب فقال إذا خشيت الساحر فقل حبسني أهلي وإذا خشيت أهلك فقل حبسني الساحر فبينما هو كذلك إذ أتى على دابة عظيمة قد حبست الناس فقال اليوم أعلم آلساحر أفضل أم الراهب أفضل فأخذ حجرا فقال اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يمضي الناس فرماها فقتلها ومضى الناس فأتى الراهب فأخبره فقال له الراهب أي بني أنت اليوم أفضل مني قد بلغ من أمرك ما أرى وإنك ستبتلى فإن ابتليت فلا تدل علي وكان الغلام يبرئ الأكمه والأبرص ويداوي الناس من سائر الأدواء فسمع جليس للملك كان قد عمي فأتاه بهدايا كثيرة فقال ما هاهنا لك أجمع إن أنت شفيتني فقال إني لا أشفي أحدا إنما يشفي الله فإن أنت آمنت بالله دعوت الله فشفاك فآمن بالله فشفاه الله فأتى الملك فجلس إليه كما كان يجلس فقال له الملك من رد عليك بصرك قال ربي قال ولك رب غيري قال ربي وربك الله فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام فجيء بالغلام فقال له الملك أي بني قد بلغ من سحرك ما تبرئ الأكمه والأبرص وتفعل وتفعل فقال إني لا أشفي أحدا إنما يشفي الله فأخذه فلم يزل يعذبه [ ص: 2300 ] حتى دل على الراهب فجيء بالراهب فقيل له ارجع عن دينك فأبى فدعا بالمئشار فوضع المئشار في مفرق رأسه فشقه حتى وقع شقاه ثم جيء بجليس الملك فقيل له ارجع عن دينك فأبى فوضع المئشار في مفرق رأسه فشقه به حتى وقع شقاه ثم جيء بالغلام فقيل له ارجع عن دينك فأبى فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال اذهبوا به إلى جبل كذا وكذا فاصعدوا به الجبل فإذا بلغتم ذروته فإن رجع عن دينه وإلا فاطرحوه فذهبوا به فصعدوا به الجبل فقال اللهم اكفنيهم بما شئت فرجف بهم الجبل فسقطوا وجاء يمشي إلى الملك فقال له الملك ما فعل أصحابك قال كفانيهم الله فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال اذهبوا به فاحملوه في قرقور فتوسطوا به البحر فإن رجع عن دينه وإلا فاقذفوه فذهبوا به فقال اللهم اكفنيهم بما شئت فانكفأت بهم السفينة فغرقوا وجاء يمشي إلى الملك فقال له الملك ما فعل أصحابك قال كفانيهم الله فقال للملك إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به قال وما هو قال تجمع الناس في صعيد واحد وتصلبني على جذع ثم خذ سهما من كنانتي ثم ضع السهم في كبد القوس ثم قل باسم الله رب الغلام ثم ارمني فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني فجمع الناس في صعيد واحد وصلبه على جذع ثم أخذ سهما من كنانته ثم وضع السهم في كبد القوس ثم قال باسم الله رب الغلام ثم رماه فوقع السهم في صدغه فوضع يده في صدغه في موضع السهم فمات فقال الناس آمنا برب الغلام آمنا برب الغلام آمنا برب الغلام فأتي الملك فقيل له أرأيت ما كنت [ ص: 2301 ] تحذر قد والله نزل بك حذرك قد آمن الناس فأمر بالأخدود في أفواه السكك فخدت وأضرم النيران وقال من لم يرجع عن دينه فأحموه فيها أو قيل له اقتحم ففعلوا حتى جاءت امرأة ومعها صبي لها فتقاعست أن تقع فيها فقال لها الغلام يا أمه اصبري فإنك على الحق .
و ها هي الصيحة تتكرر عبر الزمان == آمنّا برب الغلام == بسم الله رب الغلام . إنه التوحيد و نقاء الفطرة من يوصلك بأمر الله إلى الجادّة و الحقيقة و الصواب . د محمد ربيع , مصر

====================================

لقد أرسلت

=========

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق