راية المسيح الموعود

راية المسيح الموعود

الاثنين، 10 يونيو 2024

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من الإنسان .

 


 

درس القرآن و تفسير الوجه الثاني من الإنسان .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 

أسماء أمة البر الحسيب :

 
افتتح سيدي و حبيبي يوسف بن المسيح ﷺ هذه الجلسة المباركة ، و ثم قرأ أحد أبناءه الكرام من أحكام التلاوة ، و ثم قام نبي الله الحبيب بقراءة الوجه الثاني من أوجه سورة الإنسان ، و استمع لأسئلتنا بهذا الوجه ، و ثم شرح لنا يوسف الثاني ﷺ هذا الوجه المبارك .
     
بدأ نبي الله جلسة التلاوة المباركة بقوله :

الحمد لله ، الحمد لله وحده ، الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و من تبعه من أنبياء عهده و بعد ، لدينا اليوم الوجه الثاني من سورة الإنسان ، و نبدأ بأحكام التلاوة و أرسلان :

أحكام المد و نوعيه :

مد أصلي طبيعي و مد فرعي , المد الأصلي يُمد بمقدار حركتين و حروفه (الألف , الواو , الياء) , و المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون .
أما الذي بسبب الهمزة فهو مد متصل واجب و مقداره ٤ إلى ٥ حركات , و مد منفصل جائز مقداره ٤ إلى ه حركات , و مد صلة كبرى مقداره ٤ إلى ٥ حركات جوازاً , و مد صلة صغرى مقداره حركتان وجوباً .
______

و ثم تابع نبي الله يوسف الثاني ﷺ الجلسة بشرح الوجه لنا فقال :

{وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا} :

حد عنده سؤال تاني؟ ، يقول تعالى : (وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ) أي على أهل الجنة ، (وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ) أي يعبرون في الجنات المتتاليات مفتحةً لهم الأبواب مع الخالدين في الجنات يُصاحبونهم في خدمتهم ، (وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا) أي أنهم أطهار نقيون كنقاء اللؤلؤ .
______

{وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا} :

(وَإِذَا رَأَيْتَ) يعني إذا رأيت أيها المؤمن ، (ثَمَّ رَأَيْتَ) أي أينما رأيت أو مكان ما رأيت ، (ثَمَّ) أينما أو مكان ما رأيت ، سوف ترى إيه؟ (نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا) مُلكاً عظيماً يتنعمون فيه أهل الجنات المتتاليات .
______

{عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا} :

(عَالِيَهُمْ) أي الملابس الخارجية لهم و العلوية هي عبارة عن إيه؟ : (ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ) ثياب سندس اللي/الذي هو رقيق الديباج و هو أفضل أنواع الحرير ، طيب غليظ الديباج يُسمى إستبرق ، إذاً السندس هو إيه؟ رقيق الحرير الديباج ، و الإستبرق هو غليظ الحرير الديباج ، (عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ) (خُضُرٌ) أي إيه؟ من السلام و من الإطمئنان ، (وَحُلُّوا) أُعطوا للزينة : (أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ) أساور جمع إسوِرَة و هي التي توضع في المعاصم ، (وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا) من كل نوع و من كل شكل في تلك القوارير المحفوظة التي يكون فيها الشراب مُقدَراً تقديرا .
______

{إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاء وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورًا} :

(إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاء وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورًا) هذا جزاء إيمانكم بالأنبياء و كان سعيكم في الدنيا مشكوراً أي مُثاباً عليه في الآخرة .
______

{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنزِيلا} :

(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنزِيلا) أي أن القرآن مُنَزل من الله عز و جل و هو وحيٌ من الله عز و جل و ليس بتجميع اللاشعور أو العقل الباطن كما يقول الفلاسفة و علماء النفس من الملحدين بل هو وحي مُنزل و نحن لا ننكر عمل العقل الباطن و اللاشعور في الأحلام طبعاً ، لأن الأحلام يكون فيها إيه؟ عوامل كثيرة منها حديث نفس صح؟ منها الآلام ، تمام ، تفريغ للعقل الباطن ، صح؟ منها العامل الجنسي أو الكبت الجنسي تخرج في الأحلام أيضاً ، منها الإحساس بالنقص يخرج في الأحلام أيضاً كما قال العالِم إدلر ، أما التفسير الجنسي فقال به العالِم إفرويد ، و نحن نجمع تلك الأقوال كلها و نقول بها في علم النفس و هي لا بأس بها و هي تحليلٌ و إجابةٌ لكثير من أنواع الأحلام و الذي ذكرناه في ذلك في غير موضع منه حديث النفس و الشعور بالألم و التفريغ النفسي و التفريغ الجنسي و التفريغ بعُقَد النقص ، تمام؟ و حديث النفس و هكذا و أيضاً نزغ الشيطان و العياذ بالله و هكذا ، و قد يكون الحلم خليط من كل ذلك ، و أيضاً يكون الحُلم من الله عز و جل ، و من أراد أن يفهم طبيعة الحلم من الله و وحي الله فليقرأ كتاب (حقيقة الوحي) للإمام المهدي ، تمام؟ ، (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنزِيلا) أي مُنَجَماً يعني مُقَطَّعاً على سنوات ، على مُكث لغاية التربية .
______

{فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا} :

(فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ) هنا بقى الأمر للنبي و كل نبي و الأمر للمؤمنين بكل نبي : الصبر ، الصبر الجميل لأن نهايته خير ، الصبر هو الإتصال بالبِر لأن الصاد صوته إيه؟ صوت الصلة و البِر هو البِر هي الطاعة هو الخير ، فإتصال البِر هو الصبر أو أن الصبر يَصِلُك بالبِر ، (فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ) أي لحُكم ربك بالإنذار و التبشير ، (وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ) أي من الكافرين ، (آثِمًا أَوْ كَفُورًا) (آثِمًا) أي مرتكب للذنوب ، (كفورا) أي جاحداً بنعمة الله في الإنزال و البعث .
______

{وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلا} :

(وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلا) أي سبح الله عز و جل بُكرَةً في الصباح ، و أصيلاً أي في آخر اليوم .
______

{وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلا طَوِيلا} :

(وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ) أي قُمْ الليل و أطع الله عز و جل بقيام الليل و بذكر الله و عرفنا أن قيام الليل ليس فقط بالصلاة فقط ، فقيام الليل ليس فقط بالصلاة فقط و إنما يكون أيضاً بالتدارس و ذِكر الله عز و جل و الخشوع و التدبر ، (وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلا طَوِيلا) أي سَبح الله و نَزه الله عز و جل في ليالي طويلة و كثيرة .
______

{إِنَّ هَؤُلاء يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءهُمْ يَوْمًا ثَقِيلا} :

(إِنَّ هَؤُلاء) أي الكفار ، هَؤُلاء الكفار ، (يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ) يحبون الدنيا و هي علة من علل الإلحاد ، كثير من الملحدين يريدون إيه؟ فتح العنان للشهوات و التذمر و كذلك دائماً يتذمرون على أقدار الله و إبتلاءاته فيكون ذلك سبباً من أسباب كفرهم و ردتهم عن الإسلام ، فلأنهم يحبون العاجلة فهنا الله سبحانه و تعالى فَصَّلَ في نفسيات الكفار و الملحدين أنهم يحبون العاجلة ، لا يصبرون على ترك العاجلة ، (إِنَّ هَؤُلاء يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ) أي يتركون و ينسون إيه بقى؟ (وَرَاءهُمْ) خلفهم ، (يَوْمًا ثَقِيلا) و هو يوم الآخرة يوم الدين ، ذلك لأنهم ليسوا على يقين من البعث و النشور لذلك تمسكوا بالعاجلة و كفروا بالله عز و جل .
______

{نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلا} :

(نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ) خلقنا أؤلئك الكفار ، (وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ) في هذه الدنيا ، (وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ) أي تَمَكَّنَّا منهم و تحكمنا فيهم ، (وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلا) أي إذا شئنا بدلنا هؤلاء بأناس آخرين و هو تأكيد من الله عز و جل على قدرته على الخلق و الإبراء و التصوير ، فهو الخالق الباريء المصور و قلنا في غير موضع الفرق بين الخالق صفة الخلق و الباريء صفة الإبراء و المصور ، الخالق هو الخالق بشكل عام للأكوان ، الباريء هو الذي يخلق الحياة يبرأها يجعلها تتبرّأ من العدم ، المصور هو المطور المُشَكل الذي يجعل الحياة تتطور كما تطور الإنسان على ستِ مراحل ، صح؟؟ طيب .
______

{إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا} :

(إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ) هذه إيه؟ نبوة و بعثة فمعنى تذكرة هي بعثة نبي لأن التذكرة من أسماء بعثة الأنبياء ، (إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ) في كل حين طبعاً ، (فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا) من شاء هنا بقى ربنا بيأكد تاني/مرة ثانية على حرية للإنسان ، (فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا) طريقاً في إتباع نبي الزمان .
______

{وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا} :

(وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا) ، (وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ) يعني اللي/الذي إنتو/أنتم تشاؤه من خير أو شر ، ربنا يشاء بالإعتماد عليه ، هذا هو المعنى ، (وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ) إذا شئت الخير بإتباع النبي يشاء الله لك الجنة ، إن شئت الكفر و العياذ بالله و الإلحاد يشاء الله لك جهنم و العياذ بالله ، (إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا) عليماً أصل العلم يوحي من علمه على من يشاء كيفما شاء ، حكيماً أصل الحكمة يُفيض من حكمته على من شاء متى شاء و كيفما شاء في أي مكانٍ شاء و في أي زمانٍ شاء .
_______

{يُدْخِلُ مَن يَشَاء فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} :

(يُدْخِلُ مَن يَشَاء فِي رَحْمَتِهِ) يُدخل من يشاء من البشر و المُكلفين في رحمته ، أي من يشاء بعمله و بنيته من المؤمنين رحمة الله فالله يشاء الرحمة له ، هذا هو المعنى   (وَالظَّالِمِينَ) الذين ظلموا أنفسهم و كفروا بالله و أشركوا ، (أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) أعد لهم عذاباً أليماً يوم القيامة .


- في نهاية الوجه الثاني من سورة الإنسان نتحدث عن مبحث الكلمات الغير عربية في القرآن الكريم و التي عَرَّبَها القرآن و أضفى عليها من معانيه و أصواته فحوّلها إلى كائنات حية ، أصبحت الكلمة كائنات حية من خلال أصواتها تفهم معانيها ، فهكذا كل كلمة وردت في القرآن فقد تم تعريبها و تكريمها ، و من ضمن اللغات التي جاءت كلماتٌ بها في القرآن : اللغة السريانية و هي اللغة التي تطورت عن اللغة الآرامية و هي من اللغات السَامِيَّة ، و اللغة العربية هي لغة سَامِيَّة ، يعني إيه سَامِيَّة؟؟ يعني التي نطق بها سام ابن إيه؟ آدم و لا ابن نوح؟؟ سام و حام و يافث ، دول/هؤلاء أبناء مين/من؟ نوح ، صح؟ طيب ، سام بقى ده/هذا بقى واحد إسمه سام نطق لغات ، كان من ضمن تلك اللغات إيه؟ العبرية و الآرامية ، و الآرامية تطورت إلى السريانية ، و كل اللغات دي و العربية طبعاً ، و كل اللغات دي تُكتب من اليمين للشِمال و من فوق لتحت ، من أعلى للأسفل و من اليمين للشِمال ، هي دي/هذه اللغات السامية بتتكتب كده/هكذا ، أعظم اللغات دي و أكملها هي اللغة العربية كما قال الإمام المهدي الحبيب لأن ربنا إختارها لغةً للقرآن الكريم ، و من خلال أصوات كلماتها نفهم معانيها ، و الكلمات التي وردت في القرآن من السريانية مثلاً هي أتت لتكريم تلك اللغة من الله عز و جل ، مثلاً : كلمة (ألم) ، (ألم) في السريانية معناها إيه بقى؟؟ أصمت و استمع ، (كهيعص) في السريانية معناها إيه؟ هكذا الله يعظ ، (طه) أي يا رجل ، (ألر) أي اتعظ و تبصر و استبصر ، (يس) أي يا إنسان ، كذلك (يس) أي يا قمر كما قلنا قبل ذلك و هي من أسماء محمد ﷺ ، إذاً سورة الإنسان هي سورة مين/من؟؟ محمد ، الإنسان هو مين/من؟؟ هو محمد ، الإنسان الكامل هو الإيه؟؟ هو محمد ، لذلك كان المسيح الناصري يقول إيه؟؟ إبن الإنسان ، إبن الإنسان اللي/الذي هو ابن مين/من بقى؟؟؟ ابن محمد ، إذاً أي مؤمن هو ابن الإنسان ، لأن لله قال له (يس) يا إنسان ، كذلك قال الله لمحمد يا طه أو طه ، تمام؟ طه يعني إيه بقى؟ يا رجل ، تمام؟ و هو سيد الرجال ، تمام ، كلمة تانية : (الصمد) هي كلمة سريانية برضو/أيضاً معناها الطريق لأن الله هو الطريق ، و الطريق المستقيم و الله هو الدهر هو الزمن ، شوفت بقى/أرأيت؟؟ ، كذلك (قرآن) القرآن اللي نحنا/الذي نحن نقرأه ده/هذا كلمة سريانية معناها إيه؟ أو أصلها إيه؟؟ قريانة أي كتاب الفصول المُجَمَع ، قرآن أي إيه؟ مجموع ، كتابات مُجَمَعة ، و هكذا القرآن كتابات مُجَمَعة ، تمام؟ ، ماشي/حسناً كلمة جهنم برضو/أيضاً هي كلمة سريانية بس/لكن ربنا عَرَّبَها في القرآن يعني نطقها بلفظ عربي تكريماً للغة العربية و تكريماً لأصلها السرياني ، جهنم أصلها في السريانية إسمها إيه بقى؟؟ غوهنّيم ، غوهنّيم هي جهنم ، برضو كمان/أيضاً الجنة في اللغة السريانية ربنا نطقها في القرآن باللهجة العربية أو باللغة العربية الكاملة فسماها عدن ، جنات عدن ، أصلها في السريانية إيه؟ إيدن ، صح؟؟ ، كذلك كلمة (أَبَّا) ، (و فاكهةً و أَبَّا) ، أَبَّا إيه؟ كلمة سريانية معناها إيه؟ الفاكهة الناضجة ، حاجة أَبِّت كده يعني ، مش إحنا/ألسنا بنقول في اللغة المصرية : أَبِّتْ يعني ظهرت ، فأَب هو اللغة إيه؟ أو الفاكهة إيه؟ الفاكهة الناضجة ، كذلك كلمة (عليين) عليين دي أصلاً كلمة سريانية أساسها إيه بقى؟؟ إِلِّيُّون إِلِّيُّون ، الشخص الذي إيه؟ ارتفعت مكانته يسمى إِلِيُّون ، و من ضمن ، من إشتقاقات إِلِيُّون إيه؟؟ النبي إيليا ، إيليا أي المرتفع ، أي الذي ارتفع شأنه ، تمام؟ ، كذلك (اللَّهم) أساسها إيه؟؟ إِلُوهِيم ، إِلوهيم يعني الله ، إِلوهيم يعني الله عُربت هذه الكلمة في اللغة العربية فسُميت اللَّهم ، يا إلوهيم إيه؟ يا اللَّهم أو اللَّهم ، شوفت بقى/أرأيت؟ ، تمام ، كذلك كلمة (راغ) (راغ إلى أهله فجاء بعجلٍ حنيذ) لما تكلم عن إبراهيم ، راغ يعني إيه؟ راغ دي كلمة إيه؟ سريانية معناها إيه؟إنصرف ، (راغ) إنصرف دي/هذه كلمة سريانية برضو/أيضاً ، تمام كده؟؟ طيب ، برضو/أيضاً في كلمة تانية إيه؟ سريانية تم تعريبها اللي/التي هي (هيت لك) لما إمرأة العزيز قالت ليوسف (هيت لك) دي/هذه أصلها كلمة سريانية أصلها إيه؟؟ هِيِتَاله أي هَلُمَ ، هِيِتَاله ، هَلُمَ تعال يعني ، فربنا نطقها في القرآن (هيت لك) أساسها هِيِتَاله ، هِيِتَاله أي هَلُمَ تعال ، أيضاً كلمة (نون/ن) نون بس/فقط كده/هكذا ، دي/هذه كلمة سريانية أساسها إيه أو معناها إيه باللغة العربية؟؟ النور ، نون يعني النور ، كذلك كلمة (حوبا) حُوباً يعني إيه؟ كلمة سريانية برضو/أيضاً ، أساسها إيه؟؟ خطايا و ذنب ، حوبا ، إذاً خطايا و ذنب و إعتداء هذا معنى حوبا ، كذلك كلمة إيه (أُنظرنا) هاا ، أُنظرنا يعني أرشدنا و فهمنا ، و ربنا نهى اليهود يقولوا للنبي راعنا و لكن قولوا أُنظرنا و اسمعوا ، خلاص؟ ، راعنا يعني إيه باللغة السريانية؟ هذا متكبر ، فاليهود كانوا دايماً/دائماً يحبوا إيه؟ يلمزوا النبي و يُنقصوا منه فيقولوا راعنا ، راعنا يعني هذا متكبر ، فربنا قال لهم ماتقولوش كده/لا تقولوا هكذا ، لأ/لا قولوا اُنظرنا يعني أرشدنا و فهمنا ، تمام؟ ، كذلك كلمة (سَرِيّا) اللي/التي وردت في سورة مريم (جعل ربك تحتك سَرِيا) دي/هذه كلمة سريانية معناها نهر ، نهر ، تمام كده؟ طيب ، كل دي/هذه كلمات أجنبية ربنا عَرَّبَها في القرآن الكريم تكريماً لتلك الكلمات التي كُتبت بها الكتب المقدسة و كلمات الله عز و جل في الأمم السابقة ، حد عنده أي سؤال تاني؟؟ .
______

و اختتم نبي الله الجلسة المباركة بقوله المبارك :

هذا و صلِّ اللَّهم و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم ، سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك .

_______

و الحمد لله رب العالمين . و صلِّ يا ربي و سلم على أنبياءك الكرام محمد و أحمد و يوسف بن المسيح صلوات تلو صلوات طيبات مباركات ، و على أنبياء عهد محمد الآتين في مستقبل قرون السنين أجمعين . آمين .🌿💙



"و خُتمت سورة الإنسان ، و إنها لبهجة بحد ذاتها لما فيها من فيوض رقراقة بهيجة على القلب و لما فيها من عزيمة و قوة كما شموخ الجبال بالمضي في طريق دعوة الله ، دعوة هذا الزمان المباركة ، دعوة نبي زماننا يوسف بن المسيح ﷺ المتمم المُكمل الشارح المُفَهم للإمام المهدي الحبيب ﷺ و المُظهر لأنواره و فيوض الرحمن في كتبه النقية المليئة بحِكم الله و أسراره و جماله ، سورة الإنسان تجلت فيها عظمة الإنسان الكامل أفضل المرسلين محمد ﷺ ، ما أجملها من سورة و ما أجمل و أبهج تفسيرها يا نبي الله ، الله أكبر و لله الحمد ."💙🍃




 




==========================================

لقد أرسلت
نافق المنافقون و ارتد المرتدون
لقد أرسلت
لقد أرسلت



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق